جولة محلية أخرى سيكون محبي كرة القدم اللبنانية على موعد معها في ظل إقامة المرحلة السابعة عشر خلال أيام الجمعة، السبت والأحد سنتعرف عليها وعلى أبرز ما ستحمله من أمور فنية وتكتيكية في التقرير التالي خاصة مع وضوح الصورة سواء بالصراع على اللقب أو فيما خص معركة الهبوط.

الراسينغ​ – ​العهد​ ( الجمعة الساعة 4.00 / ملعب المدينة الرياضية ):

يواجه الراسينغ صاحب المركز الثامن برصيد 15 نقطة العهد المتصدر برصيد 38 نقطة. الراسينغ يريد الخروج من الدوامة السلبية بعد سلسلة خسائر متتالية بينما يريد العهد متابعة تصدر الدوري خاصة في ظل المنافسة الشرسة الدائرة مع ​النجمة​. ومع مدربه رضا عنتر، سيلعب الراسينغ كما العادة بتوازن بين الدفاع والهجوم لكن المشكلة في الفريق أنه على الرغم من اللعب بشكل جيد دفاعيا وهجوميا لكنه ما زال يفتقد للتركيز في بعض لحظات المباراة وهذا يعود إلى قلة الخبرة وصغر معدل أعمار لاعبي الفريق أما العهد فهو سيعتمد كما العادة على قوة خط هجومه في ظل تنوع الخيارات الهجومية لديه مع السعي إلى بناء اللعب المنظم من الخلف وتشغيل طرفي الملعب في ظل الترابط القوي بين الخطوط والجماعية التي تطبع أداء الفريق من أجل فك شيفرة دفاعات الراسينغ والخروج من المباراة بنقاط ثلاث.

الأخاء أهلي عاليه​ – ​التضامن صور​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب بحمدون البلدي ):

يستضيف الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز الرابع برصيد 24 نقطة مع التضامن صور صاحب المركز السابع برصيد 22 نقطة في لقاء عنوانه مراكز النخبة لكلا الطرفين. الأخاء مع مدربه العراقي أبو الهيل يقدم كرة قدم جيدة إلى حد كبير مع سرعة في التحول من الدفاع إلى الهجوم ونقل الكرات بأقل عدد ممكن بين الخطوط الثلاثة وهو ما أعطى الفريق شكلا مختلفا وجعله يدخل المناطق الدافئة منذ منتصف الدوري لكن الخصم في هذه المواجهة هو التضامن صور مع مدربه ​جمال طه​ الذي يقدم هو الآخر كرة قدم منظمة وغير عشوائية فالفريق أصبح لديه شكل واضح المعالم خاصة من الناحية التكتيكية مع تفاهم واضح في خط الهجوم بين مهاجمي الفريق ​محمود سبليني​ و​كريست ريمي​ اللذين سيحاولان خلق مشاكل باستمرار لمدافعي الأخاء مع السعي أيضا إلى عدم الإندفاع الزائد نحو الهجوم ومنح المساحات لمهاجمي الخصم السريعين.

النبي شيت​ – ​الصفاء​ ( السبت الساعة 2.15 / ملعب النبي شيت ):

يستقبل النبي شيت صاحب المركز العاشر برصيد 11 نقطة الصفاء صاحب المركز الثالث برصيد 29 نقطة في مباراة هامة للفريق البقاعي الذي يريد الهروب من صراع الهبوط بينما يسعى الصفاء لحصد نقاط ثلاثة والتشبث بالمركز الثالث. فنيا، سيحاول النبي شيت اللعب بانضباط دفاعي مع الإنتشار الجيد في وسط الملعب من أجل عدم السماح للصفاء بفرض أسلوبه حيث أن الصفاء يريد اللعب بطريقة هجومية مع بناء اللعب المنظم من الخلف ومن ثم تشغيل طرفي الملعب لفتح المساحات في دفاعات النبي شيت. الفريق البقاعي ورغم موجة النتائج السلبية التي يحققها هذا الموسم لكنه يمتلك قدرات فنية جيدة وهي بحاجة فقط إلى التوظيف وتجنب الأخطاء أما الصفاء فهو بتشكيلة شابة نوعا ما يصر على تقديم كرة قدم واضحة المعالم مع غياب العشوائية عن أداء الفريق ما سيجعل المباراة ذو إيقاع سريع نوعا ما.

