تأسس الاتحاد الأيسلندي لكرة القدم في عام 1947 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في 1947 وانضم إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في 1954

نبذة عن المنتخب الأيسلندي:

يشارك ​المنتخب الايسلندي​ لأول مرة في تاريخه في نهائيات كأس العام حيث يعتبر تأهلهم لربع نهائي ​كأس الأمم الأوروبية​ عام 2016.

أبرز انجازات المنتخب الايسلندي:

تأهلهم لكأس العالم وكونهم أصغر الدول سكّاناً ووصولهم الى هذا الحدث العالمي، واستطاع المنتخب الأيسلندي الذي يعش أبهى فتراته أن يفاجئ الجميع بتأهله إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016" في ​فرنسا​، ولم تنته مفاجآت عند هذا الحد بل وأحدث المنتخب ضجة كبيرة في عالم كرة القدم، وأبهر العالم بأدائه الرائع وروحه القتالية ونتائجه المشرفة، وبوصوله إلى الدور ربع النهائي للبطولة على حساب ​المنتخب الإنكليزي​.

اساطير المنتخب الأيسلندي

من أبرز الأساطير التي مرت على المنتخب الأيسلندي لكرة القدم،اللاعب القادم من عائلة كروية، نجم نادي ​تشيلسي​ وبرشلونة إيدوار جودينسون هو المرشح الأوّل، وكان والده آرنور أيضاً نجمًا لمنتخب أيسلندا في التسعينيات، ولكنه تفوق على والده سواء في مسيرته الاحترافية، أو على المستوى الدولي حيث شارك اللاعب في 88 مباراة دولية وسجل 26 هدفًا خلال 20 عامًا مثل فيها المنتخب الأول قبل أن يعلن اعتزاله.

أبرز اللاعبين الحاليين

كولبيين سيغبورسون Kolbeinn Sigþórsson (من 2010 حتى الآن):

مهاجم ​غلطة سراي​ وأحد أبرز لاعبي أيسلندا الذين تأهلوا لكأس الأمم الأوروبية الأخيرة، والذي سجل 22 هدفًا دولياً ولديه فرصة أن يكون الهداف التاريخي لآيسلاندا في السنوات القادمة. سجل هدف أيسلندا في الفوز التاريخ على ​إنكلترا​ 2/1 في دور ال16 من بطولة أمم أوروبا 2016.

جيلفي سيغوردسون Gylfi Sigurðsson (من 2010 حتى الآن):

​​​​​​​

لاعب وسط ​إيفرتون الإنكليزي​، وأهم لاعب في تشكيلة منتخب ايسلندا الحالي، والذي قدم أداء كبيرة مع المنتخب في كأس أمم أوروبا 2016.

مباريات المنتخب الأيسلندي في الدور الأول من ​كأس العالم 2018

*أول مباراة امام الأرجنتين في 16 حزيران 2018 على ملعب سبارتكSpartak Stadium.

*المباراة الثانية ستكون ضد المنتخب النيجيري في 22 حزيران 2018 على ملعب فولغوغراد Volgograd Arena.

*أما المباراة الثالثة امام منتخب الكرواتي في 26 حزيران 2018 على ملعب ​روستوف​ أرينا Rostov Arena.

*طريق أيسلندا الى مونديال روسيا 2018

واصل منتخب أيسلندا تألقه في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال روسيا 2018، وانتزع بطاقة التأهل من ثلاثة منتخبات كبيرة أو عنيدة على الأقل، مرشحة للفوز بها، وهي ​كرواتيا​، ​تركيا​ و​أوكرانيا​، وتمكن منتخب "فتياننا" من الفوز على تركيا ذهابا وإيابا، وعلى أوكرانيا في واحدة وتعادل في الأخرى، وفاز على كرواتيا في لقاء الإياب، وتصدر بجدارة قائمة المجموعة الأوروبية التاسعة، برصيد 22 نقطة، حصدها من 7 انتصارات وتعادل واحد، مقابل خسارتين، وسجل لاعبوه 16 هدفا، بينما تلقت شباكهم 7 أهداف.