أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الحدث الكروي الأبرز، ​كأس العالم​ والذي سيشهد مشاركة أربعة فرق عربية هي ​السعودية​، مصر، تونس والمغرب وذلك لأول مرة في التاريخ منذ انطلاق المسابقة قبل 88 عاما.

وستكون الآمال ​العربي​ة كبيرة في روسيا هذا الصيف حيث يعول جميع عشاق الكرة العربية على ظهور مشرف وعلى قدرة المنتخبات العربية من أجل اجتياز دور المجموعات والذهاب بعيدا في الأدوار الإقصائية معتمدين على النضوج الكروي والفني والتطور الذي حصل في الكرة العربية مع احتراف العديد من النجوم العرب في أهم الفرق العالمية ووجود الكثير من المدربين العالميين الذين يعملون في المنطقة العربية.

في هذا التحقيق، سنحاول الإضاءة على نقاط قوة وضعف المنتخبات العربية المشاركة في المونديال مع الحديث تكتيكيا عن خياراتها وأساليب لعبها وأبرز نجوم الفريق بجانب التشكيلة المستدعاة من قبل مدرب كل فريق.

منتخب السعودية ( المصنف 67 عالميا ):

يشارك المنتخب السعودي في كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه ويعد أبرز إنجاز له هو الوصول لدور ال16في مونديال 1994 في الولايات المتحدة الأميركية حيث خسر امام ​السويد​ آنذاك 3-1.

يقود المنتخب السعودي المدرب الأرجنتيني خوان ​أنطونيو بيتزي​ والذي عرفه جمهور كرة القدم من خلال قيادته ل​منتخب التشيلي​ للفوز بلقب ​كوبا أميركا​ عام 2016 لكنه فشل في الوصول لكأس العالم مع منتخب التشيلي ليحصل على فرصة جديدة إنما مع المنتخب السعودي.

المنتخب السعودي وقع في المجموعة الأولى بجانب منتخبات روسيا، مصر و​الأوروغواي​ وهو سيخوض مباراة الإفتتاح أمام المنتخب الروسي في 14 حزيران. ويخوض المنتخب السعودي فترة إعداد طويلة نوعا ما ستكون كافية من أجل اختيار أفضل اللاعبين للتشكيلة النهائية التي لم يعلن عنها بعد حيث تشهد التحضيرات السعودية مشاركة 28 لاعبا لإعطاء فرصة لأكبر عدد من اللاعبين. واختار بيتزي مواجهة منتخبات في الوديات يتقارب أسلوب لعبها مع المنتخبات التي سيواجهها في المجموعة. مباريات ودية ستلعبها السعودية أمام كل من ​ألمانيا​، ​إيطاليا​، ​بلجيكا​، ​العراق​، ​أوكرانيا​ والبيرو من أجل الوصول لأعلى مستوى قبل ركلة البداية.

خطة اللعب المتوقعة

وبالعودة إلى أوراق بيتزي الفنية، يتوقع أن يلعب المنتخب السعودي بخطة 4-3-3 وهي الخطة الشعبية والمفضلة لدى بيتزي مع بعض المرونة التكتيكية حيث يمكن أن تتحول ل3-4-3 في الحالة الهجومية عند تقدم أحد الظهيرين للمساندة والزيادة العددية. ويمكن لبيتزي تطبيق هذه الخطة مع المنتخب السعودي نظرا لامتلاك الأخضر عناصر مميزة في كافة الخطوط فنيا لكنها يجب ان تسمو إلى رؤية بيتزي وتنفيذ تعليماته التكتيكية خاصة أن اللاعب العربي بشكل عام ما زال يفتقد لعنصر الإنضباط التكتيكي ويميل للعب الفني والإستعراضي أكثر.كما يجب أن يكون الفريق جاهزا من الناحية البدنية لتنفيذ أسلوب بيتزي الذي يعتمد دائما على الضغط العالي والحركية في اللعب بوسط الملعب وأي فشل بدني للمنتخب السعودي سيبعثر أوراق السعوديين بلا أدنى شك.

