جولة أوروبية كروية جديدة حصلت في نهاية الاسبوع مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في ​الدوريات الأوروبية​ والمسابقات المختلفة حيث كان جولة الختام مع انتهاء مسيرة كل الدوريات الأوروبية الكبرى.

ولفت النظر الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

وداع تاريخي لإنييستا و​الريال​ يفشل في انتزاع مركز الوصافة

شهد ملعب الكامب نو ليلة الأحد إسدال الستارة على مسيرة رمز من رموز برشلونة وأحد صانعي مجده في السنوات الأخيرة الرسام ​أندريس إنييستا​ والذي خاض المباراة الأخيرة له بقميص برشلونة أمام ​ريال سوسييداد​ عقب قراره بالرحيل في نهاية هذا الموسم. وبالدموع المتبادلة، ودع إنييستا جمهوره بفوز 1-0 ليتم الإحتفاء بعدها بالرسام في أجواء احتفالية امتزج فيها فرح التتويج باللقب بدموع مغادرة إنييستا.

في المقابل، لم ينجح ريال مدريد بخطف المركز الثاني بعدما فرط بتقدمه 2-0 على ​فياريال​ الذي عاد وسجل هدفين لتنتهي المباراة 2-2 وكان فوز الريال إن تحقق غير كاف أصلا لاحتلال مركز الوصافة بعدما انتهت مباراة أتلتيكو مع ​إيبار​ بالتعادل 2-2، نقطة كانت كافية لأتلتيكو من أجل البقاء ثانيا حيث وصل إلى النقطة 79 متخلفا بفارق 13 نقطة عن البطل برشلونة في نهاية الدوري ومتقدما بفارق ثلاث نقاط عن الريال الثالث.

بوفون ودع جمهور يوفنتوس بالدموع و​كروتوني​ آخر المغادرين إلى السيري ب

لكل شيئ نهاية وهذا ما حدث مع الحارس الخلوق جيجي بوفون والذي خاض مباراته الأخيرة مع ​السيدة العجوز​ أمام ​هيلاس فيرونا​ بعد 19 عاما مع الفريق.

وشهدت الدقيقة 63 لحظات مؤثرة حيث تم استبدال بوفون الذي خرج من الملعب تحت تصفيق الجمهور والدموع التي ذرفها الجميع احتراما وتأثرا بمسيرة أحد أفضل الحراس في تاريخ كرة القدم حيث سيترك بوفون ​فراغا​ بلا شك تحت خشبات يوفنتوس الثلاث مع انتظار القرار التالي للحارس الإيطالي سواء بالإستمرار مع فريق آخر أو بالإعتزال. الجولة الأخيرة من الدوري شهدت هبوط كروتوني إلى الدرجة الثانية ولحاقه بأندية ​بينيفينتو​ وهيلاس فيرونا فكروتوني الذي كان يتوجب عليه الفوز من أجل البقاء خسر أمام نابولي 2-1 في لقاء لم يقدر فيه كروتوني على مجاراة نسق نابولي فتأخر مبكرا 2-0 وصعب المهمة على نفسه فيما بعد.

مارسيليا​ خارج ​دوري الابطال​، تغيرات في مراكز ​اليوروبا ليغ​ و​تولوز​ يخوض ملحق الهبوط في ​الليغ 1

فشل أولمبيك مارسيليا في الحصول على أحد المركزين الثاني أو الثالث وبالتالي المشاركة في دوري الأبطال الموسم المقبل حيث تخلف بفارق نقطة عن ليون الثالث وثلاث نقاط عن ​موناكو​ الثاني.

وعلى الرغم من الفوز على ​أميان​ 2-1 لكن ليون نجح هو الآخر في الفوز بصعوبة على نيس 3-2 فيما لم يجد موناكو صعوبة في تجاوز تروا 3-0 ما أبقى الأمور على حالها ويكون نهاية موسم مارسيليا مخيبا بعد خسارة نهائي اليوروبا ليغ وبطاقة التأهل إلى دوري الأبطال خلال أيام فقط.كما أن خسارة نيس أمام ليون جعلته يفقد بطاقة التأهل لليوروبا ليغ والتي ذهبت لرين الخامس و​بوردو​ السادس رغم تعادل الأول مع ​مونبيلييه​ 1-1 فيما فاز بوردو برباعية على ميتز أما فوز ​سانت إيتيان​ الخماسي على ليل وتساويه بالنقاط مع بوردو لم يشفع له إذ خسر بطاقة التأهل بعدما تفوق بوردو عليه بفارق الأهداف وتحديدا 8 أهداف فقط.