جولة أوروبية جديدة برز العديد من اللاعبين الذين لعبوا دور البطولة مع فرقهم إلى جانب مدربين نجحوا في تحقيق انتصارات لفرقهم، بينما كان هناك بعض اللاعبين الذين قدموا اداءا سلبيا ليساهموا في خسارة فرقهم مع مدربين أيضا لم ينجحوا في التعامل مع المباريات ليخرجوا منها خاسرين.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذه الجولة مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

البريمييرليغ:

أداء إيجابي:

أنطونيو ​كونتي​ ( مدرب تشيلسي ):

حسم مباراة القمة أمام ليفربول حيث تفوق عليه 1-0 وحافظ على آماله في التأهل لدوري الأبطال. كونتي تعامل مع المباراة بواقعية وبدا أكثر إصرارا من الناحية الهجومية ما سمح له بالسيطرة على إيقاع المباراة بشكل عام.

بيار ​إيمريك أوباميانغ​ ( لاعب ​أرسنال​ ):

مهاجم ​الغانرز​ والذي لعب في الجهة اليسرى تألق في مواجهة بيرنلي حيث قاد فريقه إلى فوز كبير 5-0 سجل فيه هدفين وصنع الثالث حيث كان حركا ومتفاهما إلى حد كبير مع زملاءه في الخط الهجومي ​لاكازيت​ ومخيتاريان

أداء سلبي:

يورغن كلوب​ ( مدرب ليفربول ):

ربما يكون يفكر في النهائي الأوروبي لكن هذا ليس مبررا. الفريق لم ينجح في الدخول أصلا بأجواء اللقاء حيث كان تشيلسي دائما الطرف الخطر ورغم نسبة الإستحواذ الكبيرة التي وصلت إلى 69 % لكنه لم يجد الحلول الهجومية اللازمة.

بول دوميت ( لاعب ​نيوكاسل يونايتد​ ):

الظهير الأيسر للفريق لم يكن في يومه خلال المواجهة أمام واتفورد حيث خسر الفريق 2-1. دوميت ارتكب خطأ قاتلا كلف فريقه تلقي هدف كما خسر العديد من الكرات المشتركة دون نسيان عدم تقديمه لأية إضافة هجومية لفريقه.

الليغا:

أداء إيجابي:

خافيير كاليخا​ ( مدرب ​فياريال​ ):

فوز مهم للغاية حققه الفريق على ​فالنسيا​ 1-0 في الدقائق الأخيرة بعد إصرار هجومي واضح من الغواصات الصفراء. ثلاث نقاط ثمينة جعلت فياريال يثبت مكانه في المقعد السادس حيث أصبح قريبا أكثر من أي وقت مضى لحجز مقعد مؤهل لليوروبا ليغ.

كيكي ( لاعب ​إيبار​ ):

سجل هدفين وصنع آخر في المباراة التي فاز بها الفريق 4-1 خارج الديار على جيرونا. كيكي تحرك بشكل ملفت في الثلث الهجومي الأخير حيث تواجد دائما في المكان المناسب مع لمسة تهديفية أكثر من مميزة.

أداء سلبي:

بابلو ماشين​ ( مدرب جيرونا ):

خسر المواجهة على أرضه وأمام جمهوره من إيبار 4-1 لتصبح حظوظه في حصد مقعد مؤهل إلى الدور التمهيدي من ​اليوروبا ليغ​ ضعيفا للغاية. ماشين بدأ المباراة بشكل بطيئ وتأخر 2-0 حيث لم تفلح محاولاته بعدها في العودة بنتيجة اللقاء.

بونو ( لاعب جيرونا ):

حارس مرمى الفريق لم يظهر بالمستوى المطلوب في المواجهة أمام إيبار إذ تلقت شباكه أربعة أهداف يتحمل بعض مسؤوليتها حيث كانت ردة فعله بطيئة على الكثير من الكرات المتوجهة نحو مرماه ما أثر على الثقة بينه وبين الخط الدفاعي ككل.

الكالتشيو:

أداء إيجابي:

لورينزو​ دي آنا ( مدرب ​كييفو فيرونا​ ):

فوز غاية في الأهمية على أحد منافسيه المباشرين من أجل الهروب من الهبوط إلى السيري أ. دي آنا قرأ المباراة بشكل مميز حيث تقدم في الشوط الأول ثم عزز تقدمه في الشوط الثاني بعد دفاع مميز وهجمات مرتدة منظمة أعطته الفوز الذي يريده.

سوسو ( لاعب إي سي ميلان ):

على الرغم من لعبه 58 دقيقة فقط أمام ​هيلاس فيرونا​ قبل أن يتم استبداله لكنه ساهم بشكل كبير في فوز فريقه الرباعي بعدما صنع هدفين لزملائه إذ تألق في الجهة اليمنى وكان مصدر إزعاج دائم لمدافعي الخصم من تلك الجهة.

