جولة أوروبية كروية جديدة حصلت في وسط الاسبوع مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في ​الدوريات الأوروبية​ والمسابقات المختلفة.

ولفت النظر الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

تشيلسي​ يتمسك بآماله الأوروبية وستوك و​ويست بروم​ اقتربا رسميا من الهبوط في ​البريميير ليغ

بعدما فاز في هذه الجولة على ​سوانزي سيتي​، مال زال تشيلسي يتمسك بأمل اللحاق بالمركز الرابع وهو فعليا يخوض مواجهة مع ليفربول حيث قلص الفارق معه إلى ست نقاط مستفيدا من تعادل ليفربول مع ستوك ويملك تشيلسي مباراة أقل.

الأمور قد تحسم بشكل كبير في الأسبوع المقبل عندما يتواجه تشيلسي مع ليفربول وسيكون التعادل كافيا للأخير من أجل ضمان المركز المؤهل لدوري الأبطال بينما الفوز ولا شيئ غيره سيكون مطلب تشيلسي.

أما في صراع الهبوط، فمع تبقي مبارتين فقط لويست بروم و​ستوك سيتي​، يبدو بأن الفريقين سيودعان البريمييرليغ بشكل رسمي الأسبوع المقبل إذ يبتعدان عن أول الناجين سوانسي سيتي بفارق 5 و6 نقاط على التوالي مع مباراة أقل لسوانسي ما يعني بأن الأمور قد أصبحت معقدة للغاية لينحصر صراع الهبوط على المركز الثامن عشر والذي يتنافس على الهروب منه أكثر خمسة فرق.

البرسا حسم الليغا رسميا، انتهاء معركة الهبوط في الليغا وصورة المراكز الأوروبية تتوضح

كانت الجولة الخامسة والثلاثين من الليغا مفصلية على أكثر من جهة حيث حسمت الأمور بشكل رسمي من ناحية اللقب بعدما فاز البرسا على الديبور 4-2 ووصل للنقطة 86 ليستمر من دون أي خسارة ما جعل التتويج باللقب أمرا مستحقا للفريق الكاتالوني. أما في صراع ​اليوروبا ليغ​، فيبدو بأن ​ريال بيتيس​ و​فياريال​ قد حسما نوعا ما بطاقتي التأهل المباشر لتبقى بطاقة الملحق تدور في فلك أكثر من ستة فرق تملك حظوظا متفاوتة للإنقضاض على هذا المركز الهام في نهاية الدوري.

ويجب الإشارة إلى أن صراع الهبوط انتهى في الليغا مع تأكد مرافقة ​ديبورتيفو لاكورونيا​ للاس بالماس وملغا لدوري المظاليم وهو أمر كان متوقعا حيث لم تظهر الفرق الثلاثة ومنذ بداية الدوري بمستوى يؤهلها للبقاء موسما آخر في ظل العديد من المشاكل الدفاعية التي عانت منها والعقم الهجومي الواضح لديها.

قطبي العاصمة الإيطالية روما ابتعدا في مركزي دوري الأبطال و​بينيفينتو​ ودع رسميا ​الكالتشيو

قطع روما و​لازيو​ خطوة كبيرة نحو حجز المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري الأبطال حيث ابتعدا بفارق أربع نقاط عن ملاحقهم المباشر إنتر ميلان ذلك قبل ثلاث جولات من نهاية الكالتشيو. وبعدما حقق روما الفوز على ​كييفو فيرونا​ 4-1 ولازيو على ​تورينو​ 1-0، سقط إنتر ميلان بشكل دراماتيكي أمام يوفنتوس 3-2 بعدما كان متقدما لقبل خمس دقائق من النهاية فأضاع نقاطا ثلاث ثمينة أضعفت حظوظه بشكل كبير في حجز مقعد بدوري الأبطال. على صعيد آخر، ودع بينيفينتو الكالتشيو بشكل رسمي بعدما تعال مع ​أودينيزي​ 3-3ومع فوز سبال على ​هيلاس فيرونا​ 3-1 أصبح الفارق بين بينيفينتو وأول الناجين سبال 14 نقطة حيث تبقت ثلاث مباريات مع تسع نقاط ممكنة ما يعني إستحالة اللحاق به ليغادر الفريق بشكل سريع إلى الدرجة الثانية بعدم موسم واحد فقط في الدرجة الأولى.

صراع المركز الرابع يحتدم في ​البوندسليغا​ وكولن أول الهابطين إلى دوري الدرجة الثانية

ما زالت الأمور غير واضحة في صراع مراكز دوري الابطال في ​الدوري الألماني​ قبل جولتين من النهاية حيث تعادل ​شالكه​ الوصيف و​دورتموند​ الثالث ليتجمد رصيدهما عند 57 و55 نقطة على التوالي. أكبر المستفيدين كان هوفنهايم والذي حقق فوزه الثالث المتتالي على ​هانوفر​ 3-1 ليصل إلى النقطة 52 متقدما على ​ليفركوزن​ الخامس الذي لديه 51 وهو خسر هذه الجولة أمام ​شتوتغارت​ 1-0 فيما تابع ​لايبزيغ​ سلسلة نتائجه المخيبة للآمال حيث لم ينجح في الفوز آخر أربع مباريات وسقط بثلاثية أمام ماينز وكذلك الامر مع ​فرانكفورت​ الذي خسر 4-1 من ​بايرن​. لايبزيغ الآن لديه 47 نقطة وفرانكفورت 46 ما يعني بشكل كبير فقدان أي أمل بالمركز الرابع لتنحصر المنافسة على هذا المركز بين هوفنهايم وليفركوزن فقط. يبقى أن نشير إلى أن كولن ودع وبشكل رسمي البوندسليغا بعدما خسر من ​فرايبورغ​ 3-2 وهو أمر كان متوقعا إذ أن معاناة الفريق بدت واضحة تكتيكيا وفنيا منذ بداية الدوري.

ليون قفز إلى مركز الوصافة وصورة المعركة على المركز الخامس تتوضح أكثر فأكثر

قفز أولمبيك ليون إلى المركز الثاني في ​الليغ 1​ بعدما أسقط نانت 2-0 مستفيدا من تعثر ​موناكو​ بتعادل أمام ​أميان​ 0-0ليستمر في إهدار النقاط النقاط. وقبل ثلاث جولات من النهاية، يتقدم ليون الصراع على مركز الوصافة بفارق نقطة يتيمة على موناكو ونقطتين على ​أولمبيك مارسيليا​ الذي أهدر نقطتين ثمينتين أيضا بتعادله أمام ​أنجيه​ 1-1.

ويبدو الصراع مهما لأن صاحب المركز الرابع سيخسر فرصته بلعب ​دوري الأبطال الأوروبي​ الموسم المقبل ما يعني بأن آخر ثلاث جولات من الليغ 1 ستكون مثيرة للغاية. أما في صراع المركز الخامس المؤهل لليوروبا ليغ، فيبدو بأن المنافسة قد انحصرت بين ثلاث فرق هي ​سانت إيتيان​، رين ونيس حيث الفارق بينهما فقط نقطة واحدة ليكون هذا الصراع لا يقل شأنا عن صراع المركز الثالث فيما أصبحت حظوظ الفرق الأخرى كمونبيلييه، ​بوردو​ ونانت ضئيلة جدا لا بل معدومة حيث يبتعدون بفارق ست نقاط عن هذه المعركة مع تبقي ثلاث مباريات فقط.