وصل ​مونديال روسيا 2018​ لمراحله الاخيرة بعد ان حجزت اربعة منتخبات مكانها في نصف النهائي . وسيجمع اللقاء الاول كل من ​بلجيكا​ وجارتها ​فرنسا​ بينما الثاني سيكون بين ​كرواتيا​ و​انكلترا​ في ​مواجهات اوروبية​ خالصة ضمن المربع الذهبي للبطولة . هذا المونديال اعتبره البعض فريد من نوعه كونه حمل العديد من المفاجآت منها خروج حامل اللقب مرة جديدة من الدور الاول وعدم وجود اي فريق اميركي جنوبي في نصف النهائي وامور اخرى تناولها موقع ليكيب الفرنسي في مقال خاص فيه فيما يلي ترجمته . 

 

1 - غياب الثلاثة الكبار عن نصف النهائي : لاول مرة في تاريخ كأس العالم يغيب الثلاثة الكبار ​البرازيل​ و​المانيا​ و​الارجنتين​ عن نصف نهائي المونديال بعد خروج المانيا من الدور الاول والارجنتين من دور ال 16 والبرازيل من ربع النهائي . المانيا كانت مرشحة للحفاظ على لقبها نظرا لكمية النجوم الموجودة في قائمتها بينما البرازيل بقيادة ​نيمار​ كان ينتظر منها البعض الفوز باللقب بينما الارجنتين بقيادة ميسي ايضا لم تستطع فعل شيء . 

 

2 - فرنسا المنتخب التاريخي الوحيد في المربع الذهبي : مع الاحترام لكل المنتخبات التي وصلت الى نصف النهائي الا ان فرنسا هي رابع فريق في التاريخ وصولا الى هذه المرحلة في البطولة . فبعد المانيا 12 مرة والبرازيل 8 مرات و​ايطاليا​ 7 مرات تاتي فرنسا ب 6 مرات في نصف نهائي المونديال . وكل هذا يؤكد ان هذا المونديال نادر .

 

3 - غياب رباعي ​الكرة الذهبية​ عن نصف النهائي : ستخوض المنتخبات التب تاهلت الى نصف النهائي مونديال روسيا مبارياتها دون ضغوط تذكر على اللاعبين . فاللاعبون الذين احتلوا المراكز الاربعة الاولى العام الماضي في تصنيف الكرة الذهبية ليسوا موجودون . ​رونالدو​ حامل الكرة خرج من دور ال 16 امام ​اوروغواي​ وميسي الوصيف خرج امام فرنسا من دور ال 16 ايضا ونيمار الثالث خرج من ربع النهائي امام بلجيكا والرابع بوفون ايطاليا لم تتاهل اصلا . وتعتبر هذه المرة الاولى التي يحصل ذلك في المونديال منذ 1962 وغياب الاربعة الكبار عن نصف النهائي . 

 

4 - اوروبا تسيطر على المربع الذهبي : بوصول منتخبات بلجيكا وفرنسا وانكلترا وكرواتيا الى نصف نهائي المونديال فهذا يعني ان البطل سيكون رسميا من القارة العجوز الاوروبية . فبعد خروج البرازيل الممثل الوحيد المتبقي لاميركا الجنوبية تسيدت اوروبا مونديال روسيا 2018 . وهذه تعتبر المرة الخامسة التي تضمن فيها اوروبا اللقب العالمي بعد مونديالات 1934 و 1966 و 1982 و 2006 . 

5 - لقب رابع لاوروبا على التوالي : بعد فوز ايطاليا في 2006 واسبانيا في 2010 والمانيا في 2014 سيكون فريق اوروبي ما بين فرنسا وكرواتيا وبلجيكا وانكلترا بطل 2018 مما يؤكد سطوة اوروبا الكبيرة على كؤوس العالم في اخر 16 سنة . 

ترجمة صحيفة" السبورت الالكترونية"