أشرنا بالأمس أن تقارير صحفية قد كشفت ان مصادر من اللجنة المنظمة لدورة ​الألعاب الأولمبية الشتوية​ الحالية التي تستضيفها الاراضي الكورية الجنوبية في ​​​بيونغ تشانغ​​​ عن وجود شكوك تحوم حول سقوط رياضي روسي فائز بميدالية باختبار للمنشطات في ضربة محتملة لآمال ​​روسيا​​ لتحسين صورتها في هذه القضية.

وأضاف المصدر أن الأمر يتعلق ب​ألكسندر كروشيلنيتسكي​ الفائز مع زوجته ببرونزية الزوجي المختلط في منافسات ​الكيرلنغ​، وكان المتحدث بإسم البعثة الروسية في بيونغ تشانغ قد اكد إنه لا يملك تعليقا فوريًا.

واليوم كشف موقع insidethegames.biz أن ألكسندر كروشيلنيتسكي​ قد قال الى المسؤولين الروس أنه خائف من أن أحد ما قد وضع له مادة ​الميلدونيوم​ في مشروبه وهو متواجد في المجمّع التدريبي في ​اليابان​ قبل سفره الى ​كوريا الجنوبية​. وأشار الموقع أن ​اللجنة الأولمبية الدولية​ ستفتح تحقيق بالأمر لكنها غير مقتنعة بهذا التفسير خاصة أنها تتوقع من روسيا الإعتذار وليس أن تتحدى قرارها.

في ما يلي تفاصيل عن مادة الميلدونيوم كما نشرها موقع thenewstribune.com:

1- ما هي مادة الميلدونيوم:

هذا دواء لاتفي متوفر من دون وصفة في روسيا ودول أوروبا الشرقية وهو مصمم لعلاج القلب. ويمكن إستعمالها لمعالجة الضغط النفسي والجسدي الزائد في الأشخاص الأصحاء. مخترع هذا الدواء أصر على أنه لا يجب منعه في الرياضة كونه لا يعطي الرياضي اي تفوّق لكنه يساعد على تقليل نسبة تضرر الأنسجة خلال التمارين.

2- لماذا تم منعها؟

قررت ​الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات​ أن تمنع هذا الدواء أبتداءً من 1-1-2016. والسبب الأساسي هو قيام الرياضيين بإستعمال هذا الدواء بشكل كبير وغير مقبول ومسموح.

3- من أهم من تم كشفه وهو يتناولها؟

إن لاعبة ​كرة المضرب​ ​ماريا شارابوفا​ هي من أهم الرياضيين الذين تم إيقافهم بسبب تناول هذا الدواء وتم إيقافها لمدة 15 شهر. وبعد بدء سريان قرار الإيقاف وُجد أكثر من 170 رياضي بفحوص إيجابية بهذا الدواء أغلبهم من أوروبا الشرقية.