تعتبر لعبة كرة القدم من ابرز الالعاب الجماعية التي يتمتع فيها الجمهور ويتابعها بشغف مما جعلها اللعبة الجماعية الاولى في العالم والاكثر شعبية .

في بعض الاندية يبرز لاعب ويقود فريقه الى الالقاب والانجازات لكنها تبقى مؤقتة ففي حال اصابته وغيابه تغيب الانجازات والالقاب مما يجعل الاندية مجبرة على التعاقد مع لاعبين وجعل توليفة الفريق من الابرز لكي تحقق المطلوب .

الكاتب توم ماتسون تحدث عن موضوع الثنائيات التي برزت في عالم كرة القدم على مر العصور في تقرير خاص فيه لموقع غول خصوصا بعد اعادة احياء ثنائية ​اوباميانغ​ ومختاريان في ​ارسنال​ بعد ان كانا معا في ​دورتموند​ الالماني .

1 - ​تشافي هيرنانديز​ و ​اندريس انييستا​ ( برشلونة ) :

معا غيرا مفهوم كرة القدم الحالي . فقد استحوذا على الكرة ومنعاها عن الفرق الاخرى . لقد فازا ب 4 دوري ابطال اوروبا ومرتين بطل اوروبا مع ​المنتخب الاسباني​ ومرة بطل عالم ايضا في 2010 .

2 - اندي كول و ​دوايت يورك​ ( مانشستر يونايتد ) :

قادا الشياطين الحمر الى انجازات كبيرة ولعل موسم 98 - 99 يعتبر الافضل لهما مع اليونايتد . فقد حققا الثلاثية مع ​فيرغسون​ وفازا بدوري الابطال وسجلا 53 هدفا في 36 مباراة وفي الموسم الثاني سجلا 46 هدفا .

3 - ​مسعود اوزيل​ و ​كريستيانو رونالدو​ ( ​ريال مدريد​ ) :

لعبا مع بعضهما البعض 3 مواسم في ريال مدريد واكن اوزيل افضل ممول للبرتغالي . فقد منح اوزيل رونالدو 27 تمريرة حاسمة وساهما بفوز الريال بالليغا في 2011 - 2012 مع البرتغالي ​جوزيه مورينيو​ .

4 - ​ماركو فان باستن​ و ​رود غوليت​ ( ​ميلان​ ) :

في عام 1987 جلب نادي ميلان الثلاثي الهولندي الطائر رود غوليت وفان باستن و​فرانك رايكارد​ . لكن الثنائي غوليت فان باستن حققا 3 القاب ​كالتشيو​ وكاسين اوربيين ناهيك عن الفوز بيورو 1988على حساب روسيا في النهائي .

5 - ​فرانك لامبارد​ و ​ديدييه دروغبا​ ( ​تشيلسي​ ) :

لامبارد يعتبر من افضل لاعبي الوسط الذين يسجلون الاهداف ناهيك انه الف مع الايفواري ديدييه دروغبا ثنائية خطيرة فقد صنع لامبارد 22 كرة حاسمة لدروغبا لتسجيل الاهداف وتحقيق الالقاب للبلوز .

6 - ​مارسيلو​ سالاس و ايفان زامورانو ( ​تشيلي​ ) :

سجلا معا 71 هدفا لمنتخب التشيلي ولم يستطع احد من منعهما السيطرة على الكرة العالمية وجعلهما من الافضل في العالم .

7 - فرناندو مورينتس و ​راؤول غونزاليس​ ( ريال مدريد ) :

من الافضل في الهجوم صنعا الالقاب لريال مدريد وكانا افضل صديقين . كونا ثنائي مميز وكانت لقطة لراول حينما رحل مورينتس الى ​موناكو الفرنسي​ ارتدى راؤول الرقم 9 الخاص بزميله السابق ومنح الرقم 7 الى رونالدو الوافد الجديد .