أصدّر ​الإتحاد الدولي للسيارات​ منذ يومين بشكل مفاجئ قرار حذّر من خلاله فرق الفورمولا 1 من إستعمال قوة محركاتها من أجل زيادة تماسك سيارتها. ومن المعلوم أن الفورمولا 1 مشهورة بتغيير قواعد اللعبة عدة مرات خلال الموسم الواحد ما يترك المشاهد في حيرة من أمره ما يحصل.

تصوروا لو كرة القدم يتم تغيير قوانينها بهذا الشكل فبالتأكيد لن يتابعها أحد بعد الآن. القرار الجديد الصادر عن الإتحاد حذّر فيه الفرق من إستعمال عوادم محركاتها من أجل دفع الهواء نحو الجناح الخلفي للسيارة ما يساهم بزيادة تماسكها على المنعطفات.

وحسب الإتحاد يحصل هذا الأمر من خلال إستعمال برمجيات خاصة للمحرك تعطيه دفعة قوة عالية خلال فترات صغيرة خاصةً في التجارب التأهيلية ما يعطي الفرق التي تستعملها تفوّق نوعي. وقرر الإتحاد أن هذا الأمر غير قانوني بعد مرور 3 سباقات في موسم 2018!

من غير المعلوم من هي الفرق التي كانت تستغل هذه الثغرة في القوانين لكن الأغلبية الساحقة من المراقبين يرون أن هذا هو هجوم على فريق ​فيراري​ الذي أظهر أداء ممتاز في بداية هذا الموسم حيث أنه فاز بسباقين من أصل 3. وأشارت التقارير أن الإتحاد أخذ هذا القرار بعد ملاحظة أن صوت محرك فيراري مختلف على المنعطفات عن باقي المحركات.

ويرى المراقبون أن الإتحاد قد ساعد فريق ​مرسيدس​ الذي لم يظهر على سرعته الإعتيادة هذا الموسم بشكل غير مباشر من خلال هذا القرار. وتجدر الإشارة الى أن فرق الفورمولا 1 هي مثل الأطفال التي تراقب بعضها وتذهب فورًا للمسؤولين لتشتكي على بعضها في حال إكتشفت أمر غير قانوني في سيارة الخصم.

من ناحيته كتب خبير الفورمولا 1 الإيطالي ​ليو توريني​ على مدونته: "الأخبار من ​مارانيلو​ (مقر فيراري) تقول "في حال ظن الأخصام أن فيراري سريعة هذا الموسم بسبب هذا الأمر فهم مخطئون ولا يعلمون أي شيئ".

من ناحية أخرى أعلنت شركة بيريلّي _المزود الرسمي للإطارات لبطولة الفورمولا 1- منذ فترة أنها ستعيد تصميم إطاراتها لهذا الموسم رضوخًا لطلب من مرسيدس التي لا تستطيع سيارتها التأقلم معها. وطلب الفريق الألماني من الشركة الإيطالية أن تكون الإطارات أقسى.

لا يمكن للمرء أن يفهم سبب هذه التصرفات خاصةً إن كان من محبي ​سكوديريا​، فمرسيدس تتصدر ترتيب بطولة الصانعين حاليًا وهي لا تحتاج للمساعدة بهذا الشكل غير المنطقي وبعد بداية الموسم!

مما لا شك فيه أن فيراري قد أصبحت بقوة مرسيدس وهذا الامر أستغرقها 4 سنوات من التطوير المتواصل واليوم أصبح محركها يعادل قوة محرك مرسيدس كما تشير الأرقام. وتمكنت فيراري من صنع سيارة لديها تماسك ممتاز على المنعطفات وهي سريعة في التجارب التأهلية أيضًا! هذا يعني ان السيارة الإيطالية ممتازة هذا الموسم ولا يجب أن يتم وضع العصي في دواليبها بهذا الشكل المفضوح.

بالتأكيد إن الإتحاد سيؤكّد مرارًا وتكرارًا أنه فقط يطبّق القوانين وليس هناك من محسوبية لأي فريق. لكن في المقابل إن مرسيدس إستعملت برمجيات خاصة بالمحرك منذ سنوات ولم يصدر أي قرار لمنع ذلك. ويأتي التبرير حاليًا بإعادة تصميم الجناح الخلفي الذي حصل منذ سنتين حيث انه أصبح منخفض ويمكن توجيه الهواء صوبه بشكل أسهل.

السباق المقبل سيكون في أذربيجان على حلبة باكو التي تحتوي على أحد أطول المستقيمات في الموسم وسيُقام في نهاية الأسبوع الحالي والكل سيكون شاخص لأداء سيارة فيراري فيه.