عادة ما يكون ​الميركاتو الشتوي​ أمرا ثانويا للفرق الكبرى حيث تكون قد دعمت صفوفها بشكل أكبر في الميركاتو الشتوي لكن الأمر كان متغيرا هذا الشتاء حيث دعمت معظم الفرق صفوفها بلاعبين مميزين وبصفقات من العيار الثقيل. وكان لافتا فرق الدوري الإنكيزي حيث كانت الأكثر إنفاقا بين فرق الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى.

دعونا في هذا التقرير نتعرف على أبرز صفقات البريميير ليغ الشتوية وما هو المنتظر منها فنيا مع الإشارة إلى أنه كان هناك العديد من الصفقات الجيدة كهنريك مخيتيريان من اليونايتد إلى ​أرسنال​، ثيو والكوت من أرسنال إلى إيفرتون و​توسون​ ايضا من بيشيكتاش إلى إيفرتون، ​أوليفييه جيرو​ من أرسنال إلى ​تشيلسي​ وغيرها لكن التقرير هذا سيركز على أهم صفقة قامت بها الفريق الإنكليزية الخمس الكبرى.

أليكسيس سانشيز​ ( من أرسنال إلى مانشستر يونايتد ):

ضم مانشستر يونايتد جناح أرسنال وذلك من أجل تعزيز قوته الهجومية. ويعد سانشيز أحد أبرز اللاعبين اللاعبين المهاجمين في البريميير ليغ ولا شك بان استقدامه سيكون إضافة لقوة الفريق الهجومية وهي مشكلة عانى منها الفريق هذا الموسم. وعلى الرغم من أن المشاركة الأولى لسانشيز رسميا مع الفريق لم تكن مميزة حيث خسر الفريق أمام ​توتنهام​ هوتسبيرز في مباراة لم يظهر سانشيز فيها كما كان متوقعا. لكن الأمر ما زال مبكرا للحكم عن مدى قدرات سانشيز على تقديم الإضافة إن من ناحية التسجيل أو تمرير الكرات الحاسمة وهذا يرتبط بطبيعة العمل الهجومي الجماعي لليونايتد كذلك في المركز الذي يمكن لسانشيز أن يلعب به سواء على الأطراف، صناعة الألعاب أو كمهاجم صريح ما يعني بأن فرص الرباعي راشفورد، ​لينغارد​، ​مارسيال​ وماتا ستقل نوعا ما في وجود سانشيز ضمن الفريق.

بيير أوباميانغ​ ( من بوروسيا دورتموند إلى أرسنال ):

بعد طول انتظار، انضم المهاجم الدولي الغابوني إلى صفوف أرسنال عقب رحلة التمرد على ناديه الألماني دورتموند. وفي ظل الأزمة المحلية التي يعاني منها ​الفريق اللندني​ ورحيل ألكسيس سانشيز بجانب عدم انسجام المهاجم الفرنسي القاد هذا الموسم لاكازيت مع الفريق، كان لا بد من القيام بصفقة قوية وجلب أحد أسرع وأبرز المهاجمين حاليا.

ولا يختلف اثنان أن أوباميانغ قادر على تقديم الكثير لأرسنال في حال نجح في الدخول بمنظمة الفريق حيث سيضفي سرعة قوية مع قدرته على الهروب من الرقابة الدفاعية ولمسته المميزة أمام مرمى الخصوم خاصة بوجود الصفقة الجديدة أيضا مختيريان وصانع الألعاب أوزيل في سعي أرسنال للعودة وحصد مركز يؤهل ل​دوري أبطال أوروبا​.

إيميريك ​لابورت​ ( من أتلتيك بيلباو إلى مانشستر سيتي ):

صفقة طال انتظارها للمدرب بيب غوارديولا حيث نجح في ضم المدافع المميز والذي يناسب طريقة لعب السيتي إن من الناحية الدفاعية أو الهجومية ما جعل الفريق لا يتردد في دفع مبلغ كبير من أجل تعزيز صفوفه بمدافع جديد. ويجيد لابورت الصعود بالكرة من الخلف كما لديه القدرة للإحتفاظ بالكرة تحت الضغط مع رؤية جيدة للملعب خاصة في عملية بناء الهجمة المنظمة من الخلف وهذا يدخل في عمق استراتيجية غوارديولا دون نسيان الطول الذي يتمتع به لابورت حيث بإمكانه الدخول في الإلتحامات الهوائية والخروج منها منتصرا في ظل دوري قوي بدنيا كالبرييمير ليغ ما يجعل صفقة لابورت ناجحة جدا للسيتي بكل المقاييس.

فيرجيل فان دايك​ ( من ​ساوثهامبتون​ إلى ليفربول ):

في ظل الأزمة الدفاعية التي يعاني منها ليفربول هذا الموسم حيث كلفته خسارة الكثير من النقاط، كان لا بد لإدارة الفريق أن تتحرك وتقوم بصفقة من العيار الثقيل كلفت خزائن الفريق أكثر من 70 مليون يورو حيث وجدت ضالتها في مدافع ساوثهامبتون. فان دايك يتميز بالقوة الدفاعية مع جسم صلب قادر على الفوز في كثير من الإلتحامات الدفاعية والأهم أن لا يخسر الكرات تحت الضغط بجانب قدرته على المساندة الهجومية في الكرات الثابتة. وبالفعل منذ أول الشهر الماضي، موعد مجيء فان دايك، يمكن القول بأن التحسن في دفاع ليفربول بدا واضحا وهذا سيزيد مع مرور الوقت ودخول فان دايك شيئا فشيئا في أسلوب كلوب التكتيكي.

لوكاس مورا​ ( من باريس سان جيرمان إلى ​توتنهام هوتسبيرز​ ):

بعد غياب فرصه في اللعب مع باريس سان جيرمان في ظل قدوم ​نيمار​ و​مبابي​، كان لا بد للجناح ​البرازيل​ي مورا البحث عن فرصة للعب قبل ​كأس العالم​ الصيف المقبل لحجز مكان له في تشكيلة البرازيل ليحط رحاله في توتنهام هوتسبيرز في صفقة ستكون مفيدة للطرفين. مورا يستطيع أن يقدم الإضافة المرجوة للفريق اللندني خاصة مع السرعة التي يمتلكها والقدرة على الإختراق واستغلال المساحات مع الإختراق من الأطراف نحو العمق ومع نوعية اللاعبين الموجودة في توتنهام التي تتميز بالحركية وبالنفس الهجومي يمكن لمورا أن ينسجم بسرعة وهذا سيساعد توتنهام كثيرا في الدوري المحلي وفي سعيه من أجل ضمان مركز يؤهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

أحمد علاء الدين