يتحضر ​المنتخب اللبناني للرغبي​ ​يونيون​ للمشاركة في ​بطولة غرب آسيا​ والتي سيستضيفها في أواخر شهر نيسان المقبل على أرض مجمع فؤاد شهاب في جونيه.

وللحديث أكثر عن هذا الإستحقاق وواقع اللعبة بشكل عام، كان لصحيفة السبورت الإلكترونية لقاء مع رئيس إتحاد الرغبي يونيون عبدالله جمال.

يرى جمال بأن الإتحاد اللبناني للعبة قام بمجهود كبير من أجل إقناع الإتحاد الأسيوي باستضافة البطولة التي ستكون بين 23 و28 نيسان وما ساعده على ذلك هو أن لبنان يحمل لقب البطولة لثلاث مرات خلال السنوات الأربع الماضية وهو سبق له أن استضاف نسخة 2015 لكن من دون مشاركة قطر التي ستشارك في هذه النسخة بجانب منتخبي ​إيران​ و​الأردن​ كما سيحضر البطولة رئيسي الإتحاد الأسيوي والإتحاد العربي وهذا أمر إيجابي للبنان.

نظام البطولة ينص على نصف نهائي ونهائي، لبنان سيواجه الأردن وإيران ستواجه قطر والفائزان من المواجهتين يلعبان على اللقب.

المنتخب بدأ استعداداته بمشاركة 15 لاعبا وسينضم إليهم في وقت لاحق اللاعبون المغتربون في دول عدة كالولايات المتحدة، ​الإمارات​ العربية، ​فرنسا​، ​إنكلترا​... التدريبات يستضيفها ملعب نادي العهد في طريق المطار وهو مشكورا قدم الملعب خاصة أن النادي منتسب إلى الإتحاد اللبناني للعبة حيث تقام التدريبات كل نهار ثلاثاء وخلال هذا الشهر سيكون هناك العديد من المواجهات الودية مع اكتمال صفوف الفريق كما سترتفع وتيرة التدريبات لتصبح مرتين في الأسبوع.

اللاعبون المغتربون سيقدموا بالطبع وفق جمال إضافة فنية للفريق دون الإستهانة بقدرات اللاعبين المحليين حيث يتم هناك تركيبة فنية مميزة بين اللاعبين بجانب وجود أكثر من خمسة لاعبين صغار تحت 23 عاما في صفوف المنتخب وهذا يجعله أيضا مزيج بين عنصري الشباب والخبرة.

الإتحاد اللبناني للعبة يسعى للفوز بالبطولة كما قال جمال لقطع خطوة إضافية نحو الدخول في نطاق منتخبات الفئة أ في العالم، كما يتم تحضير منتخب جامعي للمشاركة في ​بطولة العالم​ للجامعات بعد فترة دون نسيان العمل المستمر على قطاع الناشئين بجانب إنشاء منتخب نسوي يضم حوالي 30 لاعبة حيث سيسافر هذا المنتخب إلى دبي بعد فترة. وكشف جمال بأن لبنان سيستضيف أيضا في شهر تشرين الأول البطولة العربية للرغبي يونيون وهي أيضا إنجاز للعبة وللإتحاد.

وشكر جمال وزارة الشباب والرياضة لمساندتها الإتحاد وفق إمكاناتها المتاحة بجانب ​اللجنة الأولمبية​ اللبنانية كما أن هناك بعض المساعدات من الإتحاد العربي والإتحاد الأسيوي بجانب بعض أصدقاء الإتحاد ومحبي اللعبة مبديا سعادته بالدعم الإعلامي للعبة حيث أن هناك اهتمام واضح بنشاطات الإتحاد. كما ختم جمال حديثه بدعوة ​الجمهور اللبناني​ إلى حضور البطولة وتشجيع المنتخب اللبناني من أرض الملعب لما سيكون لذلك من دعم حقيقي في سعي المنتخب لحصد لقب البطولة.