أداء سلبي:

والتر زينغا ( مدرب ​كروتوني​ ):

خسر مباراة هامة للغاية أمام أحد كييفو فيرونا 2-1 ليبقى ضمن دائرة صراع الهبوط. الفريق بدأ اللقاء بشكل بطيئ ولم ينجح في اختراقات دفاعات الخصم المتكتلة إذ لم يجسل هدفه إلا في آخر اللحظات بعدما كان متأخرا 2-0.

سيباستيان دي مايو​ ( لاعب ​بولونيا​ ):

قلب دفاع الفريق لم يكن في يومه خلال المواجهة أمام ​اليوفي​ حيث خسر فريقه 3-1 فسجل هدفا في مرماه كما خسر العديد من الصراعات الهوائية والكرات المشتركة بجانب عدم القدرة على تنظيم الأداء الدفاعي لرباعي الفريق.

البوندسليغا:

أداء إيجابي:

طيفون ​كوركوت​ ( مدرب ​شتوتغارت​ ):

تابع سلسلة نتائجه المميزة وآخرها كان إسقاطه لهوفنهايم 2-0 في هذه الجولة حيث وصل للمركز الثامن محافظا على آماله في تحقيق مركز مؤهل لتصفيات اليوروبا ليغ. كوركوت قرأ المباراة بشكل مميز وعرف كيف يسير مجرياتها كما يريد.

جايمس رودريغيز ( لاعب بايرن ميونيخ ):

أداء أكثر من مميز للاعب الوسط الكولومبي حيث سجل هدفا وصنع آخر في اللقاء الذي فاز فيه البايرن 3-1 على كولن. رودريغيز تحرك كما يجب بكرة ومن دون كرة حيث كان دائما مصدر خطورة على دفاعات الخصم

أداء سلبي:

بيتر شتوغر​ ( مدرب بوروسيا ​دورتموند​ ):

فقد الفريق فرصة اللحاق بشالكه في مركز الوصافة بعدما خسر على أرضه من ماينز 2-1. الفريق الأصفر لم يظهر بشكل جيد وبدا بطيئا في طريقة لعبه الهجومية مع ارتكاب العديد من الهفوات الدفاعية من دون أي مبرر.

فيليكس​ أودوغاي ( لاعب ​فولفسبورغ​ ):

مساك دفاع فريق الذئاب الخضر لم يكن في يومه خلال المواجهة أمام ​لايبزيغ​ والتي خسرها الفريق 4-1. أودوخاي بدا مهزوزا في الصراعات المشتركة مع غياب التفاهم أيضا بينه وبين زميليه في خط الدفاع كنوش وبروما لتتلقى شباك الفريق الهدف تلو الآخر.

الليغ 1​:

أداء إيجابي:

كريستوف غالتييه​ ( ​مدرب ليل​ ):

فوز قد يضمن بشكل كبير البقاء في الليغ 1 تحقق على حساب ​تولوز​ أحد منافسيه المباشرين 3-2 بعد مباراة أثبت غالتييه فيها قدراته وقلب نتيجتها في آخر 10 دقائق بعد تبديلات أقل ما يقال عنها أنها مميزة للغاية.

ديميتري باييه ( لاعب ​أولمبيك مارسيليا​ ):

قدم مباراة جيدة للغاية أمام نيس حيث قاده للفوز 2-1 بعدما سجل هدفا وصنع آخر. باييه تابع عروضه المميزة في خط وسط الفريق حيث يبدو أنه بيضة القبان هجوميا مع قدرته على صناعة الكثير م نالفرص لزملاءه والمساهمة أيضا في التهديف.

أداء سلبي:

ميشيل​ ديبيف ( مدرب تولوز ):

خسارة أمام ليل 3-2 أضعفت حظوظه في البقاء ضمن الليغ 1 خاصة أن ليل ينافسه على البقاء. ديبيف لم يتعامل مع الشوط الثاني كما يجب حيث كان متقدما 2-1 لكنه عاد وخسر 3-2 مع قراءة خاطئة وتبديلات غير موفقة.

باكاري ​كونيه​ ( لاعب ​ستراسبورغ​ ):

قلب دفاع الفريق ارتكب الكثير من الهفوات في المباراة التي خسرها فريقه 2-1 من ​ستاد رين​. كونيه فقد الكثير من الكرات المشتركة كما لم ينجح في فرض الرقابة اللصيقة على رأس حربة رين هونو والذي كان مزعجا بشكل دائم لدفاع ستراسبورغ.