جولة أوروبية كروية جديدة حصلت في وسط الاسبوع مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في ​الدوريات الأوروبية​ والمسابقات المختلفة. ولفت النظر الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

1- اليونايتد يقترب من حسم مركز الوصافة وصراع الهبوط يشتد في ​البريمييرليغ

على الرغم من خسارته أمام ​برايتون​ & هوف ألبيون 1-0، اقترب مانشستر يونايتد من حسم مركز الوصافة مستفيدا من خسارة ليفربول أمام ​تشيلسي​ و​توتنهام هوتسبيرز​ أمام وست بروم ألبيون حيث الآن الفارق بينه وبين ليفربول خمس نقاط مع مباراة أقل لليونايتد ما يعني بأن ​الريدز​ لا يمكن له اللحاق بمركز الوصافة ويبقى أمل بصيص لتوتنهام في حال فاز بآخر مبارتين وخسارة اليونايتد لآخر مبارتين وهو أمر من الصعب حدوثه إلى حد كبير.

أما فيما خص صراع الهبوط، فيبدو هبوط ​ستوك سيتي​ أمرا مؤكدا إلى حد وحظوظ وست بروم أيضا ضعيفة لأن كلاهما يملكان مباراة واحدة فقط فيما تملك الفرق الأخرى المتنافسة مبارتان ولدى ​سوانسي​ و​ساوثهامبتون​ 33 نقطة كما لهادرسفيلد 36 نقطة ما يعني بأن الأمور على البطاقة الثالثة لم تحسم بعد وقد لا تسحم إلا للجولة الأخيرة من البريميير ليغ.

2- ​فالنسيا​ ضمن المركز الرابع و​ريال بيتيس​ و​فياريال​ الأوفر حظا في مراكز ​اليوروبا ليغ

على الرغم من الخسارة أمام فياريال 1-0، ضمن فالنسيا المركز الرابع المؤهل إلى ​دوري أبطال أوروبا​ بعدما أبقى الفارق بينه وبين ريال بيتيس الخامس 8 نقاط قبل جولتين من النهاية مستفيدا من خسارة ريال بيتيس 2-0 أمام أتليتيكو بيلباو ليعود فريق ​الخفافيش​ رسميا إلى دوري الأبطال بعد غياب.

المركزين الخامس والسادس المؤهلين إلى اليوروبا ليغ بشكل رسمي سيكونان مبدئيا لريال بيتيس وفياريال مع إمكانية تخطي فياريال لبيتيس نظرا لتخلفه عنه بفارق نقطتين فقط مع امتلاك فياريال لمباراة أقل.

أما معركة المركز السابع فهي ما زالت غير واضحة حيث استغل ​خيتافي​ فوزه على ​لاس بالماس​ 1-0 للوصول إلى النقطة 52 متقدما بفارق نقطة وحيدة عن ​إشبيلية​ الفائز على ريال سوسيداد 1-0 بينما تضاءلت حظوظ جيرونا خاصة بعد تجمد رصيده عن النقطة 48 عقب الخسارة 4-1 أمام ​إيبار​.

3- ​اليوفي​ حسم الدوري منطقيا ومراكز دوري الأبطال ما زالت غير محسومة

أصبحت مسألة تتويج اليوفي بالدوري الإيطالي مسألة وقت ليست إلا حيث يحتاج إلى نقطة وحيدة من آخر مبارتين بعدما وسع الفارق مع نابولي إلى ست نقاط مستفيدا من فوزه على ​بولونيا​ 3-1 وتعادل نابولي أمام ​تورينو​ 2-2. وبعد الفوز على اليوفي قبل أسبوعين، فشل نابولي في الفوز بعدها فخسر مع ​فيورنتينا​ ثم تعادل مع تورينو ليضيع نابولي الفرصة التاريخية للفوز بالدوري.

فيما خص المراكز المؤهلة إلى دوري الابطال، يبدو روما الأقرب للمركز الثالث بعدما فاز على ​كالياري​ ليصل للنقطة 73 مبتعدا بفارق نقطتين عن ​لازيو​ الرابع والذي وصل للنقطة 71 بعد تعادله مع ​أتالانتا​ 1-1 ليقترب منه إنتر ميلان الذي فاز على ​أودينيزي​ 4-0 ووصل للنقطة 69. وقبل جولتين

من النهاية، يتوقع أن تدور المعركة بين لازيو والإنتر لحسم المركز الرابع في الجولة الأخيرة حيث سيتواجهان في لقاء سيكون قمة كروية كبيرة من دون أدنى شك.

4- ​شالكه​ ضمن مركز الوصافة وصراع الهبوط أصبح ثلاثيا في ​البوندسليغا

ضمن شالكه المركز الثاني المعنوي في البوندسليغا بعدما حقق الفوز في الجولة ما قبل الأخيرة على ​أوغسبورغ​ 2-1 ليصل إلى النقطة 60 مبتعدا بفارق 5 نقاط عن بوروسيا دورتموند الذي سقط أمام ماينز 2-1 وتجمد رصيده عند النقطة 55.

ويعد مركز الوصافة إنجازا لشالكه مع مدربه الشاب تيديسكو حيث قدم الفريق كرة قدم ممتعة وواقعية إلى حد كبير. أما على صعيد مراكز الهبوط، فبعد تأكد هبوط كولن رسميا، انحصرت البطاقة الثانية وبطاقة الملحق بين فرايبوغ الخامس عشرمع 33 نقطة و​فولفسبورغ​ السادس عشر برصيد 30 نقطة و​هامبورغ​ السابع عشر برصيد 28 نقطة بعد خسارة الأول أمام ​لايبزيغ​ 4-1 والثاني أمام ​إينتراخت فرانكفورت​ 3-0 لتكون المرحلة الأخيرة هي الحاسمة حيث يحتاج ​فرايبورغ​ لنقطة من أجل ضمان عدم لعب الملحق فيما أما هامبورغ فالفوز وحده وخسارة فولفسبورغ ستضمن له البقاء وعدم الهبوط إلى الدرجة الثانية لأول مرة في تاريخه.

5- صراع دوري الأبطال ما زال مستمرا في ​الليغ 1​ وميتز هبط بشكل رسمي إلى الليغ 2

بقي الصراع من أجل مراكز دوري الأبطال ثلاثيا في الليغ 1 مع ليون برصيد 75 نقطة، موناكو مع 74 نقطة و​مارسيليا​ برصيد 73 نقطة وذلك قبل جولتين فقط من نهاية الدوري. وكانت الجولة الخامسة والثلاثين جيدة للفرق الثلاثة حيث فازت جميعها ليستمر الصراع الناري والذي عوض كثيرا حسم البي أس جي المبكر للقب.

فيما خص صراع الهبوط، ودع ميتز الدوري رسميا بعد خسارته أمام ​أنجيه​ 2-1 ليصبح بعيدا عن أول الناجين ​ستراسبورغ​ بفارق 9 نقاط ما يستحيل أن يعوض هذا الفارق في ظل تبقي جولتين فقط. وتبدو البطاقتين من أجل الهبوط معلقة بين خمسة فرق تملك حظوظا متفاوتة في تجنب مرارة الهبوط ما يضعنا أمام حسابات معقدة في آخر جولتين من الليغ 1 ويتوقع أن يبقى الصراع مفتوحا حتى اللحظات الأخيرة من مباريات الجولة الأخيرة.