الشباب العربي​ – ​الأنصار​ ( السبت الساعة 4.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه الشباب العربي صاحب المركز الحادي عشر برصيد 8 نقاط مع الأنصار صاحب المركز السادس برصيد 25 نقطة. الشباب العربي يريد الخروج بنتيجة إيجابية في ظل سعيه للخروج من أزمة الهبوط فيما يريد الأنصار العودة إلى سلسلة النتائج الإيجابية محليا لإعادة الثقة إلى الفريق. ومع المدير الفني للشباب العربي ​مالك حسون​، سيحاول الفريق إظهار نفس الصورة التي لعب بها أمام الصفاء حيث بدا الفريق منضبطا إلى حد كبير وملتزما من الناحية التكتيكية مع ترابط بين الخطوط الثلاثة لكن العمل يجب أن يكون أكثر على الشق الهجومي خاصة أن الفريق بحاجة إلى حصد النقاط. أما الأنصار فهو عائد بروح معنوية كبيرة بعد الفوز الأسيوي على ظفار ويأمل رفقة مدربه التشيكي ستراكا في تحقيق فوز يجعله يعمل أكثر براحة مع امتلاك لفريق لعناصر مميزة في كافة الخطوط تحتاج فقط إلى توظيف فني صحيح.

السلام زغرتا​ – ​طرابلس​ ( الأحد الساعة 2.15 / ​ملعب المرداشية​ – زغرتا ):

يستضيف السلام زغرتا صاحب المركز الخامس برصيد 27 نقطة مع طرابلس صاحب المركز التاسع برصيد 14 نقطة في لقاء يعتبر ديربي منطقة الشمال مع دخول كل فريق بهدف مختلف، فالسلام يسعى للبقاء في مراكز النخبة بينما يسعى طرابلس لتحقيق ثلاث نقاط تبعده بشكل مريح عن مراكز الهبوط. الفريق الزغرتاوي سيلعب على أرضه وأمام جمهوره كما العادة بالسرعة الهجومية التي لديه لكن الفريق ما زال يحتاج لتحسين أداءه الدفاعي وهو ما سيحاول طرابلس استغلاله. طرابلس رغم المركز الذي هو فيه لكن ذلك لا يعكس أداءه الفني إذ يمتاز الفريق بالإنضباط التكتيكي مع مدربه ​موسى حجيج​ وحسن الإنتشار في أرض الملعب كما في القدرة على صناعة الخطر الهجومي من العمق أوعبر الأطراف وتحديدا مع جناحه ​أبو بكر المل​ والذي سيعمل دفاع السلام على الحد من خطورته وإبعاده عن الثلث الدفاعي الأخير للفريق.

النجمة – ​الإصلاح برج الشمالي​ ( الأحد الساعة 4.00 / ملعب صيدا البلدي ):

يواجه النجمة صاحب المركز الثاني برصيد 37 نقطة الإصلاح برج الشمالي صاحب المركز الثاني عشر برصيد 8 نقاط حيث يسعى النجمة لمواصلة الضغط على العهد المتصدر ولم لا افتكاك الصدارة منه في حال تعثره أمام الراسينغ أما الإصلاح برج الشمالي فلا خيار أمامه إلا في الخروج بنتيجة إيجابية من أمام النجمة. النجمة يقدم في الفترة الأخيرة أداءا جيدا حيث يبدو بأن بوكير قد وجد التوليفة المناسبة للفريق خاصة مع تألق العنان في وسط الملعب وتحرر جلول أكثر نحو مهام هجومية دون نسيان قدرة المعتوق على خلق حلول هجومية كثيرة وهذا يعرفه تماما الإصلاح الذي سيحاول اللعب بانضباط تكتيكي مع إغلاق المساحات أمام لاعبي النجمة ثم محاولة شن هجمات مرتدة سريعة تجاه مرمى النجمة لكن الأهم هو تجنب الاخطاء الدفاعية والصبر في مواجهة هجوم النجمة القادر على إستغلال أي خطأ دفاعي يحصل بمواجهته.

أحمد علاء الدين