منذ 2008 عندما فاز بالكرة الذهبية لاول مرة في مسيرته الكروية والبرتغالي كريستيانو رونالدو في تصاعد مستمر من حيث الاداء والاهداف والسن حتى .

اليوم رونالدو وصل لسن ال 33 والبعض قال انه في نهاية مسيرته الكروية والبعض الاخر اكد انه يستطيع ان يعطي موسم او اثنين بعد .

من ناحيته رونالدو اكد ان جسده الان بحالة بدنية رائعة وهو قادر ان يلعب حتى سن ال 41 ولكن عليه ان يلتزم بالاشياء التي يقوم بها حاليا من حيث الرياضة والغذاء ونوعية الطعام والسباحة .

هذا الموضوع تحدث عنه الكاتب طوم شين في مقال خاص فيه لصحيفة ​ذا صن​ البريطانية فيما يلي ترجمته .

ويقول الكاتب ان رونالدو وبالرغم من وصوله الى سن 33 الا انه سجل 50 هدفا منها 44 مع ناديه ​ريال مدريد​ الاسباني و 6 مع منتخب البرتغال .

ومع بداية الموسم وغيابه عن المباريات بسبب الايقاف وعودته وصيامه عن التهديف ظن البعض ان الدون انتهى لكنه انتعش في ​دوري الابطال​ وقضى علة يوفنتوس و​باريس سان جيرمان​ ليصل مع فريقه الى النهائي الثالث تواليا واحتمال حصده للقب الخامس في دوري الابطال ( 4 ريال مدريد - 1 ​مان يونايتد​ ) .

ولكن السؤال يبقى كيف يحافظ رونالدو على رشاقته وعلى حالته الصحية هكذا ؟

رونالدو يمضي اوقاتا كثيرة في النادي الرياضي وهذا شيء طبيعي لكن هناك شيء اخر . الراحة وهي ضرورية جدا للعضلة التي بحاجة لاوقات لا تعمل فيها وتكون ممددة وغير مشدودة . اضافة الى ذلك رونالدو يهتم بالتفاصيل كثيرا فاللاعبين الاخرين بعد انتهاء المباريات يتجهون الى منازلهم لمتابعة التلفاز الا انه يتجه مباشرة الى حمام السباحة حيث يمدد عضلاته ويسبح لفترة ويساعده في ذلك رونالدو جونيور الذي يحب السباحة .

السر الاخر هو غرفة يجلس فيها رونالدو لمدة 3 دقائق فقط وتجمد جسده وعضلاته وتصل الحرارة الى 160 و200 درجة وهي تساعد على تمدد العضلات وعدم اهترائها مسموحة علميا . اضافة الى ذلك هناك الحمامات بمياه ساخنة وباردة مفيدة للعضلات وهو يقوم بالتديلك لعضلات جسمه اثناء الحمام ويقوم ب 1000 حركة معدة في الاسبوع .

ويضيف الكاتب رونالدو يركز كثيرا على النوم للحصول على الراحة فهو ينام 8 ساعات ليلا لكي يحصل على اكبر قسط من الراحة . ناهيك عن الوقت مع العائلة اولاده وجورجينا ووالدته واخوته .

ويؤكد الدون ان الراحة العقلية توزاي الراحة البدنية وتفيدها . فبقاء وقت مع العائلة يعطيك صفاء الذهن والقدرة على التركيز على المباريات .واكد صاروخ ماديرا ان النوم باكرا يساعد على اراحة العضلات وخصوصا في ايام المباريات .

من ناحية صالة الرياضية فيقضي رونالدو فيها 3 ساعات تقريبا لخمسة ايام اسبوعيا . اما نقطة التحول في مسيرة رونالدو كانت في سن ال 11 حين سمع من مدربيه انه ممتاز كرويا لكنه ضعيف بدنيا وجسديا لذا كان القرار بالتغيير وكلنا نرى ما اصبح الدون وكيف ان معظم الفتية تحاول التشبه به وفعل ما يقوم به وكل ذلك بفضل جهده ومثابرته واحترافيته .

ترجمة صحيفة "السبورت الالكترونية"