تشهد ​الدوريات الاوروبية​ نهاية هذا الاسبوع عدداً من المباريات المهمة والمواجهات القوية التي ننصح بعدم تفويتها نظراً الى التشويق الي ستحمله، ولو ان العديد منها لن يؤثر على مركز الصدارة الذي حسم في قسم كبير منها. سنتعرف فيما يلي على أهم هذه المباريات:

إنتر ​ميلان​ –يوفنتوس ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف إنتر ميلان صاحب المركز الخامس برصيد 66 نقطة، المتصدر يوفنتوس برصيد 85 نقطة في لقاء هام للغاية لكلا الطرفين. فإنتر ميلان يخوض معركة ثلاثية شرسة على مقعدي دوري الأبطال حيث الفارق بينه وبين روما الثالث و​لازيو​ الرابع نقطة واحدة فقط، وبالتالي لا مجال لإضاعة أية نقطة. أما يوفنتوس فيتقدم بفارق نقطة فقط عن نابولي وأي نتيجة غير الفوز قد تهدي وصيفه الصدارة قبل ثلاث جولات من النهاية. ويبدو الإنتر فريقا منظما من الناحية التكتيكية بشكل كبير وهو ما انعكس على الأداء الدفاعي، حيث يصنف ثاني أقوى خط دفاع بجانب نابولي، لكنه يعاني بشكل واضح من صناعة الفرص والوصول إلى مرمى الخصم خاصة في منتصف الموسم الثاني.

أما يوفنتوس فهو من ناحية الأرقام الأفضل دفاعيا وهجوميا، لكن المبالغة باللعب الدفاعي أحيانا وعدم القدرة على إزعاج الخصم في بعض الاحيان، يجعل المباراة متكافئة.

مانشستر يونايتد – ​أرسنال​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف مانشستر يونايتد الوصيف برصيد 74 نقطة، أرسنال صاحب المركز السادس برصيد 57 نقطة في مباراة يرغب فيها اليوناتيد التمسك بمركز الوصافة وحمايته من الغريم ليفربول، فيما يسعى أرسنال إلى حفظ ماء الوجه محليا بعد موسم مخيب للآمال في ​البريمييرليغ​. اليونايتد والذي يعتبر ثاني أقوى فريق دفاعيا بعد ​السيتي​، سيلعب بالإنضباط التكتيكي المعهود مع التوازن بين الدفاع والهجوم وعدم الإندفاع والصعود كثيرا إلى الأمام، وترك المساحات في الخلف للاعبي أرسنال.

اما "المدفعجية"فسيحاول ان يظهر بشكل جيد في الموسم الاخير لمدربه ​ارسين فينغر​، وسيعتمد على السرعة في نقل الكرات والتحرك نحو الشق الهجومي في ظل وجود أكثر من لاعب سريع قادر على ذلك. لكن مشكلة الفريق الأساسية تكمن في خط دفاعه، اذ يتلقى الكثير من الأهداف السهلة نتيجة غياب الرقابة وبطء الإرتداد الدفاعي، إضافة الى الهفوات الدفاعية الفردية، أمر سيسعى اليونايتد لاستغلاله طبعا بأفضل طريقة ممكنة من أجل الخروج بنقاط المباراة الثلاث واستغلال انشغال أرسنال ذهنيا بنصف نهائي ​اليوروبا ليغ​.

أولمبيك ليون – نانت ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يستقبل أولمبيك ليون صاحب المركز الثالث برصيد 69 نقطة، نانت صاحب المركز التاسع برصيد 46 نقطة في لقاء مهم يدخله كلا الفريقين بحسابات مختلفة. ليون يخوض معركة شرسة على الوصافة مع ​موناكو​ وأولمبيك مارسيليا ،حيث أن الفارق بين الفرق الثلاث نقطة واحدة فقط. أما نانت فيخوض معركة سداسية على المراكز المؤهلة لليوروبا ليغ، ما يعني أن الخطأ ممنوع على الفريقين. ليون يقدم كرة قدم هجومية على مستوى عال وهو يعد الفريق صاحب ثالث أقوى خط هجوم في الدوري بمعدل 2.26 هدفا في المباراة الواحدة، مقابل نانت الذي يعد أحد أضعف الفرق الهجومية الا ان نقطة قوته هي خطه الدفاعي الذي سيلجأ اليه حتماً مع التمركز الجيد في الخلف ومن ثم اللعب المرتد السريع لاستغلال اندفاع لاعبي ليون للأمام ومحاولته السيطرة على خط الوسط.

فرايبورغ​ – كولن ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل فرايبورغ صاحب المركز السادس عشر برصيد 30 نقطة، كولن صاحب المركز الأخير برصيد 22 نقطة في مواجهة "قاتلة" في ظل حسابات معقدة لكل واحد منهما. فرايبورغ الذي تعرض لسلسلة خسارات متتالية، يريد تجنب الهبوط أو خوض الملحق مع ثالث الدرجة الثانية، وبالتالي لا مفر من الفوز للابتعاد عن ​هامبورغ​ وضمان عدم لحاق كولن به مع تبقي ثلاث جولات فقط. أما كولن فيدرك بأن المهمة شبه مستحيلة، لكن الفوز قد يبقي له بصيص الأمل بتجاوز فرايبورغ، وأي نتيجة غير الفوز ستكون بمثابة توديع رسمي من كولن للبوندسليغا. فنيا، أظهر فرايبورغ عقما هجوميا في آخر المباريات، حيث يبدو عاجزا عن هز شباك الخصوم في ظل ضعف خط الوسط وعدم القدرة على مد المهاجمين بالكرات في الأمام. أما كولن فيعاني هجوميا،اي أن خط الوسط في هذه المباراة سيكون هو بيضة القبان إن صح القول، والفريق الذي يفرض إيقاعه ويرتكب أخطاء دفاعية أقل سيكون له الفرصة الأكبر بالخروج بنقاط المباراة الثلاث.

فياريال​ – ​سيلتا فيغو​ ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف فياريال صاحب المركز السادس برصيد 51 نقطة، سيلتا فيغو صاحب المركز العاشر برصيد 45 نقطة في مواجهة عنوانها الصراع على مراكز اليوروبا ليغ. فياريال يدرك بأن خسارته ستجعل ​إشبيلية​ قريباً منه وتفقده الفرصة في انتزاع المركز الخامس من ​ريال بيتيس​، كما ستمنح فرق ​خيتافي​، جيرونا وسيلتا فيغو فرصة للإقتراب منه، وهذا ما يعوّل عليه سيلتا فيغو الذي يعلم بأن هذه المباراة هي الفرصة الأخيرة له إذا ما أراد المنافسة على مركز أوروبي.

فنيا، مستوى فياريال متذبذب في الفترة الأخيرة، فهو تارة يلعب بشكل جيد وتارة أخرى يظهر كفريق لا حول له ولا قوة مع مشاكل دفاعية كثيرة. أما سيلتا فيغو فلا يختلف اثنان بأنه يقدم كرة قدم مميزة مع خط هجوم لافت بمعدل 1.55 هدفا في المباراة الواحدة، لكن المشكلة هي في خط دفاعه أو في المساحات التي يتركها جرّاء اندفاعه الهجومي وبطء الإرتداد بعد خسارة الكرة في وسط الملعب.