تتجه الأنظار مساء اليوم إلى العاصمة الروسية ​موسكو​ حيث يتواجه منتخبا ​فرنسا​ و​كرواتيا​ في نهائي ​كأس العالم​ حيث يطمع كلا المنتخبان لمعانقة الذهب وتحقيق إنجاز سيكتبه التاريخ ويخلده. ووصل منتخب فرنسا إلى المباراة النهائية بعدما تفوق على المنتخب البلجيكي 1-0 بينما تخطى منتخبا كرواتيا ​إنكلترا​ 2-1 بعد 120 دقيقة من اللعب. ويعد هذا النهائي الرقم 3 لفرنسا وحققهم كلهم خلال 20 سنة فقط وهو رقم قياسي بينما هذا هو النهائي الأول للكروات في تاريخهم الكروي. النهائي الأوروبي الأوروبي سيكون قويا للغاية حيث لا يمكن أبدا التكهن بهوية الفائز أو ترجيح كفة فريق على آخر. دعونا الآن سوية نتعرف على أبرز ما يمكن أن تحمله المباراة من أمور فنية وتكتيكية بجانب التشكيلات المتوقعة وبعض إحصاءات المنتخبين خلال البطولة.

فرنسا – كرواتيا ( اليوم الساعة 18.00 بتوقيت ​بيروت​ ):

سيتعين على منتخب فرنسا اللعب بنفس الصورة التي ظهر عليها منذ بداية الأدوار الإقصائية إذا ما أراد الظفر باللقب العالمي للمرة الأولى منذ 20 عاما بينما يدرك الكرواتيون بأن أمامهم تسعون أو مئة وعشرون دقيقة من الأشغالالكروية الشاقة إذا ما أرادوا الظفر باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخهم. ويمكن القول بأن عنوان هذه المواجهة سيكون " المعركة في خط وسط الملعب " نطرا لتشابه أسلوب لعب كلا المنتخبين. ففرنسا الواقعية للغاية مع المدرب ديشامب تلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يركز الفريق على الإنضباط التكتيكي مع إلتزام دفاعي وتقارب بين الخطوط الثلاثة مع توازن كبير بين الدفاع والهجوم إضافة إلى سرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم مع لياقة بدنية عالية وإتقان للهجمات المرتدة في ظل وجود مبابي السريع ومن وراءه غريزمان وجيرو الذي يلعب بالتحديد دورا تكتيكيا هاما في فتح المساحات للثنائي مبابي وغريزمان.

في خط الوسط، عادة ما يتكفل كانتي بقطع كل الكرات وحماية ظهر قلبي الدفاع كما في تغطية تقدم الأظهرة من الجهتين اليمنى واليسرى بينما يقوم بوغبا بقيادة اللعب الهجومي من العمق ويكون ماتويدي متكفلا في مساندة الجهة التي يهاجم من الخصم. هذا يعلمه تماما مدرب كرواتيا ​زلاتكو داليتش​ والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 مع أسلوب تكتيكي مميز حيث يمتاز الفريق بحسن التنظيم بين الخطوط الثلاث وبالرغبة الدائمة في الإمساك بزمام المبادرة. قوة خط الفريق هي في وسط الملعب مع الثنائي مودريتش وراكيتيتش واللذان يعتبرا بوصلة الفريق ومن خلفهما بروزوفيتش الذي هو لاعب الإرتكاز الصريح كما نكون هناك مساندة دائمة من الأظهرة وهذا ما يضيق الملعب على الخصوم دون نسيان الدور المميز للجناحين ريبيتش وبيريسيتش وهما مفتاح هجومي مميز للفريق من الأطراف لمد رأس الحربة المميز ماندزوكيتش بالكرات في عمق منطقة الجزاء مع اختراقات مستمرة لراكتيتيش ومودريتش من العمق.

المنتخب الكرواتي​ يميزه أيضا اللياقة البدنية العالية وهو خاض ثلاث أوقات إضافية في هذه البطولة لكن الفريق يجب أن يلعب بذكاء من أجل تجنب انهيار بدني في النهائي كما يجب على الفريق بداية المباراة بشكل جيد لأنه ليس كل مرة تسلم الجرة فهو تأخر في النتيجة بكافة مباريات الأدوار الإقصائية أمام ​الدانمارك​، ​روسيا​ وإنكلترا ونجح في العودة لكن ربما تكون الأمور أصعب أمام فرنسا فهل ينجح ​منتخب الديوك​ الفرنسية في حسم المباراة وتحقيق اللقب أم أن الكروات سيكتبون بأقدامهم صفحات سيخلدها تاريخ كؤوس العالم؟؟

التشكيلات المتوقعة:

فرنسا ( 4-3-3 ):لوريس – هيرنانديز، أومتيتي، فاران، بافارد – بوغبا، كانتي، ماتويدي – غريزمان، مبابي، جيرو.

كرواتيا ( 4-1-4-1 ):سوباسيتش – فيرسالكو، لوفرين، فيدا، سترينيتش – بروزوفيتش – راكتيتيش، مودريتش، ريبيتش، بيريسيتش – ماندزوكيتش.

بعض الإحصاءات:

سجلت فرنسا 10 أهداف مقابل 12 هدفا لكرواتيا.

تلقت شباك منتخب فرنسا 4 أهداف بينما تلقت شباك منتخب كرواتيا 5 أهداف.

معدل أعمار منتخب فرنسا 25.4 عاما بينما معدل أعمار منتخب كرواتيا 29 عاما.

قامت فرنسا ب75 محاولة على المرمى بينما قامت كرواتيا ب100 محاولة.

حصلت فرنسا على 19 ركلة ركنية بينما حصلت كرواتيا على 34 ركلة.

قامت فرنسا بمحاولة تمرير 2773 كرة مع معدل نجاح وصل إلى 84 % بينما قامت كرواتيا بمحاولة تمرير 3358 كرة بمعدل نجاح وصل إلى 82 %.