تمكّن سائق فريق رد بُل ماكس فرستابن من الفوز بجائزة ​النمسا​ الكبرى التي أقيمت بالأمس على حلبة رد بُل ضمن ضمن منافسات الجولة التاسعة من بطولة الفورمولا 1. من جهته إنطلق من المركز السادس سائق فريق ​فيراري​ ​سيباستيان فيتيل​ والذي هو منافس أساسي على البطولة فيما غريمه سائق فريق ​مرسيدس​ لويس هايمبلتون إنطلق من المركز الثاني.

لربما تتساءلون لماذا إنطلق فيتيل من هكذا مركز متأخر جدًا بالنسبة لمستواه المعهود؟ فيتيل تأهل في المركز الثالث لكن إدارة الفورمولا 1 قررت معاقبته كونه أعاق سائق فريق رينو ​كارلوس ساينز​ خلال التجارب الرسمية. وبالرغم من أن فيتيل قد أكّد أنه لم يكن يعلم بقدوم ساينز كون فريقه لم يُعلمه بذلك وقيام ساينز ورينو بالتأكيد أنه لم يحصل ضرر يستوجب المعاقبة إلا إن إدارة السباق أصرّت على معاقبة فيتيل.

وهكذا يمكن القول أن الفورمولا 1 قضت على السباق قبل أن يبدأ كون لا يمكن لأي سائق المنافسة على الفوز في حال إنطلق من المركز السادس. ولا يمكن لأي سائق العودة للمنافسة في السباق في حال تراجع كثيرًا. هذه هي حقيقة الأمور.

وبالرغم من أن فيراري لم تتمتع بسرعة أعلى من مرسيدس إلا أن فيتيل كان ليُشكّل خطر على سائقي مرسيدس لويس هاميلتون خلال السباق وكان ذلك ليحمّسنا على المشاهدة نحن جمهور الفورمولا 1.

لكن لحسن الحظ "المنافسة" تم فرض ​سيارة الأمان​ الإفتراضية بعد أن تعطّلت سيارة سائق مرسيدس ​فالتيري بوتاس​ هذا أدى الى توقف سيارتي رد بُل وفيراري لتبديل الإطارات فيما مرسيدس لم تتفاعل بالسرعة اللازمة وهاميلتون لم يتوقّف.

هذا الخطأ الإستراتيجي أدى الى تراجع هاميلتون للمركز الرابع بعد دخوله وخروجه كون منافسيه توقفوا تحت سيارة الأمان الإفتراضية حيث أن كل السائقين ملزمين بالسير بشكل بطيئ.

عبّر هاميلتون عن إستيائه من خطأ فريقه والأخير إعتذر له وطلب منه تقديم أفضل ما لديه في ما تبقى من السباق. ولولا دخول هذه السيارة كان هاميلتون سيفوز بسهولة بالسباق (بالتأكيد لولا إنسحابه لاحقًا بسبب عطل ميكانيكي وهذا نادرًا ما يحصل).

لقراءة ما تبقى من تفاصيل السباقإضغط هنا.

لنعد الى قضية العقوبة غير المفهومة إطلاقًا والتي إعترض عليها العديد من المحللين والسائقين السابقين. فغرّد ماريو أندريتي: "أعزائي أدارة السباق، لا يجب فرض عقوبة على سائق قد تؤثّر على نتيجة البطولة إلا إن كان ما قام به كبير جدًا. في قضية فيتيل كان الأمر صغير جدًا".

​​​​​​​

ما هو ثابت في الفورمولا 1 هو أن العقوبات ليست ثابتة أبدًا ولا تتمتع بمنطق مفهوم، فنرى سائق ما لا يعاقب في سباق ما بينما تتم معاقبة سائق أخر في سباق مختلف بالرغم من أنه إرتكب نفس الخطأ.

هذا الأمر نراه منذ ايام ايرتون سينا وصراعه مع ​الآن بروست​ للأسف ولم تتوصل الفورمولا 1 الى إعتماد وضوح تام في فرض العقوبات. يجب معالجة هذه المشكلة الأساسية في الفورمولا 1 كونه من غير المقبول حصول هذه الأمور في عام 2018.