سوف يبدأ موسم 2018 في بطولة الفورمولا 1 في 22 أذار المقبل كالعادة على حلبة البرت بارك في ملبورن في ​أستراليا​. وأيضًا كالعادة، التي تُبعد مشجعي الفورمولا 1 سنة بعد الاخرى عنها، يتم إدخال تعديلات على القوانين التقنية والرياضة.

من جهته يبرر ​الإتحاد الدولي للسيارات​ هذه التعديلات على أنها اساسية للأمان على الحلبة من جهة ولتوفير المال من جهة أخرى. إن تعديلات هذا الموسم هي قليلة مقارنة بالتي ستعصف بالفورمولا 1 في بداية موسم 2021 جيث أن عقد الكونكرد الأخير سينتهي في 2020 وهنا ستُطلق يد المالك الجديد لهذه الرياضة شركة ​ليبرتي ميديا​ لتقوم بما تراه مناسب في الفورمولا 1 التي إشترتها بمبلغ 8 مليار $ منذ عامين.

السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو هل أنا كمشاهد للفورمولا 1 معني بمعرفة التغييرات التقنية والرياضية التي ستدخل على موسم 2018؟ بالتأكيد لا. الأغلبية الساحقة منا لا تفهم بهندسة سيارة الفورمولا 1 ولسنا أصلًا ملزمين بذلك.

بالرغم من ذلك سوف أعرض عليكم بشكل مختصر أهم التعديلات التي سترونها في الموسم المقبل، على أمل أن تتوقف هذه الأمور في المستقبل وأن تتوصل الفورمولا 1 الى قواعد ثابت لا تتغير من شهر الى الثاني.

أولاً قررت الفورمولا 1 منع ما يُسمى T-wings و shark-fin عن السيارة. وهذين الجناحين كان مركزيهما فوق غطاء المحرك. ال shark-fin كان هدفه منح السيارة المزيد من الثبات على المنعطفات من خلال توجيه الهواء بشكل أفضل نحو مؤخرة السيارة. و T-wings كان هدفه منح السيارة المزيد من الضغط السفلي. في رأيي كانت هاتين القطعتين جميلتين ولا أفهم سبب منعهما كون الإتحاد برر قراره بقبحهما.

ثانيًا سوف يتم إعتماد نظام ​الهايلو​ الذي سيركّب فوق رأس السائق وستكون مهمته حماية السائق خلال السائق. شكله قبيح جدًا والكل معترض عليه لكن الإتحاد أصرّ عليه.

ثالثًا وهنا أنا ارى أن التعديل الوحيد المفيد هو قيام الإتحاد بمنع إعتماد نظام تعليق مخالف للقانون يسمح للسيارة بتعدّيل الأداء الأيروديناكي للسياراة خلال اللفة. وكانت التقارير قد أشارت الى أن فريق رد بُل كان أكثر من إستفاد من هكذا نظام في الموسم الماضي. من غير المقبول ان يعتمد أي فريق نظام غير مسموح به ليكسب أفضلية على باقي الفرق.

رابعًا سوف يُسمح للسائق فقط بثلاث محركات طوال الموسم. (لقراءة تفاصيل هذا القرارإنقر هنالقراءة مقال سابق يشرحه).

خامسًا تم تبسيط العقوبات التي تفرض على السائق حين يتخطى العدد المسموح من قطع المحرك. فلم يعد يُفرض عليه إرجاع مراكز ب70 مركز مثلاً. إنما فقط سوف يتم وضعه في مؤخرة الترتيب.

سادسًا أضيف نوعي إطارات ​بيريلّي​ (المزود الرسمي للإطارات للفورمولا 1) الى المجموعة السابقة التي كانت تضم 5، والآن أصبح العدد 7 إطارات للطقس الجاف. والإطارين الجديدين هما الhyper soft و super hard.