لن يعاني ​منتخب لبنان لكرة السلة​ لتحقيق الفوز المتوقع على ​المنتخب السوري​ في اطار المباراة الأخيرة في الدور الأول ضمن المجموعة الآسيوية- الأوقيانية الثالثة في اطار ​تصفيات كأس العالم​ التي ستقام نهائياتها في الصين بين 31 آب و15 أيلول من العام المقبل.

وسيلتقي المنتخبان عند الساعة التاسعة والنصف من مساء الأحد 1 تموز على ملعب مجمّع نهاد نوفل في ذوق مكايل .واعلن ​الاتحاد اللبناني​ للعبة عن فتح ابواب الملعب امام الجمهور اللبناني مجاناً في خطوة لاقت الاستحسان الكبير لدى اللبنانيين الذين زحفوا بالآلاف لمشاهدة مباراة لبنان والاردن الخميس الفائت.

وتبدو فرص ​المنتخب اللبناني​ اكبر بكثير من المنتخب السوري للفوز في المباراة خاصة ان لبنان حقق فوزاً كبيراً على سوريا بنتيجة (87-63) بفارق 24 نقطة في مرحلة الذهاب والفارق الفني يصب لمصلحة المنتخب اللبناني بنسبة كبيرة.

ويتقاسم المنتخب اللبناني، المصنف 54 عالمياً و9 آسيويا والذي يشرف عليه فنياً المدرب الوطني ​باتريك سابا​ ومساعده ​مروان خليل​ ،صدارة المجموعة الثالثة مع ​المنتخب الأردني​ ب9 نقاط (4 انتصارات وخسارة واحدة لكل من المنتخبين) الا ان فارق نقاط المواجهتين لمصلحة الأردن.وتحتل سوريا المركز الثالث(7 نقاط) و​الهند​ المركز الرابع(5 نقاط).

وسيخوض المنتخب اللبناني مباراة الأحد ضد سوريا بمعنويات عالية خاصة بعد الفوز على الأردن الخميس الفائت امام جمهور ضاقت به مدرجات ملعب نهاد نوفل حيث تبدو الفرصة سانحة للفوز على سوريا بقيادة المدرب الصربي فاسيلين ماتيتش(المدرب السابق لمنتخب لبنان) ولينتهي الدور الأول(خاض لبنان ست مباريات) بخمسة انتصارات لوطن الارز وخسارة واحدة في حال سارت الأمور كما هو متوقع الاحد .فمنتخب لبنان أثلج صدور عشاقه الكثير بالفوز على منتخب الأردن في مباراة قوية فنياً وجماهيرياً.

اما المنتخب السوري فيحتل المركز 89 عالمياً و16 اسيوياً ويحتل المركز الثالث في المجموعة الثالثة ونجح في تحقيق فوزين في المجموعة على الهند ذهاباً واياباً وآخرها الخميس الفائت وخسر ثلاث مباريات امام الأردن ولبنان .

هذا ،وستكون مباراة لبنان وسوريا فرصة لمدربي الفريقين لانهاء الدور الأول بأفضل طريقة قبل البدء بوضع خطة لانطلاق مباريات الدور الثاني اي "النافذة الرابعة" في ايلول المقبل.

للاشارة فان آخر مباراتين في الدور الأول ضمن المجموعة الثالثة ستقام الأحد : لبنان ضد سوريا(الساعة 9 ونصف مساء على ملعب نهاد نوفل) والأردن ضد الهند(الساعة السابعة مساء في عمّان) .وفي حال لم تطرأ مفاجأة من العيار الثقيل فان الفوز سيكون من نصيب لبنان والأردن.

ومع انتهاء الدور الأول مساء الأحد، بات في حكم المؤكد تأهل الاردن ولبنان وسوريا الى الدور الثاني ضمن مجموعة ستضم ايضاً ثلاثة منتخبات عريقة وهي ​نيوزيلندا​ والصين و​كوريا الجنوبية​ .وستلعب المنتخبات العربية الثلاثة ضد نيوزيلندا والصين وكوريا (ذهاباً وايابا) ابتداء من ايلول المقبل(مباراتان) وتشرين الثاني(مباراتان) وفي شباط المقبل(مباراتان ختاميتان) لمعرفة المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس العالم.

فالمنتخبات ستحمل نقاطها الى الدور الثاني مع العلم ان 16 منتخباً آسيوياً- اوقيانياً يشارك في التصفيات موزعين على اربع مجموعات (4 منتخبات في كل مجموعة) على أن تتأهل ثلاثة منتخبات من كل مجموعة الى الدور الثاني عندها سنكون امام مجموعتين تضم كل منها ستة منتخبات.فمجموعة لبنان "السداسية" في الدور الثاني يتأهل منها ثلاثة منتخبات غير الصين المتأهلة حكماً .كما ان المجموعة "السداسية" الثانية يتأهل منها ثلاثة منتخبات.

كما يلحظ نظام الاتحاد الدولي لكرة السلة تأهل افضل منتخب يحتل المركز الرابع في احدى المجموعتين الآسيوية مما يزيد من حظوظ منتخب آسيوي سابع للتأهل والمشاركة في نهائيات كأس العالم العام المقبل.

يشار الى ان 80 دولة من جميع القارات تشارك في تصفيات كأس العالم حيث ستشارك 32 دولة في اكبر استحقاق عالمي لكرة السلة وفق الـ"كوتا" الجغرافية التالية:

-الصين(البلد المضيف)،5 منتخبات من افريقيا،7 منتخبات من القارة الأميركية،7 من آسيا واوقيانيا و12 من أوروبا.