كما أصبح معلوم قرر مالك الفورمولا 1 شركة ​ليبرتي ميديا​ الأميركية أن يستغني عن فتيات خط الإنطلاق إبتداءً من موسم 2018 عازيًا هذا القرار الى إحترام النساء.

وقال المدير التنفيذي للعلاقات التجارية للفورمولا 1 ​شون براتشز​ بعد اعلان القرار: "لطالما كان توظيف فتيات خط الانطلاق من عادات السباقات طوال عقود ماضية، لكننا نشعر بأن هذه العادة تتناقض مع العادات العصرية في المجتمعات، ولا نراها تمت بصلة للفورمولا 1 وبالجماهير القديمة والجديدة في العالم ".

وتنوي ليبرتي استخدام الاطفال عوضاً عن الفتيات على خط الانطلاق في السباقات في الموسم المقبل. وهي تريد جعل الرياضة والاحداث التي تسبق انطلاق السابق اقرب الى الجماهير وبالأخص الأطفال. وسيتم اختيار الاطفال الذين يتسابقون في سباقات الكارتين والخاصة بالأطفال، ويتم اختيارهم من قبل السلطات الرياضية المعنية.

وهكذا وبالرغم من أن الفورمولا 1 لديها ألف مشكلة لتحلّها لم ترى أنها معنية سوى بالإستغناء عن فتيات خط الإنطلاق للموسم المقبل. وكما كان متوقعًا تباينت الأراء حول هذا القرار.

فمثلاً إنتقد بطل العالم السابق والمدير غير التنفيذي لفريق ​مرسيدس​ ​نيكي لاودا​ بشدة هذا القرار وقال: "لا أفهم كم من الممكن أن يكون المرء غبيًا. النساء قد حررن انفسهن وهن جيدات جدًا بذلك. لذلك انا اجد هذا القرار هو ضدهم. أنا أعتقد أنه أمر مؤسف جدًا أن نكسر تقليد قديم جدًا في الفورمولا 1 وهو لا يخدم هذه الرياضة أو النساء بأي شكل من الأشكال".

بينما دعمت نائبة مدير فريق ويليامز، كلير ويليامز، هذا القرار وقالت: "علينا أن نواكب العصر".

فيما ​برني إكليستون​ الرئيس التنفيذي السابق للفورمولا 1 والمعادي كليًا لليبرتي ميديا لم يكن موقفه مفاجئًا ولقد قال: "حتى الآن لم أرى أي قرار صادر عن ليبرتي ميديا له أي معنى. هي تقوم تقريبًا بكل شيء بالطريقة الخاطئة. يبدو أن ليبرتي تحاول أن تمحي اي أثر لي من الفورمولا 1".

وأما بطل العالم السابق ​جاكي ستوارت​ فبدوره يرى أن غياب فتيات خط الإنطلاق غير مبرر وقال: "إن فكرة قول إن فتيات خط الإنطلاق أثرت على حظوظ وصول إمراة الى سيارة الفورمولا 1 هو امر سخيف. لو تمكن فريق فورمولا 1 من إيجاد إمراة سريعة كفاية للمنافسة فبالتأكيد سيستعين بها. الفورمولا 1 بالتأكيد تريد أن يكون لديها سائقات، وفي حال حصل ذلك فإن نسبة المشاهدة سترتفع".

من ناحيته يرى سائق فريق مرسيدس ​فالتيري بوتاس​ أن هذا الأمر ليس بسيء وقال: "أصلاً كان هناك العديد من السباقات التي كانت تغيب عنها الفتيات في المواسم السابقة. الأمر الإيجابي حاليًا أن الكثير من الأطفال سيتمكنون من تحقيق أحلامهم بالتواجد مع أبطالهم السائقين عل ىأرض الحلبة وانا اعتقد أن هذا الامر الرائع".

وهكذا يمكنكم رؤية أن الأراء منقسمة، وفي رأيي أن هذا القرار لم يكن في وقته، فالفورمولا 1 يجب أن يكون تركيزها على حلّ المشاكل الجوهرية التي تهدد وجودها وليس على هذه التفاصيل الصغيرة.

كان بالإمكان الإبقاء على الفتيات الجميلات والإتيان بالإطفال في نفس الوقت. لا أحد كان يجبر النساء على الوقوف على خط الإنطلاق وهذه كانت فرصة لهن للتقدم في مسيرتهن. معظم هذه النساء هن عارضات أزياء والتواجد في الفورمولا 1 حيث أن هناك الف كاميرا تتنقل على الحلبة لا بد من يفيدهن في مسيرتهن. وعلى كل الأحوال ليبرتي ميديا لم تأخذ رأي أي منهن قبل أن تستغني عنهن.