تأسس الإتحاد الياباني لكرة القدم في عام 1921 وانضم إلى الإتحاد الدولي لكرة القدم في 1929 ثم انضم إلى الإتحاد الآسيوي لكرة القدم في 1954.

*نبذة عن ​المنتخب الياباني

شارك المنتخب الياباني 5 مرات في ​نهائيات كاس العالم​ في تاريخه ، لم ينجح في العبور خلالها الى اي من الادوار النصف النهائية والنهائية ، حيث كانت المشاركة الاولى له في العام 1998 ، بينما كانت المشاركة الاخيرة في العام 2014 ، ليكون افضل انجاز له الوصول الى الدور ال 16 في العامين 2002 - 2010 وهو يحتل المركز 60 في ​التصنيف العالمي​ للفيفا.

*اساطير المنتخب الياباني

ارتدى عدد كبير من اساطير كرة القدم قميص المنتخب الياباني ، ومن بين ارز هؤلاء اللاعبين هيدوتشي ناكاتا ويوتا ​ناغاتومو​ ، بينما يشارك مع المنتخب في نهائيات كاس العالم الحالي كل من شينجي اوكازاكي ، شينجي ​كاغاوا​ و​كيسوكي هوندا​ .

*المدرب الحالي أكيرا نيشينو

يمتلك نيشينو خبرة في التدريب في بطولات الفيفا بعدما درّب منتخب بلاده في مسابقة كرة القدم في الألعاب الأوليمبية ​أتلانتا​ 1996 وقيادة جامبا أوساكا إلى نصف نهائي كأس العالم للأندية في 2008.

*نجم المنتخب الياباني مايا ​يوشيدا

انه لاعب قلب دفاع مخضرم وهو من دعامات المنتخب الياباني على مدى مشاركتين في تصفيات لكأس العالم . كما أنه كان كابتن منتخب الساموراي في ​دورة الألعاب الأولمبية​ 2012،وهو حاليا يتالق مع ​فريق ساوثهامبتون​ وذلك عبر تسديد الضربات الثابتة وهز الشباك.

*الطريق الى كاس العالم

احتلت اليابان المركز الاول في الجولة الثالثة من تصفيات اسيا المؤهلة الى نهائيات كاس العالم برصيد 20 نقطة من 10 مباريات ، حيث خسرت امام ​الامارات​ بنتيجة 2 – 1 ، فازت على ​تايلاند​ بنتيجة 2- 0 ، فازت على ​العراق​ بنتيجة 2 – 1 ، تعادلت مع ​استراليا​ بنتيجة 1 – 1 ، فازت على ​السعودية​ بنتيجة 2 – 1 ، فازت على الاماررات بنتيجة 2 – 0 ، فازت على تايلاند بنتيجة 4- 0 ، تعادلت مع العراق بنتيجة 1-1- ، فازت على استراليا بنتيجة 2 – 0 وخسرت امام السعودية بنتيجة 1 – 0 .

*مباريات الدور الاول :

19 حزيران اليابان * كولومبيا على ملعب ​موردوفيا

24 حزيران اليابان * سنغال على ملعب ايكاترينبرغ

27 حزيران اليابان * بولندا على ارض ملعب فلغوغراد