ستكون المباراة النهائية لكاس العالم 2018 التي ستجمع بين المنتخب الفرنسي المرشح للفوز بكأس العالم للمرة الثانية نظيره الكرواتي الذي اضطر الى خوض التمديد في مباريات الثلاث الاخيرة قبل حجز بطاقته الى النهائي الأول في تاريخه محط انظار جميع المراقبين خصوصا ان المبراة ستشهد عدة مواجهات بين اللاعبين سنتحدث في ما يلي عن ثلاث "معارك" متوقعة على أرض الملعب الأحد، قد يكون لها دور حاسم في ترجيح كفة منتخب على الآخر.

مودريتش​ و​الكرة الذهبية​ و​بوغبا​ في المرصاد

تألق مودريتش بشكل كبير في ​المونديال​ ويدين له منتخب بلاده بفضل كبير في بلوغه المباراة النهائية. بات نجم نادي ريال مدريد الاسباني مرشحا بقوة للفوز بجائزة الكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم بعدما ساهم في الموسم المنصرم بإحراز فريقه لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة تواليا.

هذا ما يطمح اليه بوغبا أيضا، الا ان أغلى لاعب في العالم قبل عامين، ضحى ببعض مواهبه في خلق الفرص لمصلحة الفريق في روسيا.

شكّل بوغبا شراكة هائلة مع نغولو ​كانتي​ في قلب خط الوسط الفرنسي الذي ساعد في تحييد خطورة الارجنتيني ليونيل ميسي، والبلجيكيين ​كيفن دي بروين​ وإدين هازار في طريقه الزرق الى المباراة النهائية.

إذا استطاع بوغبا وكانتي منع مودريتش من السيطرة على خط الوسط كما فعل في نصف النهائي على رغم التعب، ستخطو ​فرنسا​ خطوة كبيرة نحو اللقب العالمي الاول منذ 20 عاما والثاني في تاريخها.

ماندزوكيتش​ في مواجهة فاران

غالبا مع يخبئ الكرواتي ماريو ماندزوكيتش أفضل ما لديه للمواعيد الكبيرة، وليس هناك أكثر من تحامله على إصابته في الركبة لهز شباك انكلترا في نصف النهائي وضمان مقعد في المباراة النهائية لبلاده.

في المباراة النهائية، سيكون ماندزوكيتش في مواجهة قطبي الدفاع الفرنسيين ​رافاييل فاران​ وصامويل ​أومتيتي​. مهاجم يوفنتوس الايطالي يملك سجلا جيدا في مواجهة فاران.

سجل الهدف الوحيد لفريق السيدة العجوز في مرمى النادي الملكي (1-4) بطريقة أكروباتية رائعة في نهائية دوري أبطال أورويا 2017، وسجل ثنائية في المباراة التي فاز فيها الفريق الايطالي 3-1 في نيسان الماضي في سانتياغو برنابيو في اياب ربع نهائي المسابقة القارية (تأهل ريال مدريد لفوزه 3-صفر ذهابا)، وهدف الفوز لأتليتكو ​​مدريد في الكأس السوبر الاسبانية 2014.

سيستخدم ماندزوكيتش كحلقة محورية لمحاولة جلب مودريتش و​إيفان راكيتيتش​ و​إيفان بيريشيتش​ للهجوم، في مواجهة فاران الذي قدم أداء هو من الأفضل لقلب دفاع في المونديال الحالي، وأومتيتي الذي أظهر صلابة في التعامل مع الهجمات الخطرة وحماية مرمى الحارس ​هوغو لوريس​.

عودة بروزوفيتش الى التشكيلة الاساسية

أعاد المدرب ​زلاتكو داليتش​ لاعب وسط انتر ميلان الايطالي ​مارسيلو بروزوفيتش​ الى التشكيلة الاساسية امام انكلترا في نصف النهائي، فحرر لاعبي الوسط مودريتش وراكتيتش من المهام الدفاعية، وتلقى كرات عدة من قطبي دفاع منتخب بلاده حيث فرضت كرواتيا استحواذا كبيرا.

تحسن مستوى ​غريزمان

لم يتألق غريزمان في المونديال كما كانت الحال في ​كأس أوروبا 2016​ عندما فاز بالحذاء الذهبي لأفضل هداف. جاءت أهدافه الثلاثة في روسيا من ركلتي جزاء وخطأ فادح لحارس مرمى ​الاوروغواي​ ​فرناندو موسليرا​ في ابعاد تسديدة بعيدة لمهاجم أتلتيكو مدريد.

ومع ذلك، تحسن مستوى غريزمان مع مرور المباريات فتحول الى صانع الألعاب الرئيسي للمنتخب الفرنسي، وكان صانعا لهدفي المدافعين فاران (الاول في مرمى الاوروغواي في ربع النهائي 2-صفر) وأومتيتي في مرمى ​بلجيكا​ (1-صفر) في الدور نصف النهائي.

سيحاول غريزمان استغلال طاقته وذكائه لايجاد المساحة لامداد ​أوليفييه جيرو​ و​كيليان مبابي​ إذا ما تراجعت مستويات طاقة لاعبي المنتخب الكرواتي. ستكون مهمة بروزوفيتش منعه من بذلك.