جولة محلية أخرى سيكون محبي كرة القدم اللبنانية على موعد معها في ظل إقامة المرحلة الثامنة عشر سنتعرف عليها وعلى أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية في التقرير التالي خاصة مع اشتداد المعركة سواء بالصراع على اللقب أو فيما خص معركة الهبوط.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​العهد​ ( الأربعاء الساعة 2.40 / ​ملعب بحمدون​ البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 28 نقطة العهد المتصدر برصيد 41 نقطة في مواجهة قوية بين الفريقين. الأخاء أهلي عاليه يريد التقدم للمركز الثالث أما العهد فهو لا يهدف إلا للفوز والبقاء متصدرا لجولة أخرى.

ومع مدربه العراقي عبد الوهاب أبو العيل، يقدم الأخاء كرة قدم منضبطة تكتيكيا إلى حد كبير مع حسن انتشار على أرضية الملعب وهو سيحاول اللعب بشكل منظم أمام العهد وعدم فتح المساحات خاصة أن العهد يملك أسلحة هجومية كثيرة ومتنوعة سواء من طرفي الملعب أو على الأطراف لكن الفريق يجب عليه أن يسرع من طريقة بناءه للعب من الخلف ويتجنب ترك المساحات لأن الأخاء يمتلك لاعبين سريعين قادرين على إزعاجه خاصة في الهجمات المرتدة السريعة ما يعني بأن عليه التقدم للامام مع إعطاء أدوار دفاعية للاعبي الوسط للتغطية خاصة عند تقدم الظهرين للأمام.

الصفاء​ – ​الأنصار​ ( الخميس الساعة 2.40 / ملعب بحمدون البلدي ):

يواجه الصفاء صاحب المركز الثالث برصيد 29 نقطة مع امتلاكه لمباراة مؤجلة الأنصار صاحب المركز السادس برصيد 25 نقطة في لقاء يسعى من خلاله الصفاء لتثبيت أقدامه في المركز الثالث بينما يريد الأنصار الخروج من دوامة النتائج السلبية محليا.

الصفاء مع مدربه ​محمد الدقة​ سيحاول كما العادة اللعب أسلوبه القائم على السيطرة على وسط الملعب ومحاولة بناء الهجمات المنظمة من الخلف مع تشغيل طرفي الملعب وهو أمر سيحاول مدرب الأنصار التشيكي ​ستراكا​ مواجهته عبر الضغط في وسط الملعب والترابط بين الخطوط الثلاث ما يعني بأن الأساس في هذا اللقاء هو خط الوسط الذي سيكون الفريق المسيطر عليه هو صاحب المبادرة الهجومية خلال اللقاء لكن الحذر يجب أن يكون أيضا من الفريقين في الشق الدفاعي وتجنب بطء الإرتداد وسوء التغطية نظرا لامتلاك الفريقين لاعبين قادرين على استغلال الأخطاء الدفاعية والتسجيل من أنصاف الفرص.

الإصلاح برج الشمالي​ – ​الراسينغ​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يستضيف الإصلاح برج الشمالي صاحب المركز الثاني عشر برصيد 8 نقاط الراسينغ صاحب المركز التاس برصيد 15 نقطة في لقاء يريد من خلاله الفريقان تحقيق نقاط المباراة الثلاث فالإصلاح يريد استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل خطف النقاط الثلاث أما الراسينغ فهو يريد تجنب الخسارة التاسعة على التوالي وعدم الدخول في معمعة الهبوط. الإصلاح والذي سيفتقد للاعبين مهمين هما ديون وشويخ من الناحية الهجومية سيعول على اللعب الجماعي ومحاولة التحكم بإيقاع اللعب وفرض أسلوبه أما الراسينغ فهو سيلعب وفق طريقته المعهودة بتوازن بين الدفاع والهجوم مع تركيز على بناء الهجمات من الخلف والبحث عن لعب الكرات الطولية للأمام والوصول إلى مرمى الخصم بأقل عدد ممكن من التمريرات مع محاولة الثبات في الأداء خلال الشوطين وهذا ما يعد مشكلة الراسينغ الأساسية. كل هذا يجعل المباراة صعبة على الطرفين ونتيجتها غير محسومة بتاتا.

