ستتجه الأنظار مساء غد إلى العاصمة الأوكرانية كييف وتحديدا إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بين ​ريال مدريد​ الإسباني و​ليفربول الإنكليزي​ والتي سيحتضنها مجمع أولمبيسكي الوطني الرياضي.

وسيسعى ريال مدريد مع مدربه زين الدين زيدان إلى دخول التاريخ من أوسع أبوابه والفوز باللقب الأوروبي الأهم للمرة الثالثة على التوالي والثالثة عشر في تاريخه بينما يهدف ليفربول إلى الفوز باللقب للمرة السادسة في تاريخه وهو النهائي الأول له بعد عام 2007.

تكتيك لعب الفريقين

سيدخل زين الدين زيدان اللقاء مع الخطة التي يلعب فيها المواعيد الكبرى وهي 4-3-1-2 والتي يعتمد فيها زيدان على السرعة في نقل الكرة من الدفاع إلى الهجوم مع نجاح في تجاوز الضغط العالي الذي يقوم به لاعبو الخصم والتحرك هجوميا من عمق الملعب مع ​بنزيما​ ورونالدو ومساندة من لاعبي خط الوسط بقيادة ​إيسكو​ بجانب التقدم الدائم للظهيرين ​مارسيلو​ و​كارفاخال​ عبر الأطراف للمساندة الهجومية وعكس الكرات العرضية.

أما ليفربول فهو بالخطة التقليدية لكلوب 4-3-3 والتي يعتمد فيها على الثلاثي الهجومي المميز صلاح، ماني و​فيرمينيو​ حيث تبرز قوة الفريق في الإنضباط الدفاعي والإنتشار الجيد في الثلث الأخير من الملعب وبعدها التحول بعدد قليل من التمريرات نحو الهجوم مع استغلال سرعة صلاح ومهاراته العالية والتفاهم الكبير بينه وبين الثنائي ماني وفيرمينيو.

وسيحاول ليفربول دون أدنى شك استغلال المساحات التي يتركها تقدم أظهرة ​الريال​ خاصة مارسيلو من الجهة اليسرى وهنا سيكمن دور صلاح الذي يلعب في الرواق الأيمن ومدى قدرته على استغلال المساحات ما يجعل زيدان مضطرا لإعطاء تعليمات لقلبي دفاع الفريق بالميل قليلا نحو تلك الجهة مع دور هام للاعب الإرتكاز الصريح ​كاسيميرو​ في تغطية تقدم مارسيلو.

وتبرز نقطة ضعف لدى ليفربول وهي خط الدفاع، فالفريق مزاجي في دفاعه، حيث يكون في بعض المباريات صلبا للغاية ومن الصعب اختراقه مع إغلاق لمنطقة جزاءه كما يجب وفي بعض المباريات الأخرى يكون الفريق مفككا مع الكثير من الأخطاء الفردية وهذا ربما لن نراه في النهائي لأن ​الريدز​ سيدخلون المباراة بكامل تركيزهم.

​​​​​​​

وهنا لا بد من الإشارة إلى المعركة التي سيشهدها خط الوسط فإيسكو و​توني كروس​ و​مودريتش​ سيحاولون التحكم بالإيقاع وفرض أسلوب الريال الهجومي بينما سيقابله ضغط دائم من الثلاثي ​ميلنر​، هنديرسون و​فينالدوم​ من أجل تضييق المساحات قدر الإمكان على لاعبي الريال.

التشكيلة المتوقعة

ريال مدريد : 4-3-1-2 : ​نافاس​ – كارفاخال، ​فاران​، ​راموس​، مارسيلو – كاسيميرو، مودريتش، كروس – إيسكو – رونالدو، بنزيما.

ليفربول : 4-3-3 : ​كاريوس​ – ​أرنولد​، ​لوفرين​، ​فان دايك​، روبيرتسون – ميلنر، هينديرسون، فينالدوم – صلاح، فيرمينيو، ماني.

​​​​​​​

بعض الأرقام والإحصاءات

لم يفز يورغن كلوب في آخر خمس مباريات نهائية لعبها ومنها الخسارة في ​نهائي دوري الأبطال​ عام 2013 أمام ​بايرن ميونيخ​.

تواجه الفريقان خمس مرات فاز الريال في مناسبتين وفاز ليفربول في ثلاث مناسبات أخرى بينما لم يتعادلا بتاتا.

لم يتم خروج الريال مع زيدان في الأدوار الإقصائية أبدا منذ توليه زمام تدريب ريال مدريد منذ موسمين.

سجل ريال مدريد في آخر 29 مباراة أوروبية على التوالي.

يعتبر الثلاثي صلاح، ماني وفيرمينيو الأنجح في تاريخ المسابقة الأوروبية حيث سجل الثلاثي مجتمعا هذا الموسم 29 هدفا وهو رقم قياسي.