أطاح التغيير في ​الدوري السعودي للمحترفين​ بـ13 مدربا كانوا على رأس أجهزة أنديتهم في الدوري الموسم الماضي ولم يصمد سوى الصربي ​الكسندر اليتش​ مدرب ​الرائد​ والتونسي ​فتحي الجبال​ مدرب ​الفتح​ والأرجنتيني ​غوستافو كوستاس​ مدرب ​الفيحاء​.

وتأتي هذه التغييرات الواسعة على الأجهزة الفنية بدعم من القيادة السعودية وسعي الأندية بالتعاقد مع أجهزة فنية عالمية لقيادتها لمنصات التتويج.

واتجهت بوصلة غالبية الأندية السعودية لمدرسة أميركا الجنوبية، بعدما تعاقد الأهلي مع المدرب الأرجنتيني ​بابلو غويدي​ الذي نجح في الحصول على الدوري وكأس السوبر في تشيلي مع ​نادي كولو كولو​.



اما الاتحاد فقرر التعاقد مع الارجنيتني ​رامون دياز​ المدرب السابق لنادي الهلال الذي حقق معه لقب الدوري السعودي للمحترفين بعد غياب خمس سنوات عن اللقب وحقق بطولة كأس الملك السعودي ، كما بلغ نهائي ​دوري أبطال آسيا​ لكنه خسر اللقب أمام أوراوا الياباني .



بينما فضل ​نادي النصر​ اعادة المدرب الأوروغوياني دانيال كارينيو لقيادة الفريق بعد أن حقق معه البطولات في موسم 2014 .



وتخلى نادي الهلال عن المدرسة الأميركية الجنوبية وعاد من جديد للمدرسة الأوروبية وتعاقد مع البرتغالي ​خورخي جيسوس​ الذي ذاع صيته بعد حصوله على 11 بطولة مع نادي ​بنفيكا​ البرتغالي ، وعلى الصعيد الأوروبي قاد بنفيكا للوصول إلى نهائي الدوري الأوروبي في مناسبتين لكنه اصطدم في الأولى أمام ​تشيلسي الإنكليزي​ وخسر اللقاء بهدفين لهدف ، وفي النهائي الثاني خسر من ​أشبيلية​ الإسباني بركلات الترجيح.

اما نادي الشباب فقد وقع اختياره على الروماني ​ماريوس سوموديكا​ و​نادي الوحدة​ تعاقد مع أفضل مدرب برازيلي لعام 2017 فابيو كاريلي .

واستقر الاتفاق على المدرب الأوروغوياني ​ليوناردو راموس​ بينما نادي ​الباطن​ على المدرسة الأوروبية وخصيصا تعاقد مع المدرب البلجيكي ​فرانك فركاوترن​ .

وتعاقدت إدارة القادسية مع الصربي ​ألكسندر ستانوجيفيتش​ لمدة موسم رياضي و​التعاون​ تعاقد مع البرتغالي ​بيدرو إيمانويل​ لمدة موسم واحد مع أفضلية التجديد لموسم إضافي

وعادت إدارة نادي الفيصلي من جديد للمدرسة الكرواتية بعد نجاح تجربتهم مع الكرواتي زلاتكو داليتش الذي قاد منتخب بلاده لنصف نهائي مونديال روسيا، قبل أن يدرب الفيصلي في موسمين متتاليين ، وتعاقد الفيصلاويين مع البلجيكي ​مريشيا ريدنك​ .

ونجح ​الحزم​ الصاعد حديثا لدوري الاضواء بالتعاقد مع المدرب الروماني ​دانيال ايسايلا​ .