كل من يتابع المصري الدولي ​محمد صلاح​ مع ليفربول هذا الموسم ويتذكر كيف كانت رحلته الاولى الى الاراضي الانكليزية مع ​تشيلسي​ يتساءل ما هو السبب ولماذا حصل معه هذا الشيء ؟ صلاح الذي انتقل من روما الى ​فيرونتينا​ الايطاليين قبل حط الرحال مجددا في ليفربول الانكليزي، هو هداف ​البريمييرليغ​ الانكليزية برصيد 31 هدفا وبفارق هدف واحد عن ليونيل ميسي، للفوز بجائزة هداف الدوريات الاوروبية الخمس الكبرى . هذا الانجاز الذي حققه لاعب ​المقاولون العرب​ السابق لم تشهده الملاعب العربية من قبل والافريقية خاصة لذا اعتبر انجازا وبدأ الكل يتهافت للتعاقد مع الفرعون الصغير . الكاتب نيك رايت تحدث عن موضوع تحول محمد صلاح من تشيلسي الى ليفربول في مقال خاص لموقع "​سكاي سبورتس​" فيما يلي ترجمته.

تحدث الكاتب عن الامور التي اثرت على الدولي المصري في الفترة التي قضاها برفقة المدرب جوزيه ​مورينيو​ في تشيلسي وذلك بعد زيارة ليفربول الى الستانفورد بريدج في قمة البريمييرليغ نهاية الاسبوع . واكد رايت ان مورينيو و​البلوز​ وضعا امالا كبيرة بالمصري، وتعاقدا معه من ​بازل السويسري​ بقيمة 16 مليون جنيه استرليني، لكنه وللاسف لم ينجح بفرض نفسه كاحد نجوم البلوز وخرج من الستانفورد بريدج بعد موسم واحد.

ما الذي كان ينقص صلاح ايام تشيلسي ؟

1 - التوقعات الكبيرة اثرت عليه : وصل صلاح الى تسشيلسي عام 2014 وقد قررت ادارة البلوز منحه القميص رقم 15 المخصص للاعب الاسباني ماتا الذي انتقل فيما بعد الى ​مان يونايتد​ الانكليزي . وكان ليفربول يحاول التعاقد معه لكنه فضل البلوز وهم اختاروه نظرا للمستوى الكبير الذي قدمه في مواجهتهم في البطولات الاوروبية مع بازل السويسري . وقال المدرب البرتغالي مورينيو عنه في ذلك الوقت : هو صغير هو يسجل الاهداف هو سريع واسلوب لعبه يناسبنا . واكد مورينيو انه حينها كان يفضل ان يرى الصغار امثال صلاح وشورلي وهازارد و​ويليان​ في الاجنحة بدلا من ماتا.

2 - اولى المشاكل : صلاح شارك في المباريات الاولى له مع تشيلسي كبديل فدخل بديلا امام ​نيوكاسل​ و​وست بروميش​ لكنه تم انتقاده في المباراة التي خسرها الفريق امام ​مان سيتي​ . وقتها دخل بديلا للكاميروني ​صامويل ايتو​ ولكنه لم يقنع مدربه الذي قال عنه انه لديه السرعة والتقنية لكنه لم يدخل جو المباراة وربما مشاركته اتت في وقت سابق لاوانه . واكد مورينيو ان اللعب في الستانفورد بريدج وامام ضغط الجماهير ليس ممثلا للعب في بازل السويسري لذا كان يحتاج لبعص الوقت لكي يتاقلم مع اجواء الكرة الانكليزية.

3 - ​تسجيل الاهداف​ : لم يسجل محمد صلاح الكثير من الاهداف مع تشيلسي كون اكثر مشاركاته كانت من على مقاعد الاحتياط ولم يسلعب دقائق كثيرة . لكنه سجل باكورة اهدافه مع البلوز امام ارسنال في المباراة التي فاز فيها تشيلسي 6 - 0 وقال حينها مورينيو قال ان صلاح بدأ يدخل في اجواء المنافسات الانكليزية واللاعبون من جنبه يساعدونه ويحاولون ان يكونوا الى جنبه.

4 - رجل المباراة : صلاح استفاد من اول مباراة له كاساسي مع البلوز امام ​ستوك سيتي​ ليسجل هدف ويفوز بجائزة رجل المباراة . ووقتها قال مورينيو ان الفريق باع ماتا في افضل لحظات مسيرته وتعاقد مع نجم مصري وخاطر لكن اعتقد ان الجمهور بدا يعجب فيه ويحبه واظن اننا احسنا بالتعاقد معه.

5 - متى ساءت الامور : كان تشيلسي في وسط المعركة للفوز بلقب البطولة الانكليزية واستضاف النادي ​نوريش سيتي​ في الستانفورد بريدج وانتهى الشوط الاول والمباراة التعادل 0 - 0 وضياع فرصة الفوز باللقب . مورينيو كان غاضبا على صلاح وماتيش بين الشوطين وتم استبدالهما حيث قال انهما كانا سيئان وليسا على قدر المسؤولية الملقاة عليهما.

6 - الرحيل الاكيد : صلاح كان ضمن خطط تشيلسي للموسم الجديد لكنه فشل في اقناع مورينيو وساءت الامور واصبح اسير مقاعد البدلاء خلف هازار وويليان وشيرلي مما سرع في رحيله الى الملاعب الايطالية وهناك تعرفون البقية.