قبل كل منافسة عالمية، يختار ​الاتحاد الدولي لكرة القدم​ الحكام الذين سيقودون المباريات بين المنتخبات ويتم اختيارهم حسب تصنيفهم في بلدانهم، والشروط الموضوعة لجهة الشهادات والرخصة، كما اضيف على ذلك نسبة الاخطاء الفادحة التي يقع فيها الحكم اثناء قيادته المباريات في بلاده او على الصعيد الدولي .

هذا الصيف ستلعب المنتخبات العالمية مونديال كرة القدم الذي يعتبر اهم بطولة على صعيد المنتخبات التي ينتظرها المشجعون كل اربع سنوات، ليروا نجومهم يحاولون الظفر باللقب الغالي المنشود من الجميع .

الملفت في البطولة هذا العام هو غياب الحكم الانكليزي عن القائمة النهائية التي اعلنتها ​لجنة التحكيم​ قبل انطلاق المنافسات، وهذا شيء غير مألوف نظرا لخبرة وسمعة الحكام الانكليز على الصعيد الدولي .

هذا الموضوع تناوله موقع "​سكاي سبورتس​" في مقال خاص في ما يلي ترجمته .

لاول مرة منذ فترة طويلة لن يكون هناك حكم انكليزي لادارة على الاقل مباراة او اثنتين في ​المونديال​. فبعد ان كان مارك ​كلاتنبرغ​ هو ممثل الحكام الانكليز منذ عام 2016، لم يستطع ​الاتحاد الانكليزي​ اختيار بديل عنه بعد ان رحل لقيادة المباريات في الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم .

المسؤول عن لجنة التحكيم في الاتحاد الانكليزي لكرة القدم ​مايك رايلي​ تحدث عن هذا الموضوع لقناة "سكاي سبورتس" وقال : انها خيبة امل كبيرة، لم نستطع الاتفاق على بديل لكلاتنبرغ وفشلنا في تمثيل بلادنا في العرس الكروي القادم .

واضاف: في السنوات العشر الاخيرة كنا نفتخر بأن الحكم الانكليزي هو الاكثر تمثيلا وقيادة للمباريات الحساسة، نظرا لخبرته وقوته وحكمته في قيادة اللقاءات الكبيرة . واكد رايلي ان المشكلة "كانت في الوقت لتحضير بديل كلاتنبرغ وليس نوعية الحكام الموجودين لدينا، وانتم ترون ان الحكم الانكليزي مطلوب في اوروبا ويدير المباريات الكبيرة على صعيد القارة ."

من ابرز انجازات الحكام الانكليز : قيادة مباريات نهائي المونديال: ​هاورد​ ويب في 2010 بين ​هولندا​ و​اسبانيا​، وجاك تايلور في نهائي 1974 ، و​ويليام​ لينغ في نهائي 1954، وجورد ريدر في نهائي 1950 .

كما ان كلاتنبرغ قاد ​نهائي يورو​ 2016 في ​فرنسا​ بين البلد المضيف و​البرتغال​ .

من هم البدلاء ؟ يؤكد رايلي ان الحكمين ​مايكل اوليفر​ وانطوني تايلور هما امل التحكيم الانكليزي للعودة الى العالمية . فهما يقودان مباريات جيدة في البطولات الاوروبية المختلفة ويظهران تطورهما وتماشيهما مع الكرة الحديثة، مما يؤكد انهما سيحظيان بفرصة اكيدة في المستقبل. لكن الى الان، لن تكون ​انكلترا​ ممثلة في مونديال روسيا 2018 من خلال التحكيم .