الليغا الاسبانية​ تلفظ انفاسها الاخيرة وكل الفرق ترمي اوراقها لقطف الثمار قبل فوات الاوان . ​البرشا​ سيحرز اللقب عاجلا ام اجلا، بسبب فارق النقاط الكبير بينه وبين ملاحقيه ​اتلتيكو مدريد​ و​ريال مدريد​ و​فالنسيا​، والاخيران يلعبان لعبة الكراسي على المركز الثالث والرابع وينتظران ارتكاب احدهما لخطأ قبل الاطباق عليه. في نهاية الاسبوع، قدم برشلونة خدمة للريال عن غير قصد عندما هزم فالنسيا، فيما فاز الريال على ملقا وهو ما سمح له اختطاف المركز الثالث . وسيواجه الريال اتلتيك بلباو بينما سيلعب برشلونة مع سلتا فيغو . هذه المباريات وكيفية تحضير الفرق لها تحدث عنها المحلل الرياضي غوييم بالاغ في مقال خاص لموقع "​سكاي سبورتس​" في ما يلي ترجمته.

1 - برشلونة ينقصه شيء ما، ولكن يجب اعطاءه كل التقدير لموسمه : الفريق متعب ولاعبوه منهكون، وكان بحاجة لان يلملم جراحه بعد رحيل نيمار في الصيف والمشكلة في عدم التعاقد مع بديل . كل ذلك جعل ليونيل ميسي يحمل الفريق على كتفيه ويصل فيه الى صدارة الليغا. ثم بدأ الموسم وخسر الريال العديد من النقاط، وتمكن البرشا من الهروب باللقب حتى الان . وكان المدرب ارنستو فالفيردي ينفذ خططا فنية رائعة ويدهش جميع من تابعه، لكن مع تقدم الموسم واللعب في دوري الابطال وكأس الملك، تعب اللاعبون ولم يعودوا قادرين على تنفيذ خطط المدرب . صحيح ان برشلونة فاز على فالنسيا، لكنه عانى اكثر مما كان يفعل في السابق، وهو وان حافظ على الكرة، الا ان الهدف تغير. كان البرشا يحرم الكرة عن منافسيه ويتناقلها بهدف خلق الفرص وتهديد مرمى الخصم، لكننا الان شهدنا البرشا يحتفظ بالكرة لكي يدافع ويمنع خصومه من مهاجمة مرماه .

بالتأكيد يمكن القول ان البرشا ليس على ما يرام، والكل يعلم ذلك ويحاول استغلاله. الفريق لم يستفق بعد من مفاجأة روما وخروجه من دوري الابطال،وعقليا وذهنيا ان اللاعبين في الحضيض. وفي هذا المجال، يتشابه البرشا بشكل كبير مع مانشستر سيتي الذي يتولى تدريبه المدير الفني السابق للبرشا بيب غوارديولا، فالفريقين خرجا من دوري الابطال ويبدو ان بطولة الدوري المحلي لن ترضي طموحات جماهير الناديين .

2 - ​ايسكو​ يريد المزيد : ليس فقط يسجل ويمرر عندما لا يكون لوكا مودريتش في يومه، الا ان الدولي الاسباني ايسكو يظهر ايضا في غياب "الدون" ويسجل ويمنح فريقه الفوز على ملقا (فريقه السابق) . وبعد تألقه مع اسبانيا وتسجيله هاتريك في مرمى الارجنتين، طالب ايسكو من مدربه زين الدين زيدان وقت لعب اطول.

من ناحيته، ابلغ زيدان ايسكو انه يلعب الوقت المحدد له، فكيف يطلب ان يلعب طوال الوقت وكريستيانو رونالدو نفسه لا يفعلها احتراماً لمبدأ المداورة الذي يطبقه زيدان . هذه المعضلة يبدو ان الفرنسي يعالجها بشكل جيد واللاعبون يثقون به ويفعلون ما يطلبه منهم، وهو ما ظهر من خلال ردة فعل ايسكو عندما اتهم احد الصحفيين الريال بأنه يشتري الحكام، حيث انتفض بوجهه ورد عليه بشكل فوري، مما يؤكد ولاء اللاعب للنادي وللمدرب.