نبذة عن ​المنتخب النيجيري

تأسس منتخب نيجيريا عام 1945 ويلقب باسم " النسور "وهو مصنف 47 عالميا حسب تصنيف فيفا لشهر نيسان الماضي وكان اعلى ترتيب له في تصنيف نيسان  عام 1994 حيث بلغ وقتها المركز الخامس ليكون اول فريق كرة قدم أفريقي يحصل على ذلك على مدار التاريخ.

كان أول ظهور لمنتخب نيجيريا في كأس العالم عام 1994 التي استضافته الولايات المتحدة الاميركية ووصل للدور الـ 16 .

يذكر ان بطل امم افريقيا 3 مرات نجح في التأهل إلى دور الـ 16 بكأس العالم أعوام 1994 و 1998 و 2014 وفي ​كأس العالم 2002​ و2010 خرج من الدور الأول، و​مونديال 2018​ هي السادسة له في تاريخه.

 المدرب الحالي للمنتخب النيجيري

يتولى قيادة المنتخب النيجيري المدرب الألماني غيرنوت روهر Gernot Rohr صاحب الـ64 عاما .

وحسب موقع الفيفا فان رور يعتبر من المدربين الأكثر خبرة في أفريقيا، حيث سبق له تدريب منتخبات الجابون والنيجر و​بوركينا فاسو​. وكان المدرب الألماني قد استلمّ زمام الإدارة الفنية للمنتخب النيجيري في أغسطس/آب 2016 وسرعان ما رفع أسهمه مع الفريق، حيث حجز الفريق بإشرافه تذكرة العبور إلى روسيا 2018 قبل جولة من نهاية التصفيات.

نجم المنتخب الحالي

بحسب موقع الفيفا فان نجم المنتخب الكابتن ​جون أوبي ميكيل​john obi mikel لا يزال الورقة الرابحة للفريق في خط الوسط وأن اللاعب الفائز بدوري أبطال أوروبا مع ​تشيلسي​ سيكون عنصراً أساسياً في خطة النسور في روسيا بالنظر إلى ما يملكه من خبرة وقوة ورباطة جأش.

اساطير المنتخب وافضل اللاعبين الحاليين

لا ينسى عشاق الكرة الأساطير التي توالت على الكرة النيجيرية مثل رشيدييقيني وإيمانويل ايمونيكي وانو وأوكوشا وأموكاشي وصنداي أوليسيه وبابانجيدا، إضافة إلى النجوم الحاليين وأصحاب شهرة كبيرة ابرزهم جون أوبي ميكيل لاعب تشيلسي الإنكليزي السابق و​تيانجين تيدا​ الصيني الحالي ، و​أليكس أيوبي​ لاعب ​أرسنال الانكليزي​ ، وجونيور أجايي مهاجم الأهلي المصري، وويلفريد نيديدي لاعب ​نادي ليستر سيتي الانكليزي​ و​أحمد موسى​ لاعب ​سسكا موسكو​ وأوديون إيغالو لاعب تشانغتشون ياتاي الصيني .

مباريات الدور الاول :

أوقعت قرعة دور المجموعات من المونديال ، المنتخب النيجيري في المجموعة الرابعة الى جانب منتخبات ​الأرجنتين​، ​أيسلندا​، ​كرواتيا​، وتعد من أكثر المجموعات صعوبة.

يبدأ الفريق مسيرته في البطولة امام ​منتخب كرواتيا​ يوم 16 حزيران  الساعة العاشرة مساء على ملعب ​كالينينغراد​ ثم سيواجه منتخب آيسلندا على ملعب ​فولغوغراد​ آرينا يوم 22 حزيران الساعة السادسة مساء بينما سيواجه منتخب الارجنتين على ملعب ​كريستوفسكي​ والمعروف ايضا بملعب "​زينيت​ ارينا " في مدينة سانت بيترسبرغ يوم 26 حزيران الساعة التاسعة مساء.

طريق نيجيريا الى كأس العالم

وجاء تأهل النسور إلى كأس العالم 2018 بروسيا بعد تصدر مجموعته في تصفيات أفريقيا المؤهلة للمونديال، والتي كانت تضم منتخبات قوية مثل ​زامبيا​، ​الكاميرون​، ​الجزائر​ حيث خاض ستة مباريات فاز في أربعة منها وتعادل في مباراة وخسر مباراة.

وجاءت نتائج المباريات على الشكل التالي :

فاز على زامبيا ذهابا : 2-1 ايابا 1-0 فاز على الكاميرون ذهابا 4-0 وتعادل معه ايابا 1-1 فاز على الجزائر ذهابا 3-1 وتعادل معه ايابا 1-1 لكن تم اعتباره خاسرا 3-0 لاشراكه لاعبا موقوف وتم حسم نقطتين فقط من رصيده.