تستكمل اليوم منافسات دور الستة عشر من ​كأس العالم 2018​ والمقامة في روسيا حيث لن يكون هناك مجال للخسارة لأنه في مباريات خروج المغلوب التعويض سيكون أمرا مستحيلا. وينص نظام المسابقة على اللجوء لوقت إضافي في حال انتهاء نتيجة الوقت الأصلي بالتعادل وفي حال استمراره يتم اللجوء لركلات الجزاء الترجيحية من علامة الجزاء. وسيشهد هذا الدور تطبيق التبديل الرابع لأول مرة حيث يمكن للفريق استخدامه فقط في حال الوصول للأوقات الإضافية. دعونا نتعرف على مواجهتي اليوم من هذا الدور وعلى أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية.

إسبانيا​ – روسيا ( اليوم الساعة 17.00 بتوقيت ​بيروت​ ):

تواجه إسبانيا حاملة اللقب في النسخة ما قبل الماضية ​المنتخب الروسي​ مستضيف البطولة في لقاء سيعى الإسبان فيه لمتابعة مشوارهم والوصول إلى ربع النهائي بينما يريد الروس إسعاد جماهيرهم وعدم مغادرة البطولة من دورها الثاني. ولم يظهر ​المنتخب الإسباني​ بشكل متكامل لحد الآن فالفريق بدا مع خط هجوم قوي ومثل العادة بأسلوب التيكي تاكا حيث يعتمد المدرب هييرو على الرسم التكتيكي 4-3-3 لكن المشكلة كانت وما زالت في الخط الدفاعي للفريق ليس من الناحية الجماعية بل في ارتكاب الأخطاء الفردية وهو ما ظهر خاصة أمام ​المغرب​، أمر إن تكرر أمام الروس فإنه بلا شك سيكون الأمر صعبا في ظل امتلاك روسيا للاعبين جيدين هجوميا قادرين على استغلال تلك الأخطاء بأفضل طريقة ممكنة. هجوميا، يعتبر كوستا محطة هجومية هامة للفريق مع تحركات نجمي خط الوسط ​إيسكو​ وإينيستا خلف دفاعات الخصم وفتح المساحات في الأطراف للظهيرين كارفاخال وألبا. أما ​منتخب روسيا​، فيريد مع المدرب شيرشيسوف والذي يعتمد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 أن يستمر في البطولة وهو يؤمن بحظوظه كاملة في الوقوف أمام إسبانيا كند قوي لكن عليه تجنب الأخطاء التي وقع فيها أمام ​الأوروغواي​ خاصة من ناحية التركيز الدفاعي وفرض الرقابة اللصيقة على مهاجمي إسبانيا الذين إذا وجدوا المساحات سيكونوا خطرين. ويتوقع أن يكون الروس أصحاب نزعة دفاعية في هذه المباراة مع استغلال قوتهم في التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم والعكس لإزعاج الإسبان فهل تكمل روسيا المستضيفة مشوارها في البطولة أم أن ​الماتادور​ سيطيح بأصحاب الأرض؟

كرواتيا​ – الدانمارك ( اليوم الساعة 21.00 بتوقيت بيروت ):

تطمح كرواتيا إلى متابعة مشوارها الناجح لحد الآن في كأس العالم وذلك عندما تواجه الدانمارك خاصة بعد أن تصدرت مجموعتها أمام ​الأرجنتين​ بثلاث انتصارات فيما لن تكون الدانمارك لقمة سائغة بعدما أثبتت أنها قادرة على الظهور بشكل يتناسب مع طموحات جماهيرها. الكروات مع المدرب ​زلاتكو داليتش​ يفضل اللعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع توازن كبير في اللعب بين الدفاع والهجوم. أكثر ما يميز الكروات هو الإنضباط التكتيكي للفريق حيث ينتشر لاعبوه بشكل جيد في وسط الميدان ويغلقون المساحات كما يجب أمام دفاعات الخصم مع لعب هجومي منظم من طرفي الملعب حيث تغيب العشوائية عنه وهذا أكثر ما يميز الفريق الكرواتي. أما ​منتخب الدانمارك​، مع مدربه أغي هاريد والذي يلعب بالرسم التكتيكي 4-1-4-1 فهو ربما لم يقنع كثيرا في الدور الأول لكنه بدا فريقا يستطيع الصمود دفاعيا مع التأكيد بأنه لم يظهر الكثير من القدرات الهجومية وهذا سيجعله يلجأ للعب الدفاعي مع تضييق المساحات على لاعبي كرواتيا وحصر اللعب في وسط الملعب مع عدم منح لاعبي كرواتيا أية مساحات في الأمام خاصة أن الفريق بخطة اللعب المعتمدة يملك كثافة عددية دائما في وسط الملعب مع قوة أيضا عبر الأطراف بقيادة اللاعب المتألق إيركسين ليبقى السؤال هل تتابع كرواتيا ظهورها المميز في الأراضي الروسية أم أن منتخب الدانمارك سيكسر كل التوقعات؟