تنتظر جماهير كرة القدم بطولة كأس العالم اربع سنوات لمشاهدة منتخبات بلادها تتنافس فيما بينها لحصد اغلى جائزة على صعيد المنتخبات العالمية والتي تعرف بالمونديال .

هذه المنتخبات تتصارع فيما بينها بتصفيات دامية تمتد على مدى سنة او اكثر لتحجز مكانها في العرس الكروي الاكبر .

ومن هذه المنتخبات هناك اسماء كبرى ستغيب عن هذه البطولة لعدم نجاحها في التصفيات واما لوقوعها ضمن نفس المجموعة مع اسم كبير وايضا لم تتوفق في الملحق تماما كما حصل مع ​منتخب ايطاليا​ الذي سقط في دور المجموعات امام ​اسبانيا​ وخرج على يد السويد في الملحق لتغيب ايطاليا عن المونديال مثلها مثل ​هولندا​ واسماء رنانة اخرى في عالم كرة القدم.

 في هذا التقرير سنتحدث عن ​منتخب الدنمارك​ الذي تاهل الى المونديال على امل ان يقدم بطولة جدية ويفرح قلوب     جماهيره .  

* منتخب الدنمارك  

 تاهلت الدنمارك الى ​مونديال روسيا 2018​ بعد ان حسمت الملحق الاوروبي امام ​جمهورية ايرلندا​ بنتيجة 5 – 1 بمجوع اللقاءين بعد ان انتهى لقاء الذهاب 0 – 0 وفازت الدنمارك 5 – 1 في الاياب بتالق لاعب ​توتنهام هوتسبيرز​ ​كريستيان اريكسن​ .

* تاريخ الدنمارك في المونديال :

شارك المنتخب الاسكندينافي 5 مرات من قبل في المونديال عام 1986 في المكسيك وخرج من دور ال 16 امام اسبانيا 1 – 5، ثاني مرة 1998 في ​فرنسا​ خسر امام البرازيل في ربع النهائي وفي 2002 خرج في دور ال 16 امام ​انكلترا​ 1 – 3 اما ​مونديال 2010​ فلم تكن مشاركته فعالة وخرج من الدور الاول بعد ان حل ثالثا بعد هولندا واليابان وفي 2018 يامل رفاق اريكسن ان تكون المشاركة فعالة ويقدمون مونديال جيد .

* ابرز لاعبيه التاريخيين

حارس المرمى ​بيتر شمايكل​ حارس ​مان يونايتد​ والمهاجم المخضرم جون دال توماسون وبالطبع الاخوين لاودروب اللذين برزا على الساحة العالمية لا سيما ​ميكايل لاودروب​ الذي لعب مع ​ريال مدريد​ و​برشلونة​ الاسبانيين .

* اللاعبون الحاليون 

ابرز اللاعبين الحاليين كريستيان اريكسن لاعب السبيرز و​كاسبر شمايكل​ ابن الحارس الاسطوري بيتر الذي يحرس ايضا مرمى ​نادي ليستر سيتي​ .

* اهم الالقاب 

ابرز لقب بالنسبة للمنتخب الاسكندينافي هو ​يورو 1992​ بعد ان حل ضيفا على البطولة مكان منتخب ​يوغوسلافيا​ ليحرز اللقب على حساب المانيا 2 – 0 في المباراة النهائية . موجودة ضمن المجموعة الثالثة برفقة فرنسا وبيرو واستراليا .

*طريق الدنمارك الى المونديال :

فازت على ​ارمينيا​ 1 – 0 وخسرت امام ​بولندا​ 2 – 3 خسرت امام الجبل الاسود 0 – 1 وفازت على ​كازاخستان​ 4 – 0 تعادلت مع رومانيا 0 – 0 فازت على كازاخستان 3 – 1 وعلى بولندا 4 – 0 وعلى ارمينيا 4 – 1 والجبل الاسود 1 – 0 تعادلت مع رومانيا 1 – 1 . لعبت الملحق وتغلبت على ايرلندا 5 – 1 بمجموع اللقاءين .

*المواجهات في المونديال

اول مباراة الدنمارك * بيرو في 16/6/2018 على ملعب موردافيا ارينا

ثاني مباراة الدنمارك * استراليا 21/6/2018 على ملعب سامارا اريناث 

ثالث مباراة الدنمارك * فرنسا 26/6/2018 على ملعب اولمبيكس وميليكس لوزنيكي

 

* المدرب  اجي ​هاريدي​ :

استلم دفة المنتخب خلفا لمورتن اولسون . نجح وبعد جهد طويل من ايصال الدنمارك الى مونديال روسيا 2018 بعد تخطي المنتخب الايرلندي الشمالي في الملحق الاوروبي .

 * افضل لاعب :

كريستيان اريكسن كان ثالث هدافي التصفيات وهو لاعب خط وسط سجل 11 هدفا وساهم بايصال المنتخب الى روسيا . وحده ​رونالدو​ و​ليفاندوفسكي​ سجلا اكثر منه .