أبرز اللاعبين

يملك المنتخب السعودي لاعبين جيدين في تشكيلته حيث يوجد الثلاثي هوساوي في خط الدفاع بجانب العديد من لاعبي خط الوسط المميزين بقيادة ​سالم الدوسري​ العائد من الإعارة من فياريال الإسباني لكن أهم اللاعبين يكمنوا في خط الوسط الهجومي حيث يوجد ​نواف العابد​، ​سلمان الفرج​، ​يحيى الشهري​ و​فهد المولد​ وهي أسماء قادرة بلا شك على لعب أدوار مميزة وإزعاج الخطوط الدفاعية للخصم أمام رأس الحربة الصريح ​محمد السهلاوي​ لكن الأهم يبقى في كيفية توظيف هؤلاء اللاعبين وإجبارهم بأداء الدور الدفاعي مع الإرتداد للخلف والمساعدة في بدء الهجمات وهنا يكمن العمل الشاق أمام المدرب الأرجنتيني للمنتخب السعودي.

التوقعات

ستشهد المجموعة الاولى مواجهة عربية عربية لكن قبلها سيكون السعوديون على موعد مباراة صعبة أمام صاحب الأرض والجمهور روسيا. عدم الخسارة في هذه المباراة سيكون أمرا هاما للسعوديين إذا ما أرادوا الذهاب بعيدا وبعدها يأتي موعد مباراة الأوروغواي حيث ستكون مباراة صعبة بلا شك لكن حصد نقطة على الأقل من أول مبارتين على الأقل والفوز في المباراة الأخيرة على مصر سيفرض المنتخب السعودي منافسا شرسا على بطاقتي التأهل.

منتخب مصر​ ( المصنف 46 عالميا ):

بعد طول غياب، يعود المنتخب ​المصري​ للمشاركة في الحدث العالمي، للمرة الثالثة في تاريخه حيث سبق له أن شارك في النسخة الثانية عام 1934 ثم في نسخة عام 1990. وخاض المنتخب المصري 4 مباريات، مباراة في كأس العالم 1934 خسرها أمام ​المجر​ 4-2 ثم خاض 3 مباريات في كأس العالم 1990 فتعادل في اثنتين أمام ​هولندا​ وإيرلندا وخسرت من ​إنكلترا​ لتودع البطولة من الدور الأول.

يقود المنتخب المصري المدرب الأرجنتيني الغني عن التعريف ​هكتور كوبر​ والذي قاد المنتخب المصري للتأهل عبر التصفيات. كوبر والذي أصبح يعرف تفاصيل الكرة المصرية وهو متجه لتجديد عقده مع المصريين بغض النظر عن نتيجة المشاركة في المونديال وذلك من باب تجديد الثقة به من قبل مسؤولي الكرة المصرية.

المنتخب المصري وقع في المجموعة الأولى بجانب منتخبات روسيا، السعودية والأوروغواي وهو سيخوض مباراته الأولى أمام منتخب الأوروغواي في 15 حزيران. ويخوض المنتخب المصري فترة إعداد بدأها في العاصمة المصرية القاهرة مع مواجهة ​منتخب الكويت​ ذو الطابع الخليجي والقريب من أسلوب لعب المنتخب السعودي أحد خصوم المصريين في هذا المونديال كما سترتفع وتيرة التحضيرات من أجل الوصول إلى كأس العالم بأقصى جهوزية ممكنة مع مواجهة ودية أخرى أمام المنتخب البلجيكي القوي ليكون مجموع المباريات الودية فقط اثنتين قبل انطلاق كأس العالم.

خطة اللعب المتوقعة

مع كوبر، كان المنتخب المصري ذو طابع تكتيكي واضح المعالم حيث يلعب بخطة 4-2-3-1 مع صلابة دفاعية واضحة وسعي من قبل كوبر كي يكون الفريق قويا من الناحية الدفاعية مع ترابط بين الخطوط الثلاث ومن ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة بوجود أحد أفضل اللاعبين حاليا في العالم ​محمد صلاح​.

