جولة أوروبية جديدة سيكون عشاق كرة القدم على موعد معها حيث ستجري مباريات قوية ومثيرة مع دخول الدوريات كلها مرحلة هامة بعد انتصاف الموسم. سنتعرف فيما يلي على أهم خمس مباريات لهذا الأسبوع والتي ستكون كلها يوم السبت.

توتنهام هوتسبيرز​ – ​أرسنال​ ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت ):

يستضيف توتنهام هوتسبيرز صاحب المركز الخامس برصيد 49 نقطة أرسنال صاحب المركز السادس برصيد 45 نقطة في ​ديربي لندن​ الأشهر. توتنهام يريد تحقيق الفوز من أجل البقاء ضمن دائرة المنافسة على مراكز دوري الأبطال وهو نفس هدف أرسنال الذي يدرك بأن خسارته لهذه المباراة ستعقد من وضعه الأوروبي.

ويقدم توتنهام في الفترة الأخيرة أداءا جيدا من الناحية الهجومية مع وجود هداف الدوري هاري كين في الأمام ونخبة من لاعبي الوسط المهاجمين لكن الفريق يبدو غير متماسك في الشق الدفاعي وهو ما يكلفه أحيانا تلقي أهداف سهلة من أخطاء دفاعية واضحة سواء بالتغطية الجماعية أو الأداء الفردي وأمام فريق مثل أرسنال يمتلك السرعة الهجومية ويعتمد على النقل السريع للكرات سيكون لخط الوسط أهمية كبرى فكلا الفريقين يريدان فرض أسلوبهما والبداية هي من منتصف الملعب فمن يسيطر على هذه المنطقة سيكون له أفضلية في أخذ المبادرة الهجومية وإجبار الخصم على الإنكفاء إلى الخلف وتحمل العبء الدفاعي للمباراة ما يعني بأن تفاصيل صغيرة هي من ستكون حاسمة في تحديد نتيجة ​الديربي​ وأهمها الإنتشار الجيد والترابط بين الخطوط الثلاث.

نابولي – ​لازيو​ ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستقبل نابولي المتصدر برصيد 60 نقطة لازيو روما صاحب المركز الثالث برصيد 46 نقطة في مباراة قوية. نابولي يعرف بأن التعثر في هذه المباراة وعدم حصد النقاط كاملة سيمنح يوفنتوس فرصة اقتناص الصدارة إن فاز في مواجهته مع ​فيورنتينا​ أما لازيو فهو الآخر يريد التشبث بالمركز الثالث وعدم السماح لإنتر ميلان بخطفه منه. فنيا، يقدم نابولي كرة قدم مميزة سواء هجوميا أو دفاعيا مع ثبات في المستوى وأداءا جماعي واضح يطبعه الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة وعدم الإعتماد على نجم واحد بل لكل لاعب في التشكيلة دور واضح ما يجعل الحلول دائما موجودة للفريق والقدرة على اختراق أي خط دفاعي أما لازيو فهو يعاني في الفترة الأخيرة حيث تعرض لخسارتين متتاليتين. الفريق يملك قوة هجومية كبيرة وهو الثاني خلف اليوفي من ناحية القوة الهجومية لكن المشكلة الأساس هي الخط الدفاعي حيث يعاني الفريق من غياب التركز أحيانا والتمركز الخاطئ أحيانا أخرى ما يجعل الفريق يتلقى أهدافا سهلة وهذا إن استمر أمام نابولي فإن فرصة الخروج بنتيجة إيجابية لن تكون كبيرة.

ريال مدريد​ – ريال سوسيداد ( السبت الساعة 21.45 بتوقيت بيروت ):

