فاز سائق ​فيراري​ ​سيباستيان فيتيل​ في جائزة أستراليا الكبرى التي اقيمت على حلبة البرت بارك في مدينة ملبورن وهي المرحلة الأولى من ​بطولة العالم للفورمولا 1​. وحلّ في المركز الثاني سائق ​مرسيدس​ لويس هاميلتون بفارق 5 ثواني وفي المركز الثالث سائق فيراري كيمي راكونين بفارق 6.3 ثواني. أما في المركز الرابع فحلّ سائق رد بُل دانيال ريكياردو وفي المركز الخامس سائق ​مكلارين​ ​فرناندو الونسو​.

وإنطلق سائق مرسيدس لويس هاميلتون من المركز الأول فيما سائقي فيراري ​كيمي رايكونين​ وسيباستيان فيتيل من المركزين الثاني والثالث. لم يحصل أي حادث على الإنطلاق وكل السائقين تمكنوا من دخول والخروج من المنعطف الأول من دون التسبب بأي ضرر لسياراتهم. وبقيت المراكز الثلاث الاولى من دون تغيير وبدا أن هاميلتون سيتوجه لفوزه الأول هذا الموسم بسهولة. لكن دخول سيارة الأمان الإفتراضية في اللفة 25 خلط الأوراق كون هاميلتون ورايكونين كانا قد دخلا لتبديل إطاراتهم قبل ذلك فيما فيتيل بقي على الحلبة. وهكذا تمكن فيتيل من الإستفادة من ذلك ودخل وإستبدل إطاراته وخرج أمام هاميلتون الذي كان ملزم بالتقيّد بسرعة منخفضة.

وبقي هاميلتون وراء فيتيل للعديد من اللفات متسببًا بتآكل إطاراته بشكل سريع بينما فيتيل كان لديه إطارات أجدد ب7 لفات من البريطاني وكان يسطير على سرعة السباق. وبدأ هاميلتون أيضًا بالتعرّض لدرجات حرارة مرتفعة في محركه بسبب مطاردته لفيتيل وتعرّض لكل الغازات الحارة المنبعثة من محرك فيراري.

في اللفة 46 سأل هاميلتون الفريق في حال يمكن له بأن يضغط بكل قوته على سيارته ولم ينتظر الجواب حتى وقرر القيام بذلك. لكن في اللفة 47 خرج عن حدود الحلبة بسبب ضغطه المتواصل وخسر ثانية ونصف بسبب ذلك.

في اللفة 52 عاد هاميلتون وإقترب من فيتيل لحدود 1.2 ثانية وكان يضغط بقوة كبيرة ليتخطى الألماني.

في اللفة 54 بدا أن هاميلتون بدأ يستسلم حيث أنه لوحظ وهو يُدخل العديد من التغييرات من خلال مقود سيارته وخسر ثانيتين بسبب ذلك. وبدأ الفارق يتصاعد في اللفات المتبقية حتى وصل الى 4.3 ثانية في اللفة 56. وإنتهى الفارق ب5 ثواني .

بالتأكيد كانت مرسيدس أسرع من فيراري من حيث السرعة المطلقة في هذا السباق، لكن الحظ كان الى جانب فيتيل الذي تمكّن من أن يمحو الإبتسامة عن وجه هاميلتون. وكان البريطاني أراد القيام بذلك بالأمس خلال التجارب التأهيلية حين إحتل المركز الأول وقال ذلك لفيتيل.

أهم أحداث السباق:

لفة 1 : تعرّض سائق ​تورو روسو​ برندن هارتلي الى غلق كبير للإطارات ما أجبره الى الدخول للحظائر لتبديلها.

لفة 1 : تمكّن سائق هاس ​كيفن ماغنسن​ لدى الإنطلاق من تخطي سائق رد بُل ​ماكس فرستابن​ وهذا ما وضعه في المركز الرابع وحجز فرستابن ورائه.

لفة 6 : إنسحب سائق ويليامز ​سيرغي سيروتكين​ بسبب مشاكل في المكابح.

لفة 7 : إنسحب سائق ​ساوبر​ ​ماركوس إيركسون​ بسبب عطل ميكانيكي.

لفة 10 : فرستابن خسر السيطرة على سيارته في المنعطف الأول وتراجع 3 مراكز بسبب ذلك.

لفة 15 : سائق تورو روسو ​بيار غازلي​ ينسحب من السباق بسبب عطل في محركه ​هوندا​.

لفة 22 : سائق رينو ​كارلوس ساينز​ يخرج عن حدود الحلبة وهذا ما سمح لسائق مكلارين فرناندو الونسو بالتقدم للمركز السابع.

لفة 23 : سائق هاس كيفن ماغنسن ينسحب من السباق بسبب عدم تثبيت إطاره الخلفي بالشكل اللازم بعد دخوله الى الحظائر لتبديلها.

لفة 25 : سائق ​هاس رومان​ غروجان ينسحب من السباق بعد خروجه من الحظائر أيضًا بسبب عدم تثبيت إطاره بالشكل اللازم وذلك تسبب بفرض سيارة الآمان الإفتراضية وهذا يعني أن كل سائق عليه أن يقود بسرعة منخفضة جدًا.

لفة 26: سائق فيراري سيباستيان فيتيل يدخل الحظائر ويخرج أمام هاميلتون مستفيدًا من عدم تمكّن هاميلتون من القيادة بسرعة بسبب سيارة الآمان الإفتراضية.

لفة 28 : دخول سيارة الأمان بسبب عدم تمكن إدارة السباق من إخراج سيارة غروجان عن الحلبة.

لفة 30 : ما زالت سيارة الآمان على الحلبة.

لفة 31 : خروج سيارة الآمان وإنطلاق السباق في اللفة 32.

لفة 44 : كارلوس ساينز يُعلم فريقه رينو أن طاقة محركه قد إنخفضت كثيرًا وهو كان في المركز العاشر.

لفة 51 : سيانز يتذمّر للفريق أنه لا يشعر جيدًا كونه يتلقى كمية سوائل غير مناسبة لشربها في السيارة.

إستراتيجية الإطارات لأول 3 سائقين :

فيتيل : بدأ السباق على إطارات ULTRA SOFT وإستبدلها بsuper soft في اللفة 29.

هاميلتون : بدأ السباق على إطارات ULTRA SOFT وإستبدلها بsuper soft في اللفة 22.

رايكونين : بدأ السباق على إطارات ULTRA SOFT وإستبدلها بsuper soft في اللفة 21.

في ما يلي ترتيب السباق النهائي حسب الموقع الرسمي للفورمولا 1: