إكتمل يوم أمس عقد المتأهلين إلى الدور الـ16 من ​بطولة كأس العالم 2018​، والمنتخبات التي تأهلت هي : ​الأوروغواي​، روسيا، ​إسبانيا​، ​البرتغال​، المكسيك، ​السويد​، ​فرنسا​، ​الدنمارك​، ​كرواتيا​، ​الأرجنتين​، ​البرازيل​، ​سويسرا​، ​كولومبيا​، ​اليابان​، ​إنكلترا​، ​بلجيكا​.

ولكن دور المجموعات من المونديال الروسي، لم يخل من احداث ولقطات ستُطبع في ذاكرة كل محبي ومشجعي كرة القدم في العالم، وفي ما يلي ابرزها:

- تواجد الرئيس الروسي فلاديمير ​بوتين​ وولي العهد السعودي الامير ​محمد بن سلمان​ ورئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم ​جياني إينفانتينو​ في المباراة الإفتتاحية بين روسيا و​السعودية​ وجلسوا إلى جانب بعضهم في المدرج الرسمي.

- تمت الاستعانة بتقنية الفيديو لأول مرة في بطولة كأس العالم من أجل التأكد من وجود ركلة جزاء، وذلك خلال مباراة فرنسا و​أستراليا​ حيث تم إحتساب ركلة جزاء للديوك سجلها ​أنطوان غريزمان​.

- حالة الطرد السريعة التي شهدتها مباراة كولومبيا واليابان بحق لاعب كولومبيا ​كارلوس سانشيز​، وسُجلت كثاني أسرع حالة طرد في تاريخ كأس العالم.

- تواجد دييغو أرماندو مارادونا بمظهر مثير للجدل في مباراة الأرجنتين و​أيسلندا​، مرتدياً ساعتين في كلتا يديه اليمنى واليسرى وحاملاً سيجاراً في مكان غير مخصص للمدخنين.

- مشاركة المدافع المكسيكي ​رافييل ماركيز​ بسن الـ39 عاماً أمام ​ألمانيا​، وأصبح بذلك رابع أكبر لاعب مشاركة في تاريخ المونديال.

- ركلة الجزاء التي صدها ​عصام الحضري​ أمام السعودية، جعلته أكبر لاعب يصد ركلة جزاء في كأس العالم عبر التاريخ (45 سنة).

- إحتفال لاعبا سويسرا ​شيردان شاكيري​ و​غرانيت تشاكا​ بطريقة النسر بعد هدفيهما في مرمى صربيا، في دلالة للنسر المتواجد على علم ​ألبانيا​، ما إعتبره ​الفيفا​ تصرفاً يتعارض مع قوانينها لأنه يحمل دلالات سياسية وعرقية.

- تعثر مدرب البرازيل تيتي ووقوعه ارضاً خلال احتفاله بالفوز على ​كوستاريكا​ فيما غرق نيمار دا سيلفا بالبكاء .

- الحالة الهيستيرية التي عاشها ​دييغو مارادونا​ بعد تأهل الأرجنتين للدور الـ16، حيث قام برفع إصبعه الأوسط على أعين الكاميرات ووسائل الإعلام قبل تعرضه لعارض صحي.

- رصد عدسات الكاميرا لمدرب بنما هيرنان داريو ​غوميز​ وهو متوجه نحو مدرب إنكلترا غاريث ساوثغيت للطلب منه حث لاعبيه على عدم تسجيل المزيد من الأهداف في الشوط الثاني من مباراة المنتخبين، وقتها إنتهى الشوط الأول 5-0 للإنكليز.

- ظهور علم ​نادي النجمة اللبناني​ بشكل واضح خلال مباراة البرازيل وكوستاريكا.

- ظهور الزوجة السابقة للاعب سويسرا بليريم دزيمايلي بشكل مثير ولافت خلال مباريات سويسرا، ووصفتها عدة وسائل اعلام بملكة جمال المشجعين في ​مونديال روسيا​.

- ظهور لافتة سياسية وضعها جمهور ​منتخب بولندا​ خلال مواجهة ​السنغال​، ما إستدعى الفيفا لفتح تحقيقٍ وتغريم الإتحاد البولندي.

- ظهور الدماء تسيل على وجه ​خافيير ماسكيرانو​ لوقت طويل وهو يلعب خلال مباراة الأرجنتين و​نيجيريا​.

- بكاء مدرب منتخب تونس ​نبيل معلول​ خلال تلاوة النشيد الوطني التونسي قبل بداية مباراة ​نسور قرطاج​ ضد بلجيكا.

- تسجيل ​محمد صلاح​ أول هدف لمصر في كأس العالم منذ عام 1990.

- شهد الدور الأول ركلتي جزاء أضاعهما ​كريستيانو رونالدو​ وليونيل ميسي.

- بكاء وتأثر اللاعبين الإيرانيين والجماهير بخروج إيران من الدور الأول بعد التعادل أمام البرتغال.

- تواجد زلاتان إبراهيموفيتش في مباراة ألمانيا والمكسيك.

- قيام الجمهور الياباني بتنظيف مدرجات الملعب الذي إحتضن مباراة منتخب بلاده أمام كولومبيا في لفتة عوّدتنا عليها الجماهير اليابانية.

- تسجيل أسرع بطاقة صفراء في تاريخ كأس العالم، وذلك خلال مباراة المكسيك والسويد، وتحصل عليها لاعب المكسيك ​جيسوس غالاردو​ في الثانية 13.

- الحالة الغريبة التي شهدتها بطولة كأس العالم لأول مرة في التاريخ،هي تأهل اليابان بتفوقها على السنغال باللعب النظيف ( حصلت على بطاقات صفراء أقل من السنغال ) .

- خلال مباراة بلجيكا وإنكلترا، وبعد الهدف الذي سجله المنتخب البلجيكي عن طريق ​عدنان يانوزاي​، وفور دخول الكرة إلى الشباك، قام ​ميتشي باتشواي​ بحمل الكرة وتسديدها إلى المرمى من جديد تعبيراً عن سعادته بالهدف، لكن لسوء حظّه أصاب العارضة، لتعود الكرة وترتطم في وجهه ! .