يتصدر نادي مانشستر سيتي ترتيب ​الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم​ وهو قاب قوسين من احراز اللقب متفوقا على اندية لندن ​ارسنال​ و​توتنهام​ و​تشيلسي​، ونادي ليفربول من ​ايفرتون​، وجاره اللدود ​مانشستر يونايتد​ الوصيف حاليا.

مان سيتي​ تخطى كل الخصوم هذا الموسم وفاز بـ"كأس كاراباو" على حساب ارسنال لكنه خسر ​كاس الاتحاد​ لمصلحة ويغان الذي اقصاه، ويبقى لديه ​دوري الابطال​ حيث تاهل الى الدور ربع النهائي بانتظار القرعة لمعرفة منافسه .

لكن كل هذا النجاح هذا الموسم يقابله عدم ثبات في التشكيل وذلك خصوصا في خط الدفاع .

ففي حين يلعب كل من ​اغويرو​ وسترلينغ وساني وخيسوس في المقدمة، و​دي بروين​ و​سيلفا​ وفيرناندينيو في الوسط، يبقى خط الدفاع غير ثابت وهو يتغير مباراة بعد الاخرى، ويعتمد المدرب بيب ​غوارديولا​ مبدأ المداورة. لماذا ؟

الكاتب ادم بايت تحدث عن هذا الموضوع في مقال خاص نشره موقع "سكاي سبورتس"في ما يلي ترجمته.

المدرب الاسباني لمان سيتي ​بيب غوارديولا​ تحدث عن هذا الموضوع قبل لقاء فريقه امام ​ستوك سيتي​ واكد ان خط الدفاع سيتغير مع متطلبات كل لقاء، وسوف يتم اختيار اللاعبين وفقا لما تتطلبه المباراة .

وسئل غوارديولا لماذا لم يشارك ​لابورتي​ الذي دفع من اجله النادي الانكليزي 57 مليون جنيه استرليني في باقي اللقاءات غير تشيلسي، فكان جواب غوارديولا واضح وصريح: تشيلسي في بعض المباريات يلعب 5 - 4 - 1 او حتى 5 - 3 - 2 لذا كنا بحاجة الى مدافعين ثلاثة في الخلف، وبما ان لابورتي يعتمد على رجله اليسرى فكان يمكن ان يلعب في يسار الدفاع وهو افضل من اوتامندي في هذا المجال .

وفي بعض الاحصائيات يعتبر لابورتي افضل مدافع في ​السيتي​ يرسل كرات طويلة، فمعدله تمريرة واحدة خاطئة في ال 90 دقيقة بينما معدل اوتامندي يبلغ 2،3 فهو يتفوق بذلك على الارجنتيني. بينما في الهواء يتفوق البلجيكي ​كومباني​ والارجنتيني اوتامندي على الاسباني- الفرنسي لابورتي .

وتابع غوارديولا: في بعض المباريات احتاج الى مدافعين اقوياء قادرين على الفوز بالثنائيات لذا يشارك ستونز وكومباني، وفي اوقات اخرى تكون الحاجة للسرعة فيتم الاعتماد على ستونز واوتامندي. لدي كل الخيارات واعتمد على سير المباريات وعلى التحضير لها .

اما من ناحية التمريرات الصحيحة فدفاع السيتي يعتبر الافضل في ​البريمرليغ​، فجون ستونز لوحده يملك نسبة 96،3% تمريرة ناجحة، ويأتي لابورتي ثانيا، اما الاسوأ فهما اوتامندي وكومباني بـ 92 % . ويؤكد الكاتب ان غوارديولا يفكر انه اذا اراد ان يحافظ على الكرة وتمريرها بشكل صحيح فانه يشرك لابورتي وستونز، اما في حال كان الخصم قوي البنية فيشارك كومباني واوتامندي ووفق تطورات المباريات والاصابات هو يختار خط دفاعه .

لا تملك كل الفرق هذه الميزة وليستكلها قادرةعلى تشكيل فريقين واحد اساسي والثاني من نفس الطينة لكن الملايين التي دفعها السيتي لتكوين هذا الفريق تحت طلب غوارديولا منحته هذه الميزة على باقي الفرق.

ترجمة" صحيفة السبورت الالكترونية"