برزت الاندية الفرنسية، في السنوات الاخيرة في البطولات القارية، ووصلت الى ادوار متقدمة جدا . ف​موناكو​ مثلا فاجأ الجميع واطاح بمان سيتي الانكليزي وبوروسيا ​دورتموند​ الالماني قبل ان يسقط امام يوفنتوس في الدور نصف النهائي . و​باريس سان جيرمان​ اصبح ضيفا دائما في الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا، لكنه فشل في الموسمين بتخطي الماردين الاسبانيين برشلونة و​ريال مدريد​ . اما ​مرسيليا​ فيحمل شعلة الاندية الفرنسية هذا الموسم في ​الدوري الاوروبي​، وقد وصل الى نصف النهائي وسيواجه سالزبورغ النمساوي وعينه على اللقب والتأهل الى دوري الابطال .

موضوع تفوق الفرق الفرنسية في البطولات القارية تحدث عنه موقع "ليكيب" الفرنسي في مقال خاص في ما يلي ترجمته:

كل عام يصدر ​الاتحاد الاوروبي​ تصنيفا للدول بحسب نتائج فرقها في البطولات القارية .

فبالتاكيد اسبانيا وايطاليا والمانيا و​انكلترا​ يتصدرون قائمة هذه الفرق .

فالريال و​البرشا​ دائما يتواجدا في نصف نهائي دوري الابطال على الاقل والملكي احرز اللقب اخر سنتين .

بايرن ميونيخ​ ودورتموند زائران دائمان للادوار الاقصائية والبايرن يلعب دائما في نصف النهائي .

اليوفي​ تحسن في السنوات الاخيرة ووصل الى نهائي الابطال مرتين وخسر فيهما امام برشلونة وريال مدريد . اما الانكليز فليفربول هذا الموسم يحمل الشراع ووصل الى نصف النهائي والعام الماضي احرز اليونايتد الدوري الاوروبي .

لذا هذه البلاد ضمنت تواجد اربعة اندية فيها وهم اصحاب المراكز الاربعة الاولى في البطولة المحلية .

بعد هذه الدوريات والبلدان تاتي ​فرنسا​ و​الليغ 1​ وروسيا و​الدوري الروسي​ اضافة الى باقي البطولات .

ولكن مع خروج سيسكا موسكو من الدوري الاوروبي لهذا الموسم وعدم وصول اي فريق روسي الى مرحلة متقدمة في البطولات القارية ضمنت فرنسا انهاء الموسم في المركز الخامس اوروبيا وسيكون لديها فرصة مشاركة 3 فرق فرنسية في دوري الابطال الموسم المقبل .

مقعدين زائد مقعد يلعب التصفيات ويمكن ان يتاهل ويصبحون ثلاثة في البطولة الاغلى على صعيد الاندية .

لكن هذه الافضلية يمكن ان تكون اكثر لفرنسا في حال فوز مرسيليا بالدوري الاوروبي وتخطيه عقبة سالزبورغ في نصف النهائي والفوز في النهائي على الفائز من ​اتلتيكو مدريد​ و​ارسنال​ .

وبهذا يتاهل مرسيليا الى دوري ابطال اوروبا ويصبح عدد الاندية الفرنسية في دوري الابطال 4 اذا ما انهى الفريق الجنوبي الليغ 1 في المركز الرابع حيث هو حاليا يتصارع مع موناكو وليون على المراكز 2 و 3 و 4 في البطولة المحلية لكن اذا انهى البطولة رابعا يبقى له املا ان يلعب في دوري الابطال .

ترجمة "صحيفة السبورت الالكترونية"