طرابلس​ – ​النبي شيت​ ( السبت الساعة 2.15 / ​ملعب طرابلس البلدي​ ):

يستضيف طرابلس صاحب المركز الثامن برصيد 15 نقطة النبي شيت صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة مع لقاء أقل في لقاء مثير يسعى طرابلس من خلاله إلى الفوز والإبتعاد بشكل كبير عن مراكز أسفل الترتيب بينما لا مفر للنبي شيت من تحقيق نتيجة إيجابية لتحسين وضعه حيث دخل وبشكل جدي في صراع الهبوط. طرابلس سيحاول فرض أسلوبه منذ البداية وهو يعاني من مشكلة أساسية هي إضاعة الفرص أمام مرمى الخصوم حيث ينجح بالتدرج بالكرة من الخلف وصنع الخطورة لكن اللمسة الاخيرة تغيب ما يجعل النبي شيت مدركا لهذا الأمر مع ضرورة تعزيز الشق الدفاعي للفريق من أجل عدم السماح لطرابس بفرض سيطرته على اللقاء ثم استعمال مفاتيحه الهجومية من أجل الوصول إلى مرمى طرابلس مع الإعتماد على الكرات الطولية والعرضية من طرفي الملعب لفتح المساحات أكثر في دفاعات طرابلس.

التضامن صور​ – ​الشباب العربي​ ( الأحد الساعة 2.15 / ملعب صور البلدي ):

يواجه التضامن صور صاحب المركز السابع برصيد 23 نقطة الشباب العربي صاحب المركز الحادي عشر ب11 نقطة في لقاء بأهداف مختلفة لكلا الطرفين. فالتضامن يريد الفوز ودخول أندية النخبة أما الشباب العربي فيهدف إلى العودة من صور بنتيجة إيجابية تحسن من موقفه في سعيه للهروب من شبح الهبوط للدرجة الثانية.

ويلعب التضامن صور مع مدربه ​جمال طه​ بأسلوب منضبط حيث يعتمد الفريق على إغلاق المناطق الخلفية ومحاولة حصر اللعب في وسط الملعب ثم التحول بشكل سريع مع نقل الكرات بين الخطوط الثلاث كما يجب وهو أمر يدركه الشباب العربي جيدا الذي يسعى مع مدربه مالك حسون إلى إظهار روح قتالية واضحة ومحاولة منع التضامن من فرض أسلوبه في المباراة مع تركيز لعبه في طرفي الملعب لإيجاد رأس الحربة ​لوكاس غالان​ وتشكيل الخطورة الهجومية على مرمى التضامن.

السلام زغرتا​ – ​النجمة​ ( الأحد الساعة 4.00 / ​ملعب المرداشية​ – زغرتا ):

يحل النجمة الوصيف برصيد 40 نقطة ضيفا ثقيلا على السلام زغرتا صاحب المركز الخامس برصيد 28 نقطة في مواجهة يعرف النجمة بأنه يحتاج للفوز فقط لمتابعة ملاحقة العهد أما السلام فيريد الفوز من أجل التشبث بالمركز الخامس ولم لا التقدم أكثر في جدول الترتيب نحو المركز الثالث. النجمة كما العادة سيركز بسط سيطرته في وسط الملعب والتحكم بإيقاع اللعب مع أخذ المبادرة الهجومية والتركيز على تحركات ​حسن معتوق​ وتقدم الأظهرة من أجل تفعيل اللعب على الأطراف وعكس الكرات العرضية الخطرة لداخل منطقة جزاء السلام الذي سيعتمد بدوره على الإنتشار الجيد داخل أرض الملعب مع عدم الإندفاع الهجومي نحو الأمام ومنع النجمة من الحصول على المساحات التي يحبها خاصة في طرفي الملعب وانتظار الوقت المناسب من أجل شن الهجمات المرتدة على مرمى النجمة والتي من الممكن أن تكون خطرة في ظل بعض المشاكل النجماوية في الإرتداد للخلف عند خسارة الكرة.

أحمد علاء الدين