ويعطي كوبر لاعبي الجناح واجبات دفاعية حيث يعودا بشكل دائم لمساندة الأظهرة ما يعطي الفريق كثافة في الثلث الدفاعي. كما يعول كوبر دائما على اللياقة البدنية العالية التي تمكن اللاعبين من أداء الادوار المختلفة لكن ما يعاب على كوبر هو اهتمامه الزائد بالدفاع وعدم وجود حلول هجومية احيانا خاصة إذا ما نجحت دفاعات الخصم في الحد من خطورة صلاح والذي يعتبر السلاح الهجومي الوحيد في التشكيلة وهنا سيكون كوبر مطالبا بإيجاد حلول بديلة في ظل تألق صلاح وتوقع أن تلعب المنتخبات التي ستواجهها مصر بخطط تسعى لفرض رقابة لصيقة على صلاح.

أبرز اللاعبين

ضم كوبر بشكل مبدئي تشكيلة تضم 29 لاعبا ستتقلص فيما بعد إلى 23 لاعب ستذهب إلى روسيا. ويعتبر الحارس المخضرم ​عصام الحضري​ من أبرز اللاعبين الموجودين في التشكيلة المصرية كما تضم أيضا أسماءا شابة دفاعيا تلعب معظمها خارج مصر وصولا لخط الوسط والذي يضم أكثر من لاعب مميز محترف في أوروبا كمحمد ​النني​ لاعب ​أرسنال​، ​رمضان صبحي​ لاعب ​ستوك سيتي​ وتريزيجيه لاعب قاسم باشا التركي لكن نجم التشكيلة الأول دون منازع هو نجم ليفربول محمد صلاح هداف ​البريميير ليغ​ وأفضل لاعب فيه والذي ستكون الأنظار متجهة إليه لرؤية ماذا يقدم للمنتخب المصري من إضافة فنية وباختصار، سيكون صلاح برأي المصريين هو اللاعب الذي يستطيع الذهاب بعيدا بالمنتخب المصري في المشوار الروسي.

التوقعات

نفس توقعات منتخب السعودية، البداية أمام الأوروغواي هامة ثم المباراة الثانية أمام روسيا وإن نجح المنتخب المصري في حصد نقطة على الاقل من تلك المبارتين، سيدخل المواجهة الأخيرة مع السعودية بهدف الفوز ولا شيئ غيره، أمر إن تحقق سيكون عندها في رصيد مصر 4 نقاط قد تكون كافية للعبور إلى ​الدور الثاني​ وبعدها سيكون ربما كل شيئ ممكن بالنسبة للمنتخب المصري.

منتخب تونس​ ( المصنف 14 عالميا ):

يشارك ​المنتخب التونسي​ للمرة الخامسة في كأس العالم وهو يعتبر أول منتخب أفريقي يحقق فوزا في كأس العالم وذلك خلال مونديال 1978 عندما هزم المكسيك 3-1 ورغم ذلك لم ينجح المنتخب التونسي في العبور للدور الثاني تماما مثل ما حصل في المشاركات الثلاث الأخرى حيث لم يحقق خلالها أية انتصارات لا في كأس العالم 1998، 2002 و2006.

يعتبر المنتخب التونسي هو المنتخب العربي الوحيد المشارك في المونديال والذي يشرف عليه مدرب محلي هو ​نبيل معلول​. وأتت الإستعانة بمعلول بعد إقالة المدرب الفرنسي البولندي ​هنري كاسبارجاك​ لينجح بعدها في قيادة المنتخب عبر التصفيات للتأهل إلى كأس العالم ما دفع الإتحاد التونسي للعبة إلى تجديد عقد المدرب معلول حتى عام 2022.

