جولة أوروبية جديدة برز فيها العديد من اللاعبين الذين لعبوا دور البطولة مع فرقهم إلى جانب مدربين نجحوا في تحقيق انتصارات، بينما كان هناك بعض اللاعبين الذين قدموا اداء سلبيا ليساهموا في خسارة فرقهم مع مدربين أيضا لم ينجحوا في التعامل مع المباريات تكتيكيا.

دعونا الآن نتعرف على أهم المدربين واللاعبين الذي لعبوا أدوارا سلبية وإيجابية في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى لهذه الجولة، مع الإشارة إلى أنه يوجد أكثر من مدرب ولاعب في كل دوري برزوا سواء بالإيجاب أم السلب.

* البريميير ليغ:

-أداء إيجابي:

ديفيد مويس​ ( مدرب ويست هام ): حقق فوزا هاما للغاية على ​ساوثهامبتون​ 3-0 على منافس مباشر ليحصل على 3 نقاط أبعدته ولو بشكل مؤقت عن صراع الهبوط. مويس قرأ المباراة وبدأها كما يجب فتقدم بثلاثية في الشوط الأول ما سهل عليه المهمة كثيرا في الشوط الثاني.

ماركو أرناتوفيتش​ ( لاعب ويست هام ): سجل ثنائية لفريقه في اللقاء أمام ساوثهامبتون ليقوده للفوز 3-0. أرناتوفيتش كان حاسما بشكل كبير أمام مرمى الخصم حيث عرف كيف ينهي الكرات التي سنحت له كما تحرك بشكل أزعج مدافعي ساوثهامبتون كثيرا بكرة ومن دون كرة.

-أداء سلبي:

أنطونيو كونتي​ ( مدرب ​تشيلسي​ ): رغم تقديم الفريق لشوط أول جيد أمام توتنهام انتهى 1-1، لكن تشيلسي مع كونتي بدا فريقا من دون أي شخصية في الشوط الثاني (شوط المدربين) ليخسر تشيلسي اللقاء بعدها 3-1 في ظل عجز كونتي عن القيام بأية ردة فعل بعد التأخر في النتيجة.

سيموس كولمان​ ( لاعب إيفرتون ): الظهير الأيمن لإيفرتون بدا خارج الخدمة تماما في مواجهة مانشستر سيتي حيث ارتكب الكثير من الهفوات الدفاعية وكانت جهته نقطة ضعف واضحة، بدون نسيان عدم القيام بالزيادة العددية ومساهمته المعدومة في العمل الهجومي وعكس الكرات العرضية.

* الليغا:

-أداء إيجابي:

مارسيلينو​ ( مدرب ​فالنسيا​ ): تابع الفريق برفقة المدرب المحنك عروضه الأكثر من مميزة حيث ثبت أقدامه بالمركز الرابع محققا الفوز الرابع على التوالي. الفريق لديه الآن الفرصة فعليا من أجل إنهاء الموسم بمركز الوصافة حيث يبتعد فقط خمس نقاط عن ​أتلتيكو مدريد​.

غاريث بايل​ ( لاعب ريال مدريد ): الجناح الويلزي قدم مباراة مميزة أمام لاس بالماس في الجهة اليسرى حيث سجل هدفين لفريقه. بايل كان مرتاحا خلال اللقاء حيث تميز بالسرعة والتحرك بشكل جيد مع تفاهم واضح بينه وبين الظهير ​تيو هيرنانديز​ في تلك الجهة.

-أداء سلبي:

خافيير كاليخا​ ( مدرب ​فياريال​ ): خسارة أخرى هذه المرة 1-0 أمام ملقا حيث تابع الفريق عروضه المتذبذبة، وبدا أنه لم يتحضر ذهنيا وبدنيا للمواجهة إذ كان مستخفا بالخصم، وهو ما انعكس في اداء اللاعبين وهذا بالطبع يتحمله مدرب الفريق بالدرجة الأولى.

إكسيمو ​نافارو​ ( لاعب لاس بالماس ): قلب دفاع الفريق بدا مرتبكا في المواجهة أمام الريال حيث خسر فريقه 3-0. نافارو لم ينجح في التفاهم مع زملائه المدافعين كما خسر الكثير من الكرات المشتركة مع مشاكل أيضا من ناحية فرض الرقابة على لاعبي الريال.

* الكالتشيو:

-أداء إيجابي:

ماسيميليانو أليغري​ ( مدرب جوفنتوس ): حسم المواجهة أمام إي سي ​ميلان​ 3-1 حيث ابتعد بفارق 4 نقاط عن نابولي منافسه المباشر على اللقب. كما العادة، تألق اليوفي في الربع الساعة الأخيرة وهو ما يترجم تدخلات أليغري الدائمة في الوقت المناسب من خلال التبديلات المميزة.

