جولة أوروبية جديدة سيكون عشاق كرة القدم على موعد معها حيث ستقام مباريات قوية ومثيرة مع دخول الدوريات كلها مرحلة مهمة في الثلث الأخير من الموسم الكروي. سنتعرف فيما يلي على أهم مباريات هذا الأسبوع والتي ننصح جميع محبي كرة القدم بعدم تفويتها.

1- ​توتنهام هوتسبيرز​ – مانشستر سيتي ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف توتنهام صاحب المركز الرابع برصيد 67 نقطة، مانشستر سيتي المتصدر برصيد 84 نقطة في مواجهة قوية يسعى من خلالها توتنهام لتحصين مركزه الرابع ويطمح لتجاوز ليفربول في جدول الترتيب حيث يتساوى معه بعدد النقاط، كما الحفاظ على آماله في الوصول للوصيف اليونايتد الذي يبعد عنه بفارق 4 نقاط. أما السيتي فيلعب من دون أية ضغوط حيث يحتاج لخمس نقاط فقط من أصل ست مباريات متبقية لحسم اللقب.

السيتي سيظهر كما العادة بنفس أسلوب اللعب القائم على السيطرة في خط وسط الملعب، مع محاولة بناء اللعب من الخلف وتشغيل الطرفين، وهو نفس الأسلوب الذي يلعب به توتنهام رغم بعض الشكوك على قدرته في فرضه امام السيتيزينس، لكن هذا لن يمنعه على الأقل من تطبيق الضغط العالي لمواجهة طريقة السيتي مع محاولة حصر اللعب في وسط الملعب واستغلال الهفوات التي يرتكبها مدافعو السيتي كثيرا في الثلث الأخير من ملعبهم، ما يضعنا أمام مباراة قوية وستكون بمثابة معركة كروية ستشهد بلا شك لعبا هجوميا ممتعا بعيدا عن الأساليب الدفاعية.

2- ​لازيو​ – روما ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

ديربي العاصمة الإيطالية سيجمع بين لازيو صاحب المركز الرابع برصيد 60 نقطة،وروما الثالث بنفس عدد النقاط، ما سيعطي قيمة مضاعفة للديربي خاصة أن إنتر في المركز الخامس برصيد59 نقطة، يترقب النتيجة كي يتجاوز الفريقين ربما، في ظل الصراع الشرس الدائر على المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ويقدم روما الذي فجر مفاجأة أوروبية كبرى منذ أيام أمام البرسا، كرة قدم أكثر من مميزة ومتوازنة حيث غيّر دي فرانشيسكو من شكل الفريق بشكل كلّي،وبات الإنضباط التكتيكي هو المسيطرمع قدرة على نقل الكرات والإرتداد السريع سواء من الدفاع إلى الهجوم والعكس.

أما لازيو الذي خرج بشكل مفاجىء في ​اليوروبا ليغ​ من الدور ربع النهائي، فيعتمد بشكل كبير على قوته الهجومية حيث يعد الفريق الأقوى هجوميا في الدوري، لكنه يملك الكثير من العيوب الدفاعية إذ تلقت شباكه 40 هدفا وهو رقم كبير بلا شك ويحتاج إلى التركيز الدفاعي كي لا يدفع ثمن أي خطأ دفاعي بشكل كبير في الديربي.

3- برشلونة – ​فالنسيا​ ( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت ):

يستقبل برشلونة المتصدر برصيد 79 نقطة، فالنسيا صاحب المركز الثالث برصيد 65 نقطة حيث يريد برشلونة الإقتراب أكثر من حسم اللقب فيما يريد فالنسيا تثبيت مركز الثالث من هجمات ​الريال​ الرابع خلفه بنقطة وحيدة، كما يملك الفريق فرصة احتلال مركز الوصافة الذي يبتعد عنه بثلاث نقاط فقط. برشلونة الساعي إلى نفض غبار الخروج الأوروبي الحزين أمام روما سيحاول مع مدربه ​فالفيردي​ مصالحة جماهيره عبر تحقيق الفوز وتقديم أداء كروي ممتع كالذي تم تقديمه في الدوري، إذ ما زال الفريق صامدا ومن دون أية خسارة،لكن فالنسيا لن يكون خصما سهلا فهو نجح في تقديم طوال الموسم وبثبات مع أسلوب لعب يجيد الهجوم في الوقت المناسب ويستطيع الدفاع كما يجب،وهذا ما يتوقع أن يزعج برشلونة خاصة أن فالنسيا يعرف كيف يتمركز في خط وسط الملعب وسيلعب كما يجب لاستغلال نقطة ضعف البرسا في عمق دفاعه من أجل الوصول لمرمى ​تير شتيغن​ وهو أمر يدركه برشلونة حيث يجب على لاعبي خط الوسط القيام بأدوار دفاعية لحماية رباعي خط دفاع الفريق.

4- ​شالكه​ – بوروسيا دورتموند ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف شالكه الوصيف برصيد 52 نقطة بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثالث برصيد 53 نقطة في ديربي الرور والذي عادة ما يكون حماسيا لكنه هذه المرة سيكتسب ميزة إضافية حيث سيكون بمثابة صراع قوي على المركز الثاني. شالكه مع المدرب تيديسكو يقدم كرة قدم متوازنة بين الدفاع والهجوم، حيث يعتمد الفريق على قوة خط وسطه والربط الجيد بين خطي الدفاع والهجوم مع سرعة في اللعب الهجومي وامتلاك لاعبين من طراز تكتيكي جيد.

لكن دورتموند يملك عدة حلول هجومية مع لاعبين لديهم مهارات ويستطيعون التحرك في المساحات الضيقة من أجل خلق الفراغات في دفاعات شالكه، المتوقع أن تكون كما العادة قريبة من بعضها البعض. لكن الأهم في مثل هذه المواجهات هي التفاصيل الصغيرة في الشق الدفاعي، حيث يجب على اللاعبين المدافعين التركيز والتمركز الجيد من أجل عدم منح المهاجمين أية مساحات في الخطوط الأمامية، بجانب الادوار الدفاعية التي يجب على لاعبي خط الوسط القيام بها لخلق نوع من التوازن التكتيكي وهو أمر يجب أن يكون مشتركا بين كلا الفريقين.

5- ​باريس سان جيرمان​ – ​موناكو​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 84 نقطة على ملعبه في ​حديقة الأمراء​، وصيفه موناكو صاحب الـ70 نقطة في مواجهة قد لا تكون هامة نظرا لابتعاد الـ"بي أس جي" في الصدارة وتثبيت موناكو لموقعه في مركز الوصافة، لكنها ستكون مهمة لمحبي ​الليغ 1​ من أجل رؤية كرة قدم حقيقية بين أفضل فريقين في ​فرنسا​ حاليا.

باريس سان جيرمان الذي يعد صاحب أقوى خطي هجوم ودفاع في الليغ 1 سيسعى إلى اللعب بطريقته الهجومية السريعة مع القدرة الدائمة على خلق الحلول الهجومية، سواء من طرفي الملعب وتقدم الأظهرة الدائم للمساندة في الأمام أو من العمق، مع قدرة لاعبي الوسط على خلق الثغرات.

أما موناكو فسيحاول مواجهة المد الهجومي الباريسي عبر الضغط الدائم في خط وسط الملعب، مع عدم إعطاء المساحات للاعبي الخصم من ثم التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية،وهو ما سيجعل من إيقاع المباراة سريع في ظل اللعب هجومي.