وأتى المنتخب التونسي في المجموعة السابعة بجانب منتخبات بلجيكا، إنكلترا وباناما. مباراته الأولى في البطولة ستكون في 18 حزيران أمام إنكلترا. فترة الإعداد للمنتخب التونسي بدأت بمعسكر محلي مع تشكيلة موسعة ضمت 29 لاعبا ومن ثم سفر إلى أوروبا لخوض مباريات ودية بدءا من ​البرتغال​ في مدينة براجا ثم السفر إلى ​سويسرا​ للدخول في معسكر وغلق آخر يتخلله مواجهة مع ​تركيا​ قبل السفر إلى روسيا وخوض آخر مباراة ودية مع ​إسبانيا​ على أمل دخول العرس العالمي بأبهى حلة ممكنة.

خطة اللعب المتوقعة

يلعب المنتخب التونسي رفقة معلول بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث يعتمد المدرب التونسي على حسن الإنتشار في أرضية الملعب مع الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاث بجانب توازن كبير بين الأسلوبين الدفاعي والهجومي مع كثير من الإنضباط الدفاعي وانتظار اللحظات المناسبة لشن الهجمات على مرمى الخصوم عبر طرفي الملعب مع العودة السريعة للخلف بعد فقدان الكرة من أجل تضييق المساحات على مهاجمي الخصم. وسيكون معلول مطالبا برفع معدل اللياقة البدنية لفريقه من أجل اللعب بثبات طوال 90 دقيقة وعدم إهتزاز المستوى لأن أي نزول في المستوى ولو لدقائق في مباريات كأس العالم سيكون مكلفا ومن الصعب تعويضه.

أبرز اللاعبين

يملك معلول في تشكيلته الكثير من الأسماء الواعدة والتي ينتظر أن تبرز في سماء روسيا وعلى رأس تلك الأسماء صيام بن يوسف، سيف الدين الخاوي، ​يوهان بن علوان​ وكريم العريبي بجانب وهبي الخزري كما يملك المنتخب أسماءا مميزة تلعب في الدوري المحلي ليكون منتخب تونس خليطا بين اللاعبين المحترفين والمحليين.وهنا يجب الإشارة إلى أن معلول لا يعتمد بطبعه على لاعب نجم بل يحبذ دائما اللعب الجماعي ويكون اللاعب أساسيا حسب أداءه وليس لإسمه ما يعني بأن أي لاعب قد يلعب دور البطولة في الأراضي الروسية.

التوقعات

يعتبر منتخبي إنكلترا وبلجيكا من عمالقة القارة الأوروبية ولن يكون من السهل تجاوزهما لكن المباراة الإفتتاحية أمام إنكلترا ستكون هامة للخروج بنتيجة جيدة ومن ثم يتعين على التونسيين مواجهة بلجيكا. التأهل التونسي سيكون مفتاحه حصد نقطة على الأقل من بلجيكا أو إنكلترا ثم مواجهة بنما والفوز عليها ومن ثم انتظار باقي النتائج كي تساعده على الوصول للدور الثاني للمرة الأولى في تاريخه.

منتخب المغرب​ ( المصنف 42 عالميا ):

بعد غياب لعشرين عاما عن العرس العالمي، يعود ​المنتخب المغربي​ للمشاركة في كأس العالم للمرة الخامسة في تاريخه بعد أربع مشاركات أعوام 1970، 1986، 1994 و1998. ولم ينجح المنتخب المغربي في التأهل إلى الدور الثاني إلا في عام 1986 حيث خسر في دور ال16 أمام ألمانيا الغربية 1-0 بهدف سجله ​لوثار ماتيوس​ قبل ثلاثة دقائق من النهاية.

على رأس الإدارة الفنية ​للمنتخب المغربي​ نجد ​هيرفي رونار​ الفرنسي الجنسية والذي له صولات وجولات في القارة الافريقية حيث قاد ​منتخب زامبيا​ للفوز بالبطولة الأفريقية عام 2012 ثم فاز باللقب مجددا مع ​ساحل العاج​ عام 2015 ليتولى بعدها الإشراف على المنتخب المغربي ويقوده بجدارة عبر التصفيات للوصول إلى كأس العالم.

