قد يبدو العنوان محبطًا لمتابعي الفورمولا 1 الذين يأملون أن يتمكّن فريقي ​فيراري​ ورد بُل من مقارعة فريق ​مرسيدس​ في بطولة الفورمولا 1 في موسم 2018. لكن كما تشير لنا الأرقام في أول 6 أيام من الإختبارات الشتوية التي تقام على ​حلبة برشلونة​، الأمور ليست مطمئنة لنا نحن الذين نريد رؤية منافسة في الموسم المقبل.

من الواضح أن مرسيدس تتعمّد إخفاء قوتها الحقيقية حتى الآن حيث انها وفي اليوم الخامس كان سائقيها ​لويس هاميلتون​ وفالتيري بوتاس من الأبطأ في رادار السرعة في القسم الثالث من الحلبة في حين أن هاميلتون سجّل سرعة 313.9 كلم/س فيما بوتاس سجّل 309.4 كلم/س بينما سائق فريق رد بّل ​ماكس فرستابن​ كانت سرعته 331.2 كلم/س!

هذا يعني أن سائقي مرسيدس بكل ما من معنى للكلمة يرفعون قدمهم عن دواسة الوقود خلال الدوران على الحلبة.

في اليوم السادس قرر الفريق وأخيرًا إظهار بعض قوته وسجّل وقت سريع على إطارULTRASOFT من خلال هاميلتون وكان 1:18:400 دقيقة فيما سائق رد بُل ​دانيال ريكياردو​ سجّل أسرع وقت وهو 1:18:047 دقيقة ولكن على إطارات HYPERSOFTالتي هي أسرع بحوالي 7 أعشار من الثانية في اللفة!

كل التقارير تشير أن مرسيدس ما زالت الأقوى وهذا أمر طبيعي ومنطقي ومن كان يتوقّع غير ذلك فهو واهم.

في مصنع مرسيدس في إنكلترا هناك 1000 إنسان يعملون ليل نهار على إنتاج أسرع سيارة في الفورمولا 1 ولديهم ميزانية غير محدودة للقيام بذلك. حتى فيراري لا يمكنها مجاراتهم بذلك. تشير الأرقام المسربة أن مرسيدس تصرف حوالي 400 مليون $ سنويًا على فريقها –الفرق الصغيرة مثل هاس على سبيل المثال لا تستطيع تأمين أكثر من 80 مليون$- كي يفوز بالبطولة.

سيارة موسم 2018 تطلّب تصميمهما وصناعتها مليون ساعة عمل! لا يمكن إستيعاب كيف أن شركة سيارات تخصص هذا المجهود على بطولة سباق سيارات. لكن من يتابع الفورمولا 1 يفهم أن القصة لها علاقة بالظهور الإعلامي والنجاح العالمي، يعني أن فرق مثل مرسيدس وفيراري ليست متواجدة في الفورمولا 1 كي تحقق الربح المالي، فهي تتكلّف ماليًا أكثر بكثير مما يصلها من أيرادات. هذه الفرق متواجدة من أجل تحقيق الانتصارات التي تنعكس فورًا على مبيعات سياراتها المخصصة للطرقات.

بالمقابل فيراري تريد تحقيق الفوز بالبطولة هذا الموسم بأي طريقة ممكنة، ففوزها الأخير يعود الى عام 2008! ومديرها الحالي ​سرجيو ماركيوني​ ليس كالمدير السابق ​لوكا دي مونتزيمولو​، أي أنه يريد الفوز أو سينسحب من الفورمولا 1 بكل بساطة وخاصةً مع الصراع القائم حاليًا مع مالك الفورمولا 1 شركة ليبرتي ميديا في ما له علاقة بالقوانين التي سيتم إعتمادها إبتداءً من موسم 2021. ما يمكن أن يواسينا هو أن فيراري لم تستعمل بعد أطرى إطارين في الإختبارات ويمكن لها أن تكون أسرع.

في النهاية سأترككم مع فيديو نشره فريق مرسيدس على حسابه الرسمي على ​تويتر​ يتكلم فيه مديره التقني ​جايمز اليسون​ ويُقارن ما بين سيارة موسم 2017 و 2018، ولقد بشّرنا أن السيارة الجديدّة ستقزّم القديمة من حيث السرعة، تلك السيارة التي فازت ببطولتي الصانعين والسائقين في 2017!