يستضيف ريال مدريد صاحب المركز الرابع 39 نقطة ريال سوسيداد صاحب المركز الرابع عشر برصيد 26 نقطة. ويبدو على الورق الريال في مهمة سهلة نوعا ما لكن وضع الفريق الملكي مؤخرا لا يسر عدوا ولا صديقا في ظل الضغوط الكبيرة على كاهل الفريق ومدربه الفرنسي ​زيدان​ ما يجعل سوسيداد يدخل المباراة وهو يطمع بالخروج بنتيجة إيجابية تجعله يتقدم أكثر في جدول الترتيب. مشكلة الريال الأساسية هي في فقدان اللاعبين الثقة وهذا ما يؤثر على الأداء الفردي لكل لاعب ما يجعل الأداء الجماعي أقل مما هو متوقع بجانب ارتكاب الكثير من الأخطاء الدفاعية والتفكك الموجود بين رباعي خط الدفاع وثلاثي خط الوسط ما يجعل التسجيل في مرمى الريال أمرا ليس بالصعب. ريال سوسيداد سيسعى لاستغلال نقطة الضعف تلك عبر الضغط في منطقة وسط الملعب والإعتماد على إغلاق تلك المنطقة من أجل عدم السماح للاعبي الريال بفرض إيقاعهم الهجومي وأخذ المبادرة من البداية وبعد ذلك يكون تنويع أساليب اللعب الدفاعية من ضغط عالي أو دفاع من منتصف الملعب حسب طريقة لعب الريال وظروف المباراة.

بايرن ميونيخ​ –​شالكه​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):

يستقبل بايرن ميونيخ المتصدر برصيد 53 نقطة شالكه صاحب المركز الخامس برصيد 34 نقطة في إطار سعي بايرن لأخذ خطوة إضافية تجاه ضمان اللقب لسنة جديدة فيما يريد شالكه البقاء ضمن صراع مراكز دوري الأبطال إذ تفصل بين الفرق من المركز الثاني حتى السادس نقطتين فقط. ويمر بايرن بفترة رائعة على الصعيد الفني حيث يقدم الفريق كرة قدم على مستوى عالي مع تجانس واضح بين لاعبي الفريق وقدرة المدرب يوب هاينكس على استخراج الأفضل من كل لاعب في تشكيلته سواء كان أساسيا أم احتياطيا بجانب التنويع في الأسلوب الهجومي حيث يمكن أن يهاجم عبر الأطراف أو من العمق وهو ما يدركه شالكه جيدا حيث سيسعى للعب بهدوء وعدم الإستعجال والأهم هو الإنضباط التكتيكي وحسن الإنتشار على أرض الملعب لأن ذلك سيكون هاما في احتواء تحركات البايرن الهجومية ومن ثم انتظار الوقت المناسب لضرب البايرن بهجمات عكسية واستغلال إندفاعه نحو الأمام وتركه لبعض المساحات في الخلف لكن الأمر بتطلب الصبر واللعب بذكاء مع تجنب أية أخطاء دفاعية ستصعب كثيرا في حال حدثت المهمة بالخروج بنتيجة إيجابية من ملعب الأليانز أرينا.

تولوز​ – ​باريس سان جيرمان​ ( السبت الساعة 18.00 بتوقيت بيروت ):

يحل باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 62 نقطة ضيفا ثقيلا على تولوز صاحب المركز الخامس عشر برصيد 26 نقطة في مباراة يدخلها كلا الفريقين بأهداف مختلفة. الفريق الباريسي يهدف إلى العودة بثلاث نقاط من أجل الحفاظ على فارق النقاط ال11 بينه وبين الوصيف ​مارسيليا​ أما تولوز فإن نقطة أمام الباريسيين لن تكون سيئة في إطار سعيه للهروب من صراع الهبوط إلى الدرجة الثانية. وكما العادة، سيسعى البي أس جي إلى السيطرة على خط الوسط وأخذ المبادرة الهجومية منذ بداية المباراة مع تناقل الكرات بشكل سريع لفتح ثغرة دفاعية في جدار تولوز حيث من المتوقع أن يلجأ الفريق إلى إغلاق المساحات واعتماد الخطة الدفاعية المحكمة مع السعي إلى إبقاء لعب باريس سان جيرمان الهجومي بعيدا عن منطقة جزاءه وهي مهمة ليست سهلة وتتطلب تركيزا دفاعيا عاليا مع دور دفاعي لكل لاعب في الفريق وبالطبع ستكون الهجمات المرتدة السريعة هي سلاح تولوز الهجومي في هذه المواجهة مع أهمية العودة الدفاعية السريعة خاصة أن الفريق الباريسي سريع للغاية في نقله للكرة وبناء اللعب الهجومي.

أحمد علاء الدين