المنتخب المغربي وقع في المجموعة الثانية مع إسبانيا، البرتغال و​إيران​ وهو سيخوض مباراته الأولى أمام إيران في 15 حزيران. فترة الإعداد للمنتخب المغربي بدأت بتجمع محلي في المغرب قبل الذهاب إلى سويسرا من أجل الدخول في معسكر مغلق يتخلله ثلاث مباريات ودية أمام أوكرانيا، ​سلوفاكيا​ وأستونيا على أمل أن يصل المنتخب بعدها لأقصى جهوزية ممكنة وهو كان قبل ذلك قد واجه منتخب إوزبكستان في آذار الماضي وفاز فيها 2-0 للتعود على طريقة اللعب الأسيوي كونه سيواجه المنتخب الإيراني في أولى مواجهاته كما سيكون قد واجه أكثر من منتخب أوروبي للإحتكاك بها إذ أنه سيواجه أحد أقوى اثنين منتخبين أوروبيين هما إسبانيا والبرتغال.

خطة اللعب المتوقعة

يلعب المدرب الفرنسي بفكر هجومي واضح حيث لا يرغب أبدا بلعب دور الفريق المدافع وهو أمام الفرق الي تتفوق عليه بالإستحواذ يلجأ إلى الدفاع الضاغط وجعل خط دفاعه بعيدا عن مرماه من أجل عدم محاصرته.

وبخطة 4-3-3 التي يفضل رينار الإعتماد عليها والتي يمكن أن تتحول إلى 4-2-3-1 وفي بعض الأحيان إلى 5-3-2 ما يعكس المرونية التكتيكية للمنتخب والقدرة على التغير الخططي في المباراة الواحدة. كما يحبذ المدرب الفرنسي اللعب من الأطراف مع إعطاء الحرية لأظهرة الفريق بالتقدم والمساندة الهجومية بجانب الرغبة في استعمال لاعبي خط وسط بنزعة هجومية وهو أمر مميز لكن أيضا له نقاط سلبية إذا ما لم ينجح اللاعبون بالإرتداد السريع في حال خسارة الكرة أو نجاح الخصم في تجاوز أسلوب الضغط العالي الذي يعتمده المغربيون.

أبرز اللاعبين

ضمت تشكيلة المنتخب المغربي التي أعلنها رونار 3 لاعبين فقط يلعبون في ​الدوري المغربي​ بجانب 20 لاعبا محترفا في أوروبا ومع فرق لها وزنها ما يعطي التشكيلة المغربية حلولا كثيرة. يقود المنتخب المغربي مدافع يوفنتوس المهدي بن عطية بجانب ​نبيل درار​ لاعب ​فنربخشة​، ​أشرف حكيمي​ لاعب ريال مدريد و​حمزة منديل​ لاعب ليل أما في خط الوسط فنجد أسماءا مميزة أيضا ​يونس بلهندة​ و​كريم الأحمدي​ و​حكيم زياش​ نجم لاعب ​أياكس​ لنصل إلى خط الهجوم والذي يقوده ​نور الدين أمرابط​ وخالد بو طيب ليكون المنتخب المغربي قادرا على الصمود وتقديم كرة قدم مميزة لأن لاعبيه متعودين على اللعب تحت الضغوط نتيجة احترافهم في أهم الدوريات الأوروبية.

التوقعات

لا نبالغ إن قلنا بأنه على الرغم من الصعوبة في المجموعة بوجود العملاقين إسبانيا والبرتغال فإن الآمال كبيرة بقدرة المنتخب المغربي على تفجير مفاجأة والأهم هو المباراة الإفتتاحية أمام إيران حيث يجب الخروج بالنقاط الثلاث كي يتم مواجهة الإسبان والبرتغاليين بأريحية تامة ومن دون أية ضغوط وهذا ما سيساعد على الخروج أمامهما بنتيجة إيجابية ولم لا الوصول إلى الدور الثاني.