من يُتابع الفورمولا 1 منذ بداية الألفية، يعلم بالتاكيد من هو السائق الكولومبي خوان بابلو ​مونتويا​. بدأ مونتويا مسيرته في الفورمولا 1 كسائق أساسي مع فريق ويليامز بي أم دبليو في عام 2001 لكنه كانت لديه سنتين كسائق تجارب في 1997 و 1997 مع فريق ويليامز أيضًا.

ولدى وصوله الى الواجهة تم ترشيحه فورًا للمنافسة على لقب العالم. ومن كان مسيطر في تلك الفترة؟ ​مايكل شوماخر​ وفريق ​فيراري​، نعم. كان لدى فيراري سيارة متفوقة بشكل كبير على باقي السيارات ما سمح لها بالسيطرة على البطولة ما بين أعوام 2000 و 2004.

إلا أن ذلك لم يمنع مونتويا الذي يتمتع بشغف كبير للفوز من المنافسة بشدة في كل تلك السنوات في سيارة كانت أقل سرعة من منافسه الأساسي شوماخر.

في موسمه الأول إحتل المركز السادس برصيد 31 نقطة، لكن يجب التنويه أنه إنسحب من 11 سباق! هذا يعني أنه لم يكن هناك أي أمل للمنافسة كون إعتمادية سيارته كانت سيئة جدًا ولم تكن الأمور بيده.

في موسمه الثاني إحتل المركز الثالث برصيد 50 نقطة، وهنا بدأت الأمور بالتحسن حيث أن ​التعاون​ بين ويليامز وبي ام دبليو بدأ يثمر ولم ينسحب سوى من 4 سباقات.

​​​​​​​

في موسمه الثالث توفرت له سيارة جيدة لكنه لم يتمكن من الوصول الإ الى المركز الثالث ونافس شوماخر بقوة كبيرة، لكنه خسر في وجهه فقط كونه إنسحب من 3 سباقات في الموسم فيما شوماخر إنسحب من سباق وحيد. وفي النهاية لم يكن فارق النقاط سوى 11 نقطة.

​​​​​​​

للأسف في مواسم 2004 و 2005 تدهور أداء فريق ويليامز بي أم دبليو وحل في السنة الأولى مونتويا في المركز الخامس وفي الثانية في المركز الرابع. في موسم 2006 إنتقل موتويا الى ​فريق مكلارين مرسيدس​ ولم يخض معه سوى 10 سباقات قبل أن يعلن أنه سينتقل الى بطولة ال​ناسكار​ وأكّد أنه سيترك الفورمولا 1. وإستبدله الفريق وقتها بسائقه الثالث بدرو دي لاروسا.

​​​​​​​

لربما حتى الآن لم تفهموا لماذا أتكلّم عن هذا السائق كونه لم يحقق اي إنجاز يُذكر في الفورمولا 1! نعم صحيح، لكنه في المقابل حقق الإنجازات تقريبًا في كل بطولة شارك فيها في العالم.

​​​​​​​

مونتويا شارك في مسيرته الإحترافية حتى الآن في البطولات التالية: الفورمولا 3 البريطانية، الفورمولا 3 العالمية، بطولة كارت الأميركية، الفورمولا 1، دوري الإندي كار، ناسكار، ​دايتونا 24 ساعة​، إندي كار، سباق الأبطال.

​​​​​​​

ونعم لقد تمكن من الفوز بأكثر السباقات شهرة في العالم وهي إنديانا بوليس 500 وسباق موناكو في الفورمولا 1 وفي حال تمكن من الفوز في سباق ​لو مان 24 ساعة​ سيكون ثاني سائق في التاريخ يحقق هذا الإنجاز فقط. وأيضًا فاز مونتويا بسباق دايبتونا 24 ساعة وبسباق لونغ بيتش وبسباق الأبطال.

​​​​​​​

هذه السباقات لا يمكن الفوز بها الإ إذا كنت موهوب وسريع وسائق ممتاز، لكن للأسف في الفورمولا 1 هذا لا يكفي كونك في حال كنت تقود سيارة رديئة لا يمكنك إظهار قدراتك. ولا يبدو أنه هناك حل في الأفق في ظل تحكّم الفرق الكبيرة بمصير الفورمولا 1. ونحن نأمل من المالك الجديد لهذه الرياضة شركة ​ليبرتي ميديا​ بأن تفرض الطريقة الأميركية على الفورمولا 1 كي يُصبح لدى جميع الفرق فرصة الفوز بالسباقات.

​​​​​​​