لويس ألبيرتو​ ( لاعب ​لازيو​ ): مباراة أكثر من رائعة قدمها صانع ألعاب لازيو حيث قاد فريقه لفوز عريض أمام ​بينيفينتو​ 6-2. ألبيرتو سجل هدفا وصنع اثنين لزملائه والأهم أنه كان خلال التسعين دقيقة باباً لمعظم الكرات الخطرة التي صنعها فريقه تجاه مرمى بينيفينتو.

-أداء سلبي:

جينارو غاتوزو​ ( مدرب إي سي ميلان ): لم ينجح في التفوق على جوفنتوس أو تجنب الخسارة على الأقل ليسقط 3-1. غاتوزو بدا وأنه غير قادر على مجاراة نسق اليوفي في الشوط الثاني والأهم أنه لم يعرف كيف يتفوق تكتيكيا على اليغري خلال الربع الساعة الاخيرة من اللقاء.

كريستيان بوجيوني ( لاعب بينيفينتو ): يمكن تصنيفه أنه اللاعب الأسوأ لهذا الأسبوع ليس في إيطاليا وحسب، بل في أوروبا. 7 دقائق لعبها بوجيوني قبل أن يلمس الكرة خارج منطقة جزائه ويطرد ليلعب فريقه بعشرة لاعبين ويخسر بعدها المباراة أمام لازيو 6-2.

* البوندسليغا:

-أداء إيجابي:

بوب هاينيكس ( مدرب ​بايرن ميونيخ​ ): الثعلب الألماني كما يطلق عليه، قدم برفقة فريقه عرضا هجوميا ممتعا أمام دورتموند حيث تقدم في الشوط الأول 5-0 قبل أن ينهي المواجهة 6-0. هاينيكس عرف كيف يسيطر تماما على دورتموند ليجعله خارج اللقاء كليا ذهنيا وفنيا.

مارك أوث​ ( لاعب هوفنهايم ): رأس حربة الفريق قدم مباراة غاية في الروعة أمام كولن حيث قاده للفوز 6-0. اوث سجل هدفين وصنع اثنين آخرين ليكون نجم اللقاء الأول مصدر الخطر الهجومي الأبرز على مرمى كولن من خلال مرونته في التحرك والتمركز داخل منطقة الجزاء.

-أداء سلبي:

بيتير ​شتوغر​ ( مدرب بوروسيا دورتموند ): سقوط كبير ومدوي أمام بايرن ميونيخ 6-0 حيث بدا الفريق ضيف شرف خلال اللقاء. شتوغر بدأ المباراة بشكل كارثي فتأخر 5-0 في الشوط الاول ليكون الفريق خارج التغطية تماما جماعيا وفرديا.

غونزالو كاسترو​ ( لاعب بوروسيا دورتموند ): لاعب ارتكاز دورتموند بدا وكانه لم يحضر إلى المباراة، حيث كان نقطة ضعف واضحة أمام رباعي دفاع الفريق. كاسترو لم يقم بواجباته الدفاعية مع كثير من التمريرات الخاطئة ليستبدله المدرب بعدها في الشوط الثاني.

* الليغ 1:

-أداء إيجابي:

كريستوف بيليسييه ( مدرب ​أميان​ ): حسم المواجهة الهامة أما أحد منافسيه المباشرين ليل بفوز 1-0. بيليسييه كان أكثر إصرارا على الفوز وذلك من خلال الطريقة التي خاض بها اللقاء مع تبديلات موفقة في الشوط الثاني أسفرت فوزا كان مطلوبا للفريق.

ريمي ​كابيلا​ ( لاعب ​سانت إيتيان​ ): صانع ألعاب سانت إيتيان قدم مباراة مميزة أمام نانت حيث قاد فريقه للفوز 3-0 عبر تسجيله لهدفين وصناعة الآخر ليشارك في أهداف فريقه الثلاث ويترجم الأداء المميز خلال المباراة بأفضل طريقة ممكنة.

-أداء سلبي:

كريستوف غالتييه​ ( مدرب ليل ): يبدو بأن الفريق قد اقترب وبشكل كبير من الهبوط لدوري الدرجة الثانية بعد خسارته أمام أحد المنافسين المباشرين أميان 1-0 على أرضه وبين جماهيره. غالتييه افتقد للحلول ولم ينجح في مواجهة أفكار الخصم التكتيكية وتحديدا في الشوط الثاني من المباراة.

جونيور ألونسو ( لاعب ليل ): قلب دفاع الفريق لم يكن أبدا في يومه حيث استبدله المدرب عند الدقيقة 62. ​الونسو​ خسر كرات مشتركة كثيرة كما عانى في الصعود بالكرة تحت الضغط وارتكب الكثير من الأخطاء ليساهم بشكل كبير في خسارة فريقه للمباراة الهامة أمام أميان.