استضافت ميادين ​الإمارات​ العالمية للقدرة بالوثبة، سباق كأس الشيخ زايد بن ​منصور بن زايد​ آل نهيان، للخيول العربية الأصيلة، وهو سباق القدرة للشباب والناشئين لمسافة 120 كم، الذي أقيم برعاية الشيخ منصور بن زايد، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ورئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.

السباق الذي نظمه نادي أبوظبي للفروسية، بإشراف إتحاد الإمارات للفروسية بمشاركة 87 فارساً وفارسة من الشباب والناشئين من جميع الإسطبلات على مستوى دولة ​الامارات​، توّج فيه الفارس راشد حميد على صهوة الفرس "كاستيلبير تازاني"، وحلّ في المركز الثاني الفارس مايد أحمد عبد الله على صهوة الفرس "المندرة "، وفي المركز الثالث الفارس محمد أحمد سلطان على صهوة الجواد "تارازان دو شاتيل"، أما لمركز الرابع فكان من نصيب الفارس سعيد أحمد الشامسي على صهوة الجواد "ألندار"، وتميّزت المنافسة بقوّة المشاركين، قبل أن ينجح الفارس البطل في حسم المنافسة.

وفي ختام السباق قام عدنان سلطان مدير نادي أبوظبي للفروسية و​لارا صوايا​ المدير التنفيذي للمهرجان العالمي للشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، و​مسلم العامري​ مدير إسطبلات ​الجزيرة​ 1و2 بتتويج الفائزين الأربعة الأوائل .

وأشادت لارا صوايا بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد وحرصه على دعم الفرسان والفارسات من الشباب والناشئين، عبر تنظيم هذا السباق الذي يعد فرصة جيدة لإعداد الجيل الناشيء من الفرسان والفارسات وإتاحة الفرص لهم للاحتكاك واكتساب خبرات جديدة بهدف صقلهم، وتنشئة جيل قوي من الفرسان والفارسات للمشاركة في السباقات الكبيرة في المستقبل بهدف مواصلة تحقيق الإنجازات التي حققها فرسان الإمارات في سباقات القدرة في البطولات العالمية .

وأثنت لارا صوايا على المشاركة الكبيرة من الفرسان والفارسات في سباق كاس الشيخ زايد بن منصور، الذي أكد وجود قاعدة كبيرة من الفرسان والفارسات في هذه المرحلة السنية . وأوضحت أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل رزنامة سباقات النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية، خلال المؤتمر الصحفي العالمي الذي سيعقد في السابع من شهر فبراير (شباط) القادم بحضور عدد كبير من المهتمين بصناعة الخيل العربي في العالم، من الدول المشاركة في المهرجان، تزامنا مع سباق كأس رئيس الدولة للقدرة، الذي سيقام على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة في العاشر من نفس الشهر، كما سيتم عقد اجتماع للإتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل في التاسع من فبراير المقبل .

من جهته، أعلن عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية أن الإستعدادات مستمرة ومكثفة لسباق كاس رئيس الدولة للقدرة الذي سيقام على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة في العاشر من فبراير القادم. وتوقع مشاركة أكثر من 200 فارس وفارسة في السباق، من بينهم 50 فارسا عالميا من أوربا وأمريكا.

وأكد مسلم العامري مدير سباقات الجزيرة 1 و2 أن دعم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للفروسية عامة وسباقات القدرة، بدأ يجني ثماره حيث أفرز السباق عناصر جيدة من الفرسان والفارسات الشباب والناشئين اللذين يبشرون بمستقبل رائع في هذا المجال. ورأى أن السباق جاء قويا وسريعا ولكن جاهزية الخيل وقدرة المدربين على توزيع الجهد على الخيول كان الفيصل في حسم النتائج في المرحلة الأخيرة .