لربما قد سمعتم وقرأتم تحليلات كثيرة عن سبب فوز سائق فريق ​فيراري​ ​سيباستيان فيتيل​ في ​جائزة البحرين الكبرى​ في نهاية الأسبوع الماضي. كلها بالتأكيد ساهمت بفوز الألماني في سباقه الثاني المتتالي في بطولة الفورمولا 1 لموسم 2018. لكن في رأيي هناك سبب أساسي أهدى الفوز لفيتيل وسأعود له بعد قليل.

من التحليلات الكثيرة التي تناولت فوز فيتيل هو أنه تمكّن من المحافظة على إطاراته soft في الجزء الثاني من السباق لمدة 39 لفة من خلال قيادته بطريقة ذكية فيما كان منافسه الأساسي سائق فريق ​مرسيدس​ ​فالتيري بوتاس​ على إطار medium والذي سمح له بالضغط أكثر في اللفات الأخيرة للحاق بفتيل.

السبب الثاني هو قدرة سيارة فيراري على المحافظة على إطاراتها بشكل أفضل على عكس سيارة مرسيدس التي تفرض ضغط أكبر عليها وهذا الأمر يتسبب بتآكلها بشكل أسرع.

السبب الثالث هو قدرة سيارة فيراري على إستخراج أداء أفضل من إطاراتها في الطقس الحار على عكس سيارة مرسيدس التي تفضّل الطقس المعتدل.

السبب الرابع هو إنطلاق سائق مرسيدس ​لويس هاميلتون​ من المركز التاسع كونه فُرضت عليه عقوبة إرجاع 5 مراكز بسبب تغييره علبة التروس. (القوانين تفرض على السائق إستعمال العلبة ل6 سباقات متتالية).

بالتأكيد كل هذه الأسباب مهمة وساهمت بفوز بفيتيل، لكنها ليست السبب المحوري الذي من دونه لن يتمكن فيتيل من الفوز بأي سباق مقبل إلا في حال حالفه الحظ كما حصل معه في جائزة أستراليا الكبرى.

في رأيي السبب الأساسي لفوز فيتيل في البحرين هو إنطلاقه من المركز الأول. في فورمولا 1 اليوم من الصعب جدًا التخطي خلال السباقات وفي حال إنطلقت من المركز الثاني والثالث فستقود طوال السباق وأنت محشور خلف سيارة المركز الأول كونه لا يمكنك تخطيها.

تصميم سيارة الفورمولا 1 اليوم يسبب إضطراب كبير في الهواء حين تمر من خلاله. هذا يعني أن السيارة التي تكون تلاحق التي أمامها ستفقد نسبة كبيرة من تماسكها على المنعطفات بالإضافة الى أن إطاراتها ستتآكل بشكل أسرع بكثير. هذا يُجبر السائق المُلاحق أن يبتعد بحوالي الثانيتين عن السيارة التي أمامه كي يتفادى التعرّض الى هذه العوامل التي ستقضي على سباقه.

يعمل مالك الفورمولا 1 الحالي شركة ليبرتي ميديا على إقناع الفرق بإعتماد أيروديناميكية جديدة على سيارتها لمنع حصول هذا الأمر. وفي حال نجحت ليبرتي بذلك سنبدأ بلمس هذه التغييرات إبتداءً من موسم 2021. قبل ذلك لا يمكن لليبرتي أن تفرض قوتها على الفرق بسبب عقد الكونكورد التي يجمع الطرفين وهو سينتهي في عام 2020.

إنطلاق فيتيل من المركز الأول حقق له الفوز بنسبة 60% والباقي تفاصيل. فيراري صنعت سيارة سريعة هذا الموسم وهي قادرة على الحلول في المركز الأول في التجارب الرسمية. هذا أمر لم نراه طوال السنين الماضية. ويبدو أن ​سكوديريا​ مصممة على صرف مبالغ طائلة هذا الموسم لتطوير سيارتها بشكل متواصل. هذه كلها أمور ممتازة وستجعل الموسم حماسي بشكل كبير.

في نقطة منفصلة عن مقالي، هل رأيتم كيف تمكّن سائق فريق رد بُل ماكس فرستابن من تخطي هاميلتون في اللفات الأولى من السباق؟ لم يتم تناول هذه النقطة بشكل مفصّل من قبل الإعلام كون فرستابن إضطر الى الإنسحاب بسبب إصطدامه بهامليتون على المنعطف الذي تلا المستقيم الأساسي بسبب تضرر إطاره. لكن في الفيديو يمكنك ملاحظة كيف أن رد بُل قد تمكنت من اللحاق بمرسيدس في المستقيم وتخطيها. هذا يعني أمرين، الأول أن رد بُل لديها نسبة تماسك أعلى على المنعطفات وهذا سمح لفرستابن من الإقتراب من هاميلتون بشكل كبير قبل بداية المستقيم. والأمر الثاني هو أن محرك رينو الذي يستعمله الفريق أصبح ممتاز هذا الموسم وبدأ يستطيع مجاراة محرك مرسيدس في السرعة القصوى.