- بكاء وتأثر لاعب منتخب ​الأوروغواي​ ​خوسيه خيمينيز​ بعد الخسارة أمام ​فرنسا​ وتوديع البطولة.

- كان لافتاً عدم إحتفال ​أنطوان غريزمان​ بهدفه أمام الأوروغواي، وقد أوضح بعد المباراة أنه رفض الإحتفال بسبب علاقته مع عدد كبير من الأصدقاء في الأوروغواي.

- لأول مرة منذ مونديال 2010، يقوم لاعب من ​أتلتيكو مدريد​ بصناعة هدف للاعب من ريال مدريد في كأس العالم، بعد الهدف الذي سجله ​رافاييل فاران​ بصناعة غريزمان ( في 2010 صنع ​غونزالو هيغواين​ هدفا لسيرجيو أغويرو مع ​الأرجنتين​ أمام ​كوريا​ الجنوبية).

- فرنسا أول منتخب يهزم ثلاث منتخبات من أميركا الجنوبية في نسخة واحدة من كأس العالم ( بيرو – الأرجنتين – الأوروغواي ) بعد ​هولندا​ مونديال 1974.

- خلال مباراة فرنسا والأوروغواي، جرى إحتكاك بين ​صامويل أومتيتي​ ولويس سواريز، الزميلين في برشلونة، لكن سواريز تفاعل ضد أومتيتي وأعرب عن سخطه تجاهه بعد تدخل المدافع الفرنسي الخشن عليه.

-خلال مباراة ​البرازيل​ و​بلجيكا​، تم التشاور بين حكم اللقاء وغرفة التحكيم لمرتين عبر اللاسلكي دون العودة لمشاهدتها شخصيا ودون إحتساب في كلتا الحالتين ركلة جزاء للسيلساو.

- للمرة الثالثة على التوالي تخرج البرازيل من كأس العالم في ربع النهائي على يد منتخب أوروبي (فرنسا 2006- هولندا 2010 – بلجيكا 2014).

- بكاء جماهير البرازيل أمام أعين الكاميرات بعد الخروج من كأس العالم.

- بهدفه أمام ​السويد​، بات ​ديلي آلي​ أول لاعب شاب يسجل للأسود الثلاثة في كأس العالم بعد ​مايكل أوين​ مونديال 1998.

- لأول مرة تصل ​إنكلترا​ لنصف النهائي بعد مونديال 1990، وكانت قد وصلت مونديال 1966 وحققت اللقب وقتها .

- لأول مرة منذ مونديال 2006 (فرنسا – ​إيطاليا​ – ​ألمانيا​ – ​البرتغال​ ) تسيطر المنتخبات الأوروبية على المربع الذهبي ( ​كرواتيا​ - إنكلترا / فرنسا - بلجيكا).

- خلال مباراة ​روسيا​ وكرواتيا تواجد رئيس الحكومة الروسية دميتري ​ميدفيديف​ مع رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم ​جياني إنفانتينو​ برفقة رئيسة كرواتيا ​غرابار كيتاروفيتش​ التي لبست زياً بعلم كرواتيا.

- تبادلت كيتاروفيتش بعد كل هدف السلام مع رئيس وزراء روسيا ميدفيديف وبعد الفوز احتفلت مع الجماهير الكرواتية.

- مباراة كرواتيا وروسيا شهدت لأول مرة في ​مونديال 2018​ حالة إنذار بالبطاقة الصفراء للاعب عقابا على خلع قميصه بعد تسجيله لهدف. (هدف اللاعب فيدا في مرمى روسيا).

- لأول مرة يخرج البلد المضيف من كأس العالم عندما يصل ربع النهائي ويفشل ببلوغ المربع الذهبي منذ 28 عاما. (إيطاليا ١٩٩٠- فرنسا ١٩٩٨- كوريا الجنوبية ٢٠٠٢- ألمانيا ٢٠٠٦- البرازيل ٢٠١٤).

- دور ربع النهائي لم يشهد أي حالة طرد، ولم يشهد إحتساب أي ركلة جزاء، بخلاف الدور الـ16 ودور المجموعات.

محمد بزي