جولة أوروبية كروية جديدة حصلت في وسط الاسبوع مع الكثير من الأحداث التي تركت آثارا في ​الدوريات الأوروبية​ والمسابقات المختلفة. ولفت النظر الكثير من الأمور والتي كان لا بد من التوقف عندها لذلك سنستعرض أبرزها فيما يلي.

معركة شرسة على النجاة من الهبوط تدور في ​البريميير ليغ

يشهد البريميير ليغ صراعا بين حوالي عشرة فرق من أجل تجنب شبح الهبوط إلى دوري التشامبيونشيب.

وعلى الرغم من أن ويست بروم هو الفريق الأقل حظا كونه يملك فقط 20 نقطة في المركز الأخير لكن فعليا، لا يضمن صاحب المركز العاشر وهو واتفورد عدم الدخول في معمعة الهبوط قبل عشر جولات من النهاية كونه يملك 33 نقطة أي بفارق سبع نقاط فقط عن صاحب المركز الثامن عشر ​سوانزي سيتي​ وهناك بينهما سبع فرق أخرى كما لا يمكن نسيان صاحب المركز التاسع عشر ​ستوك سيتي​ والذي لديه 26 نقطة ما يعني بأن الجولات العشر الأخيرة من البرييمير ليغ ستكون مثيرة للغاية ولن تقل إثارة عن المعركة الدائرة على مراكز دوري الأبطال.

وضع الصدارة على حالها وصحوة ل​فياريال​ في الليغا

نجح رباعي مقدمة الترتيب في الفوز بهذه الجولة ليبقى الوضع على نفسه في المراكز الأربع الأولى حيث بقي برشلونة متصدرا بفارق سبع نقاط عن أتليتيكو مدريد بعدما تفوق على جيرونا 6-1 حيث أظهر ردة فعل سريعة بعد التأخر 1-0 ليرد بقوة بقيادة ميسي و​سواريز​. أتليتيكو مدريد حافظ على آماله بالمنافسة هو الآخر عق التفوق 5-2 في مباراة قوية على إشبيلية حيث أثبت أنه ما زال أحد أقوى الفرق الإسبانية بينما تابع ​ريال مدريد​ سلسلة النتائج الإيجابية مؤخرا ليحقق انتصاره الرابع المتتالي على حساب ​ديبورتيفو ألافيش​ 4-0 في مباراة تألق فيها الثلاثي BBC رغم لعب بايل في مركز جديد يسارا بخطة ال4-4-2 وهو أمر قد يعطي حلولا تكتيكية أكثر لزيدان. فيما شهدت هذه الجولة عودة فياريال للمركز الخامس بعدما فاز على ​خيتافي​ 1-0 منهيا سلسلة امتدت لثلاث مباريات دون انتصارات مستفيدا في المقابل من خسارة إشبيلية 5-2 أمام أتليتيكو مدريد.

تعادل أول ل​بايرن​ بعد عشرة انتصارات ووضع ​هامبورغ​ يزداد تعقيدا

بعد سلسلة من الإنتصارات امتدت لعشر مباراة متتالية، نجح هيرتا برلين في أن يعرقل بايرن ميونيخ على ملعبه في ​أليانز أرينا​ ويجبره على الخروج بتعادل سلبي في مباراة افتقد فيها بايرن للحلول الهجومية أمام تنظيم دفاعي عالي لفريق العاصمة الألمانية لكن هذا التعادل لن يؤثر على مسيرة البايرن نحو الإحتفاظ باللقب لموسم جديد.

هذا في مقدمة الترتيب، أما في أسفل الترتيب، فيبدو بأن أمور صاحب المركز ما قبل الأخير هامبورغ قد تعقدت حيث قلت فرصه في البقاء ب​البوندسليغا​ إذ أنه يبتعد بفارق سبع نقاط عن ماينز صاحب المركز السادس عشر وذلك قبل عشر جولات من النهاية حيث يبدو بأنه وبعد عدة مواسم نجا منها من الهبوط، لن يبق الفريق الوحيد في تاريخ البوندسليغا الذي لم يهبط إلى الدرجة الثانية.

تأجيل مباراة يوفنتوس و​أتلانتا​ بسبب الثلوج وصراع أسفل الترتيب يشتعل في السيري آ

أجلت الثلوج التي انهمرت على ملعب ​أليانز ستاديوم​ المواجهة التي كانت ستجمع بين يوفنتوس وأتلانتا ضمن الجولة السادسة والعشرين من ​الدوري الإيطالي لكرة القدم​ حيث اتخذ حكم اللقاء قرار بعد الكشف على أرضية الملعب ومشاورة قائدي الفريقيم بعدم إمكانية إقامة المباراة وترحيلها لموعد يحدد لاحقا من قبل لجنة المسابقات.

في المقلب الآخر، اشتعلت المنافسة على تجنب شبح الهبوط بعدما حقق سبال فوزا هاما على ​كروتوني​ ونفس الأمر مع ​هيلاس فيرونا​ الذي هزم ​تورينو​ ما جعل الفرق تفتبر أكثر من بعضها البعض. ويمكن القول بأن الفرق من المركز الرابع عشر حتى التاسع عشر ستخوض معركة شرسة للبقاء لأنه منطقيا يبدو ​بينيفينتو​ قد فقد حظوظه بعدما استقر رصيده في المركز الأخير عند النقطة 10 وبفارق تسع نقاط عن أقرب فريق له.

ليون تابع نتائجه السلبية وتعثر جماعي لفرق المقدمة في ​الليغ 1

تابع أولمبيك ليون نتائجه المخيبة للآمال حيث فشل لمرة جديدة في تحقيق الفوز عقب التعادل 1-1 مع ​سانت إيتيان​ ليكون التعثر الخامس حيث لم يذق الفريق طعم الفوز منذ أن أسقط ​باريس سان جيرمان​ 2-1 قبل نحو شهر من الآن وهو ما كلفه التراجع للمركز الرابع والإبتعاد بفارق خمس نقاط عن ​مارسيليا​ الثالث.

وإذا ما ألقينا نظرة على فرق الليغ 1، نجد أن كل الفرق من المركز الثاني حتى المركز السادس تعثرت هذا الأسبوع وفشلت في تحقيق الفوز وهو ما أشعل معركة قوية على المركزين الخامس والسادس المؤهلين لليوروبا ليغ حيث تملك ثمانية فرق فرصا جدية للمنافسة على مقعد أوروبي لنكون على موعد مع معركة جديدة بجانب معركة مراكز دوري الأبطال وتجنب الهبوط إلى الدرجة الثانية.

أحمد علاء الدين