خلال الجولة الأوروبية الاخيرة، برز العديد من اللاعبين الذين لعبوا دور البطولة مع فرقهم إلى جانب مدربين نجحوا في تحقيق انتصارات لفرقهم، بينما كان هناك بعض اللاعبين الذين قدموا اداء سلبيا ليساهموا في خسارة فرقهم، مع مدربين أيضا لم ينجحوا في التعامل مع المباريات ليخرجوا منها خاسرين.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذه الجولة، مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا ايضاً.

*البريميير ليغ:

- أداء إيجابي:

دارين مور ( مدرب ويست بروميتش ألبيون ): رغم صعوبة الموقف من ناحية البقاء في ​البريمييرليغ​، لكن مور نجح في تحقيق فوز على مانشستر يونايتد بعقر داره ملعب الاولد ترافورد، في مواجهة عرف مور كيف ينظم فريقه تكتيكيا وكيف يدافع ومتى يهاجم أمام فريق قوي مثل اليونايتد.

ويلفريد زاها ( لاعب ​كريستال بالاس​ ): مهاجم الفريق تألق في مواجهة ​برايتون​ حيث سجل هدفين وساعد فريقه على الفوز 3-2. زاها عرف كيف يتحرك خلف مدافعي الخصم ويستلم الكرات أمام المرمى مع إنهاء أكثر من مميز للفرص التي سنحت له.

-أداء سلبي:

أرسين فينغر​ ( مدرب ​أرسنال​ ): خسارة جديدة في الدوري أمام ​نيوكاسل يونايتد​ 2-1. الفريق فقد الأمل بالطبع في تحقيق مركز يؤهل لدوري الابطال ويركز طبعا على مسابقة ​اليوروبا ليغ​ التي وصل فيها للمربع الذهبي، لكنه ما زال يعاني محلياخاصة أمام الفرق الأقل منه مستوى.

جوشوا كينغ ( لاعب ​بورنموث​ ): خسر فريقه 3-صفر أمام ليفربول. الجناح الأيسر للفريق كان حاضرا بالجسد فقط في تلك المواجهة، قفبالاضافة الى عدم قدرته على القيام بأي تحرك هجومي، فشلأيضا في مساعدة الظهير دانييلز بالواجبات الدفاعية لتكون تلك الجهة مصدر خطورة لليفربول خاصة بوجود ​محمد صلاح​ فيها.

*الليغا:

-أداء إيجابي:

إنريكي سيتين سولار ( مدرب ​ريال بيتيس​ ): تعامل مع المواجهة أمام جيرونا وهو أحد المنافسين على المركز الخامس،، بطريقة أكثر من مميزة حيث بدأ اللقاء بشكل جيد وتقدم قبل نهاية الشوط الأول ليعرف بعدها كيف يدافع ويحافظ على التقدم خارج أرضه ويعود بالنقاط الثلاث.

إيسكو​ ( لاعب ريال مدريد ): تألق بشكل كبير في مواجهة ملقا حيث قاد الريال للفوز 2-1 واستعادة المركز الثالث. إيسكو سجل هدفا وصنع الآخر ليثبت من جديد أنه أحد أهم أعمدة الريال في خط وسط الملعب وقادر على تقديم الكثير من الحلول الهجومية للريال.

-أداء سلبي:

بابلو ماشين​ ( مدرب جيرونا ):خسر مواجهة هامة أمام ريال بيتيس ليبتعد نوعا ما عن صراع اليوروبا ليغ. ماشين لم يقرأ المواجهة كما يجب حيث بدا بطيئا في الشوط الأول كما افتقد لردة الفعل في الشوط الثاني مع تغييرات غير موفقة وخسر بعدها اللقاء 1-صفر.

وسام بن يدير ( لاعب ​إشبيلية​ ): دخل أمام فياريال في الدقيقة 54 لتفعيل الخط الهجومي لكنه عند الدقيقة 62 تلقى بطاقة صفراء اولى ثم الحقها ببطاقة ثانية لاحتجاجه على الحكم ليطرد في ظرف نصف دقيقة، في تصرف متهور للغاية من المهاجم بن يدير.

*الكالتشيو:

-أداء إيجابي:

دييغو لوبيز​ ( مدرب ​كالياري​ ): قاد فريقه لفوز غاية في الأهمية على ​أودينيزي​ 2-1. هذا الفوز أوصل الفريق للنقطة 32 وأبعده مبدئيا عن صراع الهبوط ولو بشكل مؤقت. الفريق عرف كيف يواجه الخصم مع تنظيم عال بين الخطوط الثلاثة والفضل يعود بالطبع للمسات لوبيز وقراءته الجيدة للمباراة.

