تنتظر جماهير كرة القدم ​بطولة كأس العالم​ اربع سنوات لمشاهدة منتخبات بلادها تتنافس فيما بينها لحصد اغلى جائزة على صعيد المنتخبات العالمية والتي تعرف بالمونديال .

هذه المنتخبات تتصارع فيما بينها بتصفيات دامية تمتد على مدى سنة او اكثر لتحجز مكانها في العرس الكروي الاكبر .

ومن بين هذه المنتخبات ​المنتخب الكرواتي​ الذي يضم في صفوفه عدة لاعبين مميزين وعلى راسهم لاعب وسط ريال مدريد ​لوكا مودريتش​ وزميله في الفريق الملكي ماتيو كوفاسيتش الذين توجا منذ يومين مع فريقهما بلقبه الثالث على التوالي في ​دوري الابطال​ اضف الى ذلك لاعب برشلونة ​ايفان راكيتيتش​ الذي ظهر مع فريقه بشكل رائع وتوج بلقبين محليين الدوري الاسباني والكاس.

*تاريخ المنتخب الكرواتي في كاس العالم :

وصل المنتخب الكرواتي 4 مرات الى كأس العالم من أصل 6 خاض فيها التصفيات المؤهلة ،واول مشاركة له كانت في عام 1998،فيما احدث مشاركة كانت في عام 2014.

المركز الافضل اذي حققه المنتخب الكرواتي في كاس العالم هو حلوله في المركز الثالث في عام 1998 ،وهو لديه 4 مشاركات في دور المجموعات في كاس العالم و وصل مرة واحدة الى دور نصف النهائي ولم يصل ولا مرة الى نهائي اي كاس عالم شارك فيها في السابق ما معناه لم يحقق اي مرة لقب كاس العالم.

من هو المدير الفني الحالي لكرواتيا

مدرب المنتخب الكرواتي هو ​زلاتكو داليتش​ وهو حل بدلا من المدرب السابق انتي ساسيتش في تشرين الأول 2017. وقاد داليتش كروتا خلال التصفيات حيث تمكن من الفوز على ​اليونان​ بنتيجة 4-1 بمجموع نتيجة المباراتين وأمّن بذلك تأهله الى ​كأس العالم 2018​. درّب سابقًا ​منتخب الإمارات​ وفريق العين والذي قاده في عام 2016 للفوز بدوري أبطال آسيا.

من هو نجم المنتخب الكرواتي؟

نجم المنتخب هو اللاعب لوكا مودريتش والذي تم وصفه مؤخرًا من قبل اندري شيفشنكو بأنه أحد أفضل لاعبي الوسط في العالم. بالتأكيد سيعتمد المنتخب الكرواتي على خدمات مودريتش في كأس العالم ليساعده على تحقيق النتائج الجيدة.

نبذة عن المنتخب

وصل المنتخب الكرواتي للمرة الأولى الى كاس العالم في عام 1998 وتمكن من الفوز بالميدالية البرونزية بعد تفوقه على المنتخب الهولندي في الكاس التي اقيمت في ​فرنسا​. وفاز المهاجم الكرواتي دافيد سوكر بجائزة هدّاف البطولة بعد تسجيله 6 أهداف.

في عام 2002 وصل المنتخب الكرواتي مجددًا الى كأس العالم الذي اقيم في ​كوريا الجنوبية​ و​اليابان​ لكنه خرج من دور المجموعات.

في عام 2006 وصل المنتخب الكرواتي مجددًا الى كأس العالم الذي اقيم في ​ألمانيا​ لكنه أيضًا فشل بتخطي دور المجموعات.

من بعدها غاب المنتخب عن كاس العالم حتى عام 2014 حيث أيضًا خرج من دور المجموعات.

النجوم السابقين للمنتخب :

دافيد سوكر-ادواردو دا ​سيلفا​ – داريغو ​سيرنا​ – ايفيكا اوليتش –نيكو ​كوفاتش​.

مجموعته في كاس العالم 2018

وقع المنتخب الكرواتي في المجموعة D والتي تضم الى جانبه منتخبات ​الأرجنتين​ ايسلندا ونيجيريا.

*توقيت مباريات منتخب كرواتيا (بحسب التوقيت المحلي)

16 حزيران 2018 أمام المنتخب النيجيري في الساعة 21:00.

21 حزيران 2018 أمام المنتخب الأرجنتيني في الساعة 21:00.

26 حزيران 2018 أمام المنتخب الأيسلاندي في الساعة في الساعة 21:00.

تأهل المنتخب الكرواتي الى كأس العالم من خلال الطريق التالية:

كرواتيا 1-1 ​تركيا

كرواتيا 6-0 ​كوسوفو

كرواتيا 1-0 ​فنلندا

كرواتيا 2-0 ايسلاندا

كرواتيا 1-0 ​أوكرانيا

كرواتيا 0-1 ايسلاندا

كرواتيا 1-0 كوسوفو

كرواتيا 0-1 تركيا

كرواتيا 1-1 فنلندا

كرواتيا 2-0 اوكرانيا

كرواتيا 4-1 اليونان

كرواتيا 0-0 اليونان