تنطلق مساء اليوم مباريات الدور النصف النهائي من ​دوري أبطال أوروبا​ حيث ستجمع مباراة الذهاب الأولى بين ​ليفربول الإنكليزي​ و​روما الإيطالي​ بينما يستضيف ​بايرن ميونيخ​ الألماني ريال مدريد الإسباني في المباراة الثانية مساء غد. وسنستعرض في هذا التقرير أبرز ما يمكن أن تحمله هاتين المواجهتين من أمور فنية وتكتيكية.

ليفربول – روما:

يستضيف ليفربول على ملعب الأنفيلد روما في مواجهة متكافئة بين الفريقين. وقد يظن البعض بأن ليفربول له بعض الأفضلية لكن أداء روما في الفترة الأخيرة اثبت بأنه يمتلك كل المقومات من اجل الذهاب بعيدا في هذه البطولة.

ليفربول مع مدربه ​يورغن كلوب​ سيلعب كما العادة بخطة 4-3-3 وهو سيعتمد على الثلاثي المعتاد ​فيرمينيو​، ماني ومحمد صلاح في الخط الأمامي مع تركيز أكثر على المصري صاحب الإسم الأخير الذي توج مؤخرا بلقب افضل لاعب في ​البريميير ليغ​ وهو يعتبر مفتاحا هجوميا للفريق خاصة في انطلاقاته من الجهة اليمنى والسرعة التي يمتلكها في الإختراق نحو عمق دفاعات الخصم أما روما مع مدربه ​دي فرانشيسكو​ فهو يلعب بخطة 4-2-3-1 مع رأس الحربة ​دزيكو​ الذي سيحاول زملاءه إيجاده بشكل دائم في عمق دفاع ليفربول خاصة ان الفريق الاحمر ما زال في بعض الأحيان يرتكب بعض الأخطاء في التغطية الدفاعية والرقابة الدفاعية.

وينتظر ان يدخل روما المباراة بالإنضباط المعروف عنه هذا الموسم حيث أصبحت شخصية الفريق متوازنة إلى حد كبير دفاعيا وهجوميا مع الضغط في وسط الملعبوعدم السماح لليفربول بفرض أسلوبه واستلام الكرات بشكل مريح منذ بداية المباراة لأن نقطة قوة ليفربول هي دائما عندما يتقدم بالنتيجة حيث يمكن للفريق أن يفرض أسلوبه ويغلق ملعبه مع الإعتماد على سرعة صلاح في قيادة هجمات الليفر المرتدة ما يعني بأن الحذر سيطبع أداء روما حيث أنه سيكون هناك مواجهة أخرى حاسمة في ​ملعب الأولمبيكو​ الأسبوع المقبل.

بايرن ميونيخ – ريال مدريد:

وجبة كروية دسمة للغاية سيكون محبو كرة القدم على موعد معها عندما يستضيف بايرن ​الريال​ في مباراة ستحمل الكثير. بايرن مع مدربه يوب هاينكس لا تبدو خياراته واضحة سواء بمن سيعتمد في وسط الملعب أو الجناحين الذي سيبدأ بهما المباراة مع توقع أن يكون مولر وخاميس في الأطراف مع الثلاثي ​مارتينيز​، ​توليسو​ وألكانتارا في خط الوسط وترك ​ريبيري​ وروبن في مقاعد الإحتياط للدفع بهما في الشوط الثاني بينما من المتوقع أن يبدأ ​زيدان​ مدرب الريال المباراة بطريقة 4-3-1-2 مع ​إيسكو​ خلف الثنائي ​بنزيما​ ورونالدو في خط الهجوم على أن يبقى الثلاثي بايل، ​فاسكيز​ وأسينسيو على مقاعد الإحتياط.

ومع وجود رونالدو عند الريال كمفتاح هجومي يمكن أن يظهر في أي وقت، سيلجأ بايرن إلى اللعب بالتزام دفاعي في الخلف وتجنب ارتكاب الهفوات وسوء التغطية مع الضغط في وسط الملعب ومحاولة فرض الأسلوب الهجومي من أجل إجبار الريال على عدم الإندفاع وتحمل العبء الدفاعي للمباراة لكن ذلك لن يبدو أمرا سهلا في ظل جودة خط وسط الريال والدعم الذي يتلقاه الفريق بشكل دائم من اظهرة الفريق ​كارفخال​ ومارسيلو وهو أمر سيحاول بايرن استغلاله من أجل اللعب على طرفي الملعب في المساحات ليكون دور ​كاسيميرو​ مهما في تأمين التغطية الدفاعية.

الفريقان يملكان أسلحة هجومية خطرة وهذا يجعل المواجهة متكافئة وستلعب على جزئيات صغيرة لكن الأهم فيها هو عدم ارتكاب الأخطاء الدفاعية لأن أي خطأ في مثل هذه المباريات قد يكون ثمنه مكلفا للغاية.