سيمون فيردي ( لاعب ​بولونيا​ ):الجناح الأيمن للفريق قدم مباراة مميزة للغاية أمام ​هيلاس فيرونا​ حيث فاز فريقه 2-صفر. فيردي نشط كثيرا في الجهة اليمنى كما سجل هدفا لفريقه عكس مدى الفعالية التي أظهرها فيردي برفقة زملائه في الشق الهجومي.

-أداء سلبي:

فابيو بيشيا ( مدرب هيلاس فيرونا ): خسر المواجهة أمام بولونيا 2-صفر حيث لم ينجح في مغادرة المراكز المتأخرة. الفريق حاول اللعب بتنظيم دفاعي لكنه ارتكب بعض الهفوات كما كان الشق الهجومي غير موجود حيث عجز الفريق عن خلق الفرص تجاه مرمى الخصم.

إدغار باريتو ( لاعب ​سامبدوريا​ ):لاعب إرتكاز الفريق لم يكن في يومه أمام جوفنتوس إذ خسر 3-صفر حيث مرر الكثير من الكرات الخاطئة، كما لم ينجح في تقديم الدعم الدفاعي للظهير سالا من الجهة اليمنى ما أعطى الكثير من المساحات لليوفي.

*البوندسليغا:

-أداء إيجابي:

دومينيك تيديسكو​ ( مدرب شالكه 04 ): قاد الفريق لفوز هام 2-صفر على بوروسيا دورتموند حيث سيطر على المباراة وفرض إيقاعه التكتيكي عليها ونجح بأن يسيرها بطريقة جيدة مع تبديلات موفقة ساهمت في الخروج بالنقاط الثلاث.

كيفن فولاند​ ( لاعب ​باير ليفركوزن​ ): المهاجم الألماني تألق بشكل كبير في المواجهة التي فاز بها فريقه 4-1 على ​فرانكفورت​. فولاند تميّز بوجوده الدائم في المناطق الخطرة ليسجل هاتريك في هذه المباراة أثبت فيها أنه موهوب بالفطرة ولديه لمسة تهديفية مميزة.

-أداء سلبي:

بيتر شتوغر​ ( مدرب بوروسيا دورتموند ):لم ينجح في التفوق على شالكه في ​الديربي​ الأشهر في ​ألمانيا​ حيث خسر 2-صفر وفقد مبدئيا حظوظه في احتلال مركز الوصيف. الفريق بدا مفتقدا للحلول الهجومية كما ارتكب الكثير من الهفوات الدفاعية في مسألة العودة والإرتداد الدفاعي بعد خسارة الكرة.

نيكو إيلفيدي ( لاعب ​بوروسيا مونشنغلادباخ​ ): رغم الفوارق الكبيرة بين الفريقين، لكن إيلفيدي ساهم بشكل أو بآخر في خسارة فريقه 5-1 من ​بايرن ميونيخ​ حيث لم يقم الظهير الأيمن بالدور الدفاعي المطلوب منه مع كثير من الأخطاء خاصة في الرقابة على مهاجمي بايرن.

*الليغ 1:

-أداء إيجابي:

أوناي إيمري​ ( مدرب ​باريس سان جيرمان​ ): مباراة هجومية أقل ما يقال عنها انها رائعة قدمها الفريق الفرنسي، وذلك بقيادة المدرب أوناي إيمري الذي حضر فريقه جيدا لتلك المباراة لتحقيق فوز كبير على ​موناكو​ 7-1 عكس الكرة الهجومية السلسلة التي يلعبها الفريق الباريسي.

ديميتري باييت ( لاعب أولمبيك ​مارسيليا​ ): قائد أولمبيك مارسيليا لعب دورا أساسيا في فوز فريقه 3-2 على تروا. باييت كان نشطا للغاية في وسط الملعب الهجومي حيث صنع هدفين لفريقه ومد زملاءه المهاجمين بالكثير من الكرات الخطرة تجاه مناطق تروا الدفاعية.

-أداء سلبي:

ليونيل جارديم ( مدرب موناكو ): المدير الفني لموناكو بدا وكأنه لم يقرأ مباراة باريس سان جيرمان أبدا فخسر الفريق خسارة قاسية 7-1. الفريق لم يكن أبدا في يومه مع الكثير من الأخطاء الدفاعية والأهم أنه بدأ المباراة بشكل كارثي حيث تأخر في أول نصف ساعة 4-صفر.

أندريا راجي ( لاعب موناكو ): قلب دفاع موناكو ارتكب الكثير من الهفوات الدفاعية والأخطاء في الكرات العالية، حيث لم ينجح في قيادة دفاع الفريق الذي تلقت شباكه 7 أهداف في خسارة مذلة وقاسية أمام باريس سان جيرمان الذي صال وجال كما يريد في الملعب.