إن السائق الإسباني ​فرناندو الونسو​ مما لا شك فيه هو أحد افضل السائقين في التاريخ. وكما تعلمون لقد تمكّن من الفوز ببطولتي عالم في ​الفورمولا 1​ في عامي 2005 و 2006. وكان بإمكانه الفوز بالعديد من البطولات أيضًا، لكن في الفورمولا 1 في حال لم تكن تملك أسرع سيارة لن تتمكن من الفوز بالبطولة مهما كنت سائق سريع.

 

في العشر سنوات الأخيرة، مسيرة الونسو في الفورمولا 1 كانت محبطة جدًا له حيث انه تنقّل بين عدة فرق ولم يتمكن من الفوز بأي شيء معها. وفي الثلاث سنوات الأخيرة مع فريق ​مكلارين​ وصلت الأمور للقاع بسبب محرك هوندا الذي كان رديء جدًا فكنا نجد الونسو وهو في مؤخرة الترتيب بشكل إعتيادي.

 

ولكي يحافظ عليه فريق مكلارين وكي يقنعه بالبقاء في صفوفه، قام بالتخلي عن محرك هوندا وسيستعمل محرك رينو في موسم 2018 وهذه ستكون نقلة نوعية للفريق. ومن جهة أخرى أعطيت الحرية لألونسو كي يُشارك في أي بطولة أخرى يطمح لها. وبالفعل إن الونسو الذي يؤكّد من سنوات طويلة أنه يريد الفوز بالتاج الثلاثي إستغل هذا الامر بأفضل طريقة ممكنة.

 

التاج الثلاثي هو عبارة عن الفوز بثلاث سباقات عالمية وهي سباق موناكو في الفورمولا 1 وسباق إندي 500 وسباق ​لو مان 24 ساعة​. وحتى الآن تمكن الونسو من الفوز في موناكو. وفي 2017 بدأ الونسو في التوسع وشارك في سباق إندي 500 وكاد أن يفوز به لولا تعطل محركه قبل لفات قليلة من نهايته. وفي الشهر المنصرم شارك الونسو في سباق ​دايتونا 24 ساعة​. وكل هذا كان تحضير للمشاركة في السباق الكبير والشهير وهو لو مان 24 ساعة.

 

والمفاجأة أتت منذ أسبوعين حين أعلن فريق مكلارين أنه سيسمح لألونسو ليس فقط بالمشاركة في سباق لو مان إنما أيضًا في كامل بطولة التحمل العالمية (FIA World Endurance Championship) في موسم 2018.

 

هذا يعني أن الونسو في 2018 سيقود لفريق مكلارين في بطولة الفورمولا 1 ولفريق ​تويوتا​ LMP1 في بطولة التحمل العالمية! والأخيرة متحمسة لمشاركة الونسو لدرجة أنها غيّرت تاريخ سباق فوجي كي لا يتعارض مع السباق الأميركي في الفورمولا 1 كي لا يغيب عنه الونسو!

 

بطولة التحمل العالمية مختلفة جدًا عن الفورمولا 1 وتتطلب مهارات مختلفة أيضًا، لكن الونسو أكّد أنه يستطيع التأقلم بسرعة. وتتألف هذه البطولة من 8 سباقات تمتد على 2018 و 2019. وهي سباقات طويلة جدًا وغير إعتيادية ولهذا السبب تسمى بطولة التحمّل.

 

سباقات البطولة هي التالية:

1- 6 ساعات سبا فراكورشان

2- 24 ساعة لو مان

3- 6 ساعات ​سيلفرستون

4- 6 ساعات فوجي

5- 6 ساعات شانغهاي

6- 1500 ميل سيبرينغ

7- 6 ساعات سبا فراكورشان

8- 24 ساعة لو مان

 

وتشير التقارير الى أن الونسو سيكون له فرصة كبيرة للفوز بسباق لو مان خاصة انه يقود سيارة LMP1 اي أسرع فئة سيارات في البطولة. وهو اكّد انه متحمّس جدًا للمشاركة في هذه السباقات المختلفة عن الفورمولا 1.

 

ما يقوم بهذه الونسو يجب أن نعترف أنه لا يجرؤ عليه معظم سائقين الفورمولا 1 الذين يفضلون عليه التقوقع في أمان بطولتهم. في رأيي الونسو سيكون قوي جدًا في الموسم المقبل في الفورمولا 1 على شرط أن يكون محرك رينو قد عالج مشاكل إعتماديته إذا لا يمكنه الوصول الى منصة التتويج في حال كان محركه يتعطل في منتصف السباق.

 

الكل يريد أن تعود مكلارين قوية، الفورمولا 1 بحاجة الى هذا الفريق كي يعيد فرض أسمه كونه فريق كبير ولديه إمكانيات كبيرة تسمح له بمنافسة الصانعين الكبار أمثال ​فيراري​ ومرسيدس.