أسفرت قرعة كأس آسيا 2019 لكرة القدم التي سحبت اليوم الجمعة في امارة دبي في دولة ​الامارات​ العربية المتحدة عن مواجهات سهلة للكبار، فيما أوقعت منتخب ​لبنان​ في مجموعة متوازنة.

وأوقعت القرعة منتخب لبنان في المجموعة الخامسة إلى جانب منتخبات ​السعودية​ وقطر و​كوريا الشمالية​، الذي يشارك في البطولة للمرة الأولى في تاريخه عبر التصفيات.

وجاءت المجموعات الست على الشكل التالي:

المجموعة الأولى: ​البحرين​ – ​الهند​ – ​تايلاند​ - الامارات

المجموعة الثانية: ​الأردن​ – ​فلسطين​ – ​سوريا​ - ​استراليا

المجموعة الثالثة: ​الفليبين​ – ​قيرغيزستان​ - ​الصين​ - ​كوريا الجنوبية

المجموعة الرابعة: اليمن – ​فيتنام​ – ​العراق​ - ​ايران

المجموعة الخامسة: كوريا الشمالية - لبنان - قطر - السعودية

المجموعة السادسة: ​تركمنستان​ – عمان - ​اوزبكستان​ - ​اليابان

وافتتحت مراسم القرعة باحتفالية مميزة من وحي التراث الاماراتي، تخللها كلمة لرئيس الاتحاد الاسيوي سلمان بن ابراهيم آل خليفة، كشف من خلالها عن القيمة الاجمالية لجوائز الكأس والتي بلغت 15 مليون دولار، على أن يحصل الفائز بالكأس على 5 ملايين دولار، وصاحب المركز الثاني على 3 ملايين دولار، وصاحب المركز الثالث على مليون دولار، و200 ألف دولار لكل منتخب مشارك.

وكانت المنتخبات الـ24 (منها 11 منتخبا عربيا) قد توزعت على أربعة مستويات، وفق التصنيف العالمي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في شهر نيسان الماضي، وفق التالي:

المستوى الأول: الإمارات، إيران، أستراليا، اليابان، كوريا الجنوبية، السعودية.
المستوى الثاني: الصين، سوريا، أوزبكستان، العراق، قطر، تايلاند.
المستوى الثالث: قيرغيزستان، لبنان، فلسطين، عُمان، الهند، فيتنام.
المستوى الرابع: كوريا الشمالية، فيليبين، البحرين، الأردن، اليمن، تركمنستان.

وستقام بطولة كأس آسيا 2019 بين الخامس من كانون الثاني والأول من شباط المقبلين، على ثمانية ملاعب، في أربع مدن إماراتية هي أبوظبي، والعين، ودبي، والشارقة، على أن يتأهل المتصدر والوصيف من كل مجموعة إلى دور الـ16، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

وهذه النسخة الاولى في تاريخ البطولة التي تقام بمشاركة 24 منتخبا بعد ان كان العدد 16 منتخبا حتى النسخة الماضية في استراليا عام 2015.