تخصص هذه الزاوية لتوضيح بعض الحالات التحكيمية التي تؤثر على مجريات اهم المباريات في ​كرة القدم​ ويتولى الحكم اللبناني السابق ​​ريمون حنا​​ شرح الحالات.

مباراة ​تشيلسي​ – مانشستر يونايتد

في الدقيقة 85 : مساعد الحكم يلغي هدفا صحيحا لصالح تشيلسي باحتسابه تسلل على موراتا وقراره خاطىء.

الحالة :

اي لاعب يكون على نفس خط آخر ثاني مدافع لحظة انطلاق الكرة ويستفيد من موقعه لا يحاسب بالتسلل كما يجب على مساعد الحكم التمركز دائما على نفس خط آخر ثاني مدافع والجمع بين لحظة انطلاق الكرة وموقع المهاجم وليس التركيز فقط على الكرة او على المهاجم وخصوصا اذا كانت الحالة تغيّر نتيجة المباراة.

مباراة ​توتنهام​ – ​كريستال بالاس

في الدقيقة 7 : ركلة جزاء واضحة لصالح توتنهام بعدما قام حارس المرمى بخطأ على دايفس لاعب توتنهام والحكم لا يحتسب شيئا لبعده وعدم رؤيته للحالة وقراره خاطىء.

الحالة :

اي حارس مرمى يكون هدفه الكرة ويعرقل المهاجم الخصم داخل المربع يحاسب بركلة جزاء كما يجب على الحكم الرئيسي ان يدخل في عمق المربع ويكون قريب من الحالة ولديه الرؤية الواضحة لاخذ القرار المناسب وخصوصا اذا كانت الحالة تغيّر نتيجة المباراة كما يجب على مساعد الحكم ان يكون لديه الجرأة للتدخل وأخذ القرار الصحيح باحتساب ركلة جزاء.

في الدقيقة 28 : مساعد الحكم يتريث قبل احتساب تسلل على هاري كاين لاعب توتنهام وقراره صحيح وممتاز.

الحالة :

اي لاعب يكون الاقرب الى خط المرمى من آخر ثاني مدافع باي جزء من جسمه لحظة انطلاق الكرة ويستفيد من موقعه يحاسب بالتسلل كما يجب على مساعد الحكم التمركز دائما على نفس خط آخر ثاني مدافع والجمع بين لحظة انطلاق الكرة وموقع المهاجم وليس التركيز فقط على الكرة او على المهاجم لاخذ القرار الصحيح وخصوصا اذا كانت الحالة تغيّر